تمكّن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من نقل 5 أشجار معمرة، بالشراكة مع أمانة منطقة المدينة المنورة والشركة الوطنية للإسكان والمقاول شركة الإنجاز للمقاولات ومبادرة "فزعة نحا" وشركة دسر للمقاولات، حيث يزيد عمر الواحدة منها عن 100 عام، من "مجتمع المكيمن" أحد مشاريع الشركة الوطنية للإسكان في منطقة المدينة المنورة، إلى متنزه المدينة الوطني، بهدف الحفاظ عليها ورعايتها ضمن مبادرة السعودية الخضراء.

استعدادات وإجراءات نقل الأشجاريأتي ذلك بعد إجراء فرق المركز الدراسات والبحوث اللازمة على تلك الأشجار في مشروع مجتمع مكيمن السكني التابع للشركة الوطنية للإسكان، للوقوف على عمرها وحالتها، ثم متابعتها والعناية بها طوال الفترة الماضية من قبل المشاركين بالمشروع، تمهيدًا لنقلها إلى الموقع المناسب.
ويعمل المركز بالتعاون مع مبادرة "فزعة نحا" المتخصصة بالعناية بالأشجار بمشاركة مقاول الوطنية للإسكان شركة الإنجاز بعملية تقليم أسفل تلك الأشجار والحفر ووضعها بصناديق خاصة معالجة بالأسمدة، بهدف المحافظة عليها وبقائها على قيد الحياة، إضافة إلى معالجتها من وجود أية آفات حشرية، واستغرقت هذه العملية قرابة ثلاثة أشهر.
أخبار متعلقة سبتمبر.. المؤتمر الدولي الثاني لتأهيل وتمكين القيادات في القطاعات التعليمية في جدةتنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضانوتعاونت فرق المركز والشركة الوطنية للإسكان وأمانة منطقة المدينة المنورة بعمليات نقل وغرس هذه الأشجار المعمرة التي يبلغ عددها 5 أشجار من الأنواع المحلية وهي (2 سرح) و(3 سمر)، وتعد من الأشجار المعمرة والنادرة، إلى أحد المتنزهات الوطنية في المدينة المنورة، بعد التأكد من نموها وسلامتها.
يُذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض تنمية الغطاء النباتي أشجار معمرة منطقة المدينة المنورة المدینة المنورة الوطنیة للإسکان الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

أول رد رسمي من الزراعة على قطع أشجار حديقة الحيوان

كتب- محمد نصار:

كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة من المختصين بالوزارة بالانتقال لحديقة الحيوان والمعاينة على الطبيعة.

جاء ذلك في ضوء ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل حول تقطيع الأشجار في حديقة الحيوان.

وأكدت اللجنة، بحسب بيان الوزارة، الخميس، عدم صحة الأخبار المتداولة جملة وتفصيلًا وأن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي لأحد الأوناش الذي يقوم بتهذيب الأشجار وليس تقطيعها وذلك للحفاظ عليها من التلف لصيانتها وتهذيبها وتجميل شكلها.

ومن ناحيته، أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أنه جار عملية تهذيب وتقليم حديقتي الحيوان والأورمان منذ 6 أشهر ومرفق صور لما قبل وبعد التهذيب.

وأشار إلى أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يؤكد دائما ضرورة الحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة وكل من له طابع أثري وتراثي في الحديقتين وذلك طبقًا لما هو منصوص عليه في العقود المبرمة بين وزارة الزراعة وتحالف تطوير الحديقتين والذي تقوده شركة الإنتاج الحربي للمشروعات.

وطالب المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، كل وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة في نشر أي معلومات غير دقيقة قد تثير البلبلة، كما يهيب التواصل مع الوزارة للحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

مقالات مشابهة

  • «الوطني للأرصاد»: أمطار متوسطة ورياح شديدة السرعة على المدينة المنورة
  • مركز الأرصاد ينبه من موجة طقس حارة على منطقة المدينة المنورة
  • طقس المدينة المنورة.. تنبيه من أمطار خفيفة حتى الـ 11 مساء
  • "الأرصاد" يحذر: موجة طقس حارة على المدينة المنورة غدًا
  • طقس المدينة المنورة.. موجة حارة على العيص وخيبر حتى هذا التوقيت
  • طقس المدينة المنورة.. رياح شديدة على الحناكية وخيبر
  • هل الأشجار تقلل من تأثير التغيرات المناخية؟.. البيئة ترد
  • عاجل من "الزراعة" بشأن حقيقة قطع الأشجار بحديقة الحيوان
  • محمية الإمام تركي تعيد الغطاء النباتي وتوطّن الحيوانات
  • أول رد رسمي من الزراعة على قطع أشجار حديقة الحيوان