بوابة الوفد:
2024-06-12@06:58:06 GMT

القمر يعانق قلب العقرب في مشهد بديع.. غدًا

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة غدًا الأحد وهي اقتران القمر مع قلب العقرب( ألمع نجم في برج العقرب).

رئيس جامعة الأزهر: الحديث عن علم الفلك يطول كأنه لا آخر له المشاركون بمؤتمر "علوم الفلك": تراث الماضي نواة قوية لنهضة الحاضر النجم الأحمر يفوق كتلة الشمس 


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن النجم العملاق العقرب هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاه الشرق في الـ1:00 صباحًا في ذلك اليوم، حيث يظل مرئيًا حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 


وتابع رئيس قسم الفلك السابق لدى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة بحدوث الزلازل

وأكد، ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين، فمشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر العقرب المعهد القومي للبحوث الفلكية ظاهرة فلكية

إقرأ أيضاً:

عصام السيد يروي كواليس تغيير رئيس هيئة الكتاب في عهد الإخوان

قال المخرج المسرحي عصام السيد إن وزير الثقافة الإخواني علاء عبد العزيز كان قد أصدر قرارًا بتغيير رئيس هيئة الكتاب، الدكتور أحمد مجاهد في عهد حكم الإخوان، بسبب اعتراض مجاهد على تغيير اسم «مكتبة الأسرة» إلى «مكتبة الثورة المصرية».

وأضاف «السيد»، خلال لقائه ببرنامج «الشاهد»، الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، عبر قناة «إكسترا نيوز» أن مجلس إدارة «مكتبة الأسرة» رفض القرار تمامًا، ما أدى إلى إنهاء ندب الدكتور أحمد مجاهد، وتسبب ذلك في احتجاجات واعتصامات أمام وزارة الثقافة.

خطة الإخوان للتخلص من رموز الثقافة في مصر

وأشار إلى أن الوزير الإخواني أراد التخلص من رموز الثقافة في مصر، فيما تكررت الأزمة أيضًا في دار الوثائق القومية، حيث حاول الوزير إثارة مشكلة داخلها لتحقيق أهداف سياسية.

ووصف مشهد حلف محمد مرسي اليمين في ميدان التحرير بأنه مشهد كوميدي، مؤكدًا أنه كان أمام رئيس كوميدي بجانب أمور أخرى حدثت بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • مشهد هز السوشيال ميديا.. عريس يسحل عروسه ويدفعها بقوة فى حفل زفافهما
  • الإنقلاب الصيفي 2024 في مصر: توقعات وتفاصيل فصل الصيف
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • عصام السيد يروي كواليس تغيير رئيس هيئة الكتاب في عهد الإخوان
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • علاقة نقص فيتامين د بعدم نزول الوزن
  • كاتب صحفي: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية