بوابة الوفد:
2024-06-11@19:46:07 GMT

القوات الأمريكية تسقط 5 مسيرات للحوثيين

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن طائراتها وسفينة حربية تابعة للتحالف أسقطت 5 مسيرات أطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وأضافت القيادة المركزية في بيان صباح اليوم الأربعاء أن الطائرات المسيرة (أطلقت الثلاثاء) "شكلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف" بالبحر الأحمر.

ويأتي الإعلان بعد ساعات من تصريحات حوثية قالوا خلالها إنهم لن يعيدوا النظر في هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر إلا بعد أن تنهي إسرائيل "عدوانها" في قطاع غزة.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في مذكرة إن ناقلة بضائع سائبة مملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال أبلغت يوم الثلاثاء عن صاروخ سقط في المياه على مسافة ثلاثة أميال بحرية منها على بعد 63 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن.

وأبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن الواقعة أيضا مضيفة أن السفينة وطاقمها بخير وأنها أبحرت باتجاه أقرب ميناء.

وكان قد ذكر إعلام حوثي في وقت متأخر الثلاثاء أن قوات أمريكية وبريطانية وجهت ضربتين جويتين للحديدة أقدم المدن الساحلية باليمن.

وتصاعدت مخاطر الشحن بسبب ضربات الحوثيين المتكررة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب منذ نوفمبر/‭‭‭ ‬‬‬تشرين الثاني فيما يصفونه تضامنا مع الفلسطينيين ضد إسرائيل في حرب غزة.

يذكر أن الحوثيين خطفوا في 19 نوفمبر السفينة جالاكسي ليدر لنقل السيارات بطاقمها المؤلف من 25 فردا. وقالت شركة جالاكسي ماريتايم المحدودة، المالك المسجل في المملكة المتحدة للسفينة، يوم الثلاثاء إن البحارة من بلغاريا وأوكرانيا والمكسيك ورومانيا والفلبين "لا علاقة لهم بالصراع في الشرق الأوسط".

جدير بالذكر أن بريطانيا والولايات المتحدة تشنان منذ منتصف الشهر الماضي هجمات على مواقع للحوثيين بهدف تقويض قدراتهم على استهداف السفن التجارية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمريكية 5 مسيرات الحوثيون سفينة حربية الطائرات المسيرة

إقرأ أيضاً:

“التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأحد، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن.

وأكد المجلس في بيانه عقب اجتماعه في العاصمة القطرية الدوحة، دعمه للتوصل إلى حل سياسي شامل، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار، وأهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام.

وجدد المجلس الوزاري دعم جهود الأمم المتحدة التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، للتوصل إلى الحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث

دعا الوزراء جماعة الحوثي إلى تنفيذ كافة التزاماتها التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م، بشأن مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

عبر المجلس الوزاري عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، مشددا على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

ورحب المجلس الوزاري الخليجي، باستمرار جهود السعودية وسلطنة عُمان لإحياء العملية السياسية في اليمن.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعاقب الميسر المالي للحوثيين ''سعيد الجمل'' وآخرين - بيان
  • الصندوق الأسود للسفارة الأمريكية باليمن
  • الحوثي: غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحديدة غرب اليمن
  • بالصواريخ والمسيرات.. الحوثيون يصعدون إرهابهم في البحر الأحمر وخليج عدن
  • القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح تسقط مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور – فيديو
  • مجلس التعاون يكشف مصير الوساطة السعودية العمانية بعد التصعيد العسكري للحوثيين بالبحر الأحمر
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • العليمي يشدد على الضغوط والعقوبات الدولية ومكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين
  • اجتماع خليجي يجدد دعمه لجهود الحل السياسي باليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث
  • شندي: الدفاعات الجوية تسقط  «5» مسيرات انتحارية