يعتبر الزبادي من الأطعمة المشهورة والمحبوبة على مستوى العالم، ويتميز بطعمه اللذيذ الذي يفضله الجميع، سواء كانوا أطفالًا أو كبارًا، ويكون ذا أهمية خاصة خلال شهر رمضان كوجبة سحور، وأنه أيضا غني بالمعادن والبروتينات الضرورية، ويحتوي على بكتيريا مفيدة تعزز الصحة خلال فترة الصيام، كما يُعد الزبادي مفيدًا لعملية الهضم ويساعد في منع الإجهاد والتعب خلال شهر رمضان، لذلك يُساهم في الشعور بالشبع وتقليل الجوع نتيجة احتوائه على الدهون الطبيعية التي تساعد في تحسين مستوى الشبع لفترة طويلة.

كيفية إعداد الزبادي بطريقة منزلية


يعتبر إعداد الزبادي في المنزل من الوصفات السهلة التي يمكن للنساء تنفيذها في أي وقت، حيث لا يتطلب إلا قليلًا من الوقت واتباع الخطوات الصحيحة.


المكونات

أكواب من الفخار، وفي حالة عدم توفرها يمكن استخدام أكواب زجاجية عادية.
لتر من اللبن.
2 ملعقة كبيرة زبادي.
2 ملعقة لبن بودرة كبيرة.


طريقة التحضير

 

قومي بوضع اللبن في وعاء على النار حتى يصل إلى نقطة الغليان المناسبة.
يُفضل استخدام اللبن الطبيعي بدلًا من اللبن المعلب لتحقيق نتائج أفضل وطعم أشهى.
اتركي اللبن حتى يبرد قليلًا.
يُفضل تركه في الثلاجة لمدة يوم بعد غليانه لتشكيل طبقة القشطة التي تضيف نكهة فريدة.
أضيفي الزبادي إلى الحليب الدافئ مع التحريك بشكل جيد، يمكن استخدام الخلاط الكهربائي لخفقهما بشكل جيد.
أضيفي اللبن البودرة أيضًا للحصول على قوام متماسك.
ضعي الخليط في أكواب زجاجية أو فخارية مخصصة للزبادي.
ثم وضعيها في صينية بها ماء دافئ.
سخِّني الفرن واتركيه لمدة خمس دقائق عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.
ضعي صواني الزبادي في الفرن لمدة سبع ساعات ليتخمر.
يجب عدم فتح باب الفرن خلال هذه الفترة.
وضعي الزبادي في الثلاجة بعد التخمير لمدة لا تقل عن ساعتين ليصبح قوامه متماسكًا، وجاهزًا لتناوله خلال سحور رمضان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توفير في رمضان

إقرأ أيضاً:

العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية

الخلايا المتغصنة (DCs) هي نوع من الخلايا المناعية التي تتلقى معلومات حول المستضد، وتنقل هذه المعلومات إلى الخلايا التائية T-cells، وبالتالي تؤدي إلى استجابة مناعية. تلعب الخلايا المتغصنة دوراً في تطور الصدفية، ويتم استخدام العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية في بعض المستشفيات في البلدان المتقدمة، حتى الآن كعلاج تجريبي. إذا كنت ترغب في الخضوع لعلاج الصدفية باستخدام إجراءات مبتكرة، فيمكنك السفر إلى الخارج للمشاركة في الأبحاث السريرية. ستتولى شركة Booking Health ترتيبات سفرك.

متى يمكن استخدام الخلايا المتغصنة DCs؟

يتم استخدام الخلايا المتغصنة في الحالات التي تكون فيها الصدفية شديدة ولا تكون طرق العلاج الأخرى فعالة بما فيه الكفاية، تشمل العلاجات القياسية للصدفية ما يلي:

- العوامل الموضعية باستخدام الستيرويدات القشرية.

- القشرانيات السكرية الجهازية، والمثبطات الخلوية، ومثبطات المناعة.

