محوت-  محفوظ الشيباني

فاز مشروع مدرسة حج للتعليم الأساسي "دراسة أثر قشور الكائنات البحرية في فلترة المياه في منطقة حج بولاية محوت" على المركز الأول على مستوى سلطنة عمان، وذلك ضمن مسابقة البحوث الطلابية السنوية لبرنامج جلوب المتعلقة بالمجال البيئي التي تنظمها وزارة التربية والتعليم.

ويهدف البحث إلى دراسة أثر قشور الكائنات البحرية على جودة المياه وفلترتها من ناحية الأملاح الوصلية والحموضة والشفافية، حيث تمت معالجة المياه الجوفية بالكايتوسان المستخلص من قشور الكائنات البحرية (الروبيان والسمك)، ونتج عن ذلك انخفاض الحموضة والتوصيل الكهربائي وترسيب جميع الأملاح وتحسين جودة المياه.

ويتم إنتاج الكايتوسان من خلال إزالة المعادن الموجودة في القشور وتحويل بروتين الكايتين إلى بوليمر كايتوسين من خلال عدة محاليل.

يشار إلى أن المشروع من إعداد وعمل الطالبات: شوق العمرية ودانة الجنيبية وتحت إشراف أماني العمرية.

ويهدف إلى نشر الوعي بين الطلبة للحفاظ على مياه الشرب وعدم الإسراف في استخدامها، وتحذيرهم من شرب المياه الجوفية قبل معالجتها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل

ينقل- الرؤية

تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع سوق الأسماك الجديد بولاية ينقل في محافظة الظاهرة، والمُمول من قِبل شركة تنمية نفط عُمان ضمن مبادرة الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية.

ووصلت نسبة الإنجاز في المشروع حتى شهر يونيو الحالي إلى 85%، إذ يتضمن المشروع منصة إنزال وتحميل الأسماك وقاعة عرض وبيع الأسماك بالجملة وقاعة تقطيع الأسماك ومصنع ثلج ومخزن تبريد ومكاتب إدارية ومقهى، كما أن السوق مزود بنظام للتكييف ونظام تصريف مياه حديث لتوفير بيئة مناسبة لكافة المستفيدين من خدمات السوق وسيخدم السوق المستهلكين من قرى ولاية ينقل وبعض الولايات المجاورة.

ويأتي إنشاء سوق الأسماك الجديد في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة ضمن خطة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في بناء أسواق سمكية جديدة وتطوير الأسواق السمكية القائمة وتزويدها بالمرافق والمنشآت في محافظات سلطنة عمان لتقديم الخدمات لكافة المنتفعين من قطاع الثروة السمكية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول إقليميًا في مجالي الجدارة الجوية وسلامة الملاحة الجوية
  • تكريم الفائزين في "مسابقة عمانتل لنظام درب السلامة المرورية"
  • قدم الآن.. تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات
  • القراءة نبض الحياة.. إطلاق أكبر مسابقة معرفية لطلاب الوادي الجديد
  • 85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل
  • فوز النيذرلاندي فيرستابن بالمركز الأول في بطولة العالم للفورمولا 1 للعام الثالث تواليًا
  • الاتحاد للماء والكهرباء تُتَوَّج بالمركز الأول في جائزة الشارقة للاستدامة
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف أهمية مشروع الجينوم المصري
  • "أمل طويلة" شاعرة تحصد المركز الأول في جائزة الدولة للمبدع الصغير
  • جوائز تصل لـ5 آلاف جنيه.. تفاصيل مسابقة مدرسة الكتاب المقدس للقراءة