(CNN)-- قامت الولايات المتحدة وللمرة الأولى، السبت، بإسقاط مساعدات جوية على غزة في محاولة للتخفيف من الأزمة الإنسانية المتصاعدة، وفيما يلي أبرز ما تحتاج معرفته عن عمليات الإنزال للمساعدات على القطاع:

- شمل إسقاط المساعدات 38 ألف وجبة: تم إسقاطها من ثلاث طائرات أمريكية من طراز C-130 في 66 حزمة على طول ساحل غزة، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، في جهد مشترك مع الجيش الأردني، في حين قال البيت الأبيض إن المزيد سيتبع، وقال مسؤول رفيع في الإدارة إن الولايات المتحدة شاهدت مدنيين يقتربون ويوزعون بعض المساعدات.

- الولايات المتحدة هي الأحدث من بين العديد من الدول التي أنزلت مساعدات: في السابق، قامت الأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة المتحدة وفرنسا بتسليم الإمدادات الإنسانية عبر عمليات إنزال جوية، وقال الجيش الأردني إن طائرات أردنية قامت بعمليتي إنزال أخريين كجزء من المهمة الأمريكية، السبت.

- التنسيق مع إسرائيل أمر بالغ الأهمية: إذ تسيطر إسرائيل على المجال الجوي فوق غزة، لذا فإن أي جهود لإسقاط المساعدات تتطلب التنسيق مع السلطات الإسرائيلية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي المساعدات الإنسانية حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

سي إن إن: الجيش الأميركي يدرس تفكيك الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتا بسبب ظروف الطقس

قالت شبكة "سي إن إن" إن الجيش الأميركي يدرس تفكيك الرصيف العائم الذي شيده قبالة ساحل غزة مؤقتا وإعادته إلى إسرائيل وسط مخاوف من أن الأمواج العاتية قد تكسره مرة أخرى بعد أيام فقط من استئنافه عمليات تسليم المساعدات.

وقال مسؤولون أميركيون للشبكة إن القرار النهائي سيتخد اليوم الجمعة، وستكون هذه هي المرة الثانية في غضون أسابيع التي يتم فيها إعادة نظام الرصيف إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، انهار الرصيف وتعرض لأضرار، وكان لا بد من سحبه إلى أشدود لإجراء إصلاحات استغرقت أكثر من أسبوع. ونقل إلى غزة الأسبوع الماضي واستأنف عملياته، السبت، لكنه اضطر للتوقف مرة أخرى بسبب أمواج البحر العاتية يومي الاثنين والثلاثاء.

وحتى الآن، تم استخدام الرصيف