- علاج PUVA (العلاج الضوئي الكيميائي).

على عكس العلاجات الدوائية الجهازية والعلاج بـ PUVA، لا تُسبب الخلايا المتغصنة الكثير من الآثار الجانبية، ويتحمل معظم المرضى العلاج جيداً.

كيف يمكن استخدام الخلايا المتغصنة؟

يمكن استخدام الخلايا المتغصنة الخاصة بالمريض لعلاج الصدفية. يتم الحصول عليها من الخلايا الوحيدة monocytes، وهى نوع من الخلايا المناعية.

يتم أخذ الدم من الشخص، ثم يتم عزل الخلايا الوحيدة منه، وتحويلها إلى خلايا متغصنة، وإضافة المستضدات، وتحفيز نضوج الخلايا المتغصنة. قد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع، لكنها تتم دون مشاركة المريض. في المرحلة النهائية من العلاج، يتم إدخال الخلايا المتغصنة DCs إلى جسم المريض.

يُنصح باستخدامها خلال فترة الهدأة، عندما لا يتناول الشخص الأدوية التي تُثبط جهاز المناعة. يمكن أن تقلل الخلايا المتغصنة من تكرار وشدة تفاقم الصدفية، كونها إضافة إلى العلاج القياسي.

الخلايا المتغصنة في علاج السرطان

بالإضافة إلى الصدفية، يتم استخدام لقاحات السرطان القائمة على الخلايا المتغصنة بشكل متزايد لعلاج أمراض الأورام. لا يتم استخدام الخلايا المتغصنة كـ لقاح للسرطان ولكن كلقاح علاجي. لا تمنع تطور السرطان ولكنها تُعزز الاستجابة المناعية المضادة للورم.

مبدأ طريقة علاج السرطان هو نفسه: يتم تصنيع لقاح شخصي من دم المريض. ثم يتم حقن اللقاح في الجسم. تقوم الخلايا المتغصنة بنقل المعلومات حول مستضد الورم إلى الخلايا التائية. ونتيجة لذلك، فإنها تهاجم الورم بشكل أكثر نشاطاً، مما يزيد من فعالية علاج السرطان.

غالباً ما يمكن استخدام هذه الطريقة المبتكرة لسرطانات المرحلة الرابعة. يتم دمجها مع علاجات أخرى، بما في ذلك خيارات العلاج المناعي الأخرى.

في البلدان المتقدمة، يتقدم الطب بسرعة، وتظهر طرق جديدة لعلاج الأمراض. يتم توجيه جهود هائلة وموارد مالية نحو تطوير الطب الخلوي. المزيد والمزيد من المراكز الطبية تُقدم العلاج بالخلايا المتغصنة Dendritic cell therapy لمرضاها.

إذا كنت ترغب في استخدام هذه التقنية، يمكنك الذهاب إلى ألمانيا أو بلد آخر يتمتع بمستوى عالٍ من الطب. نُرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health لاختيار مستشفى، ومعرفة الأسعار، وتحديد موعد في التواريخ المفضلة لديك، والحصول على خدمات لتنظيم رحلتك العلاجية في الخارج. تكلفة الخدمات الطبية بالنسبة لك ستكون أقل مقارنة بالاتصال المباشر بالمستشفى بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

مقالات مشابهة

  • كيف تستخدم نصائح Google Gemini لتحسين تجربة ChatGPT
  • 7 نصائح للسلامة في حفلات الشوي خلال عيد الأضحى.. اتبعها
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • 3 وصفات طبيعية لبشرة نضرة.. «حضريها بمكونات في المنزل»
  • الراعي: لا يمكن ترك لبنان من دون رئيس وهذا المطلوب منه
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • كيفية استخراج مستند رسمي خلال إجازات العيد
  • طريقة عمل سموذي المشمش المنعش لضيافة العيد
  • "أهمية الاتصال الحواري الرقمي في المؤسسات الثقافية العربية" جديد محمود شافعي
  • العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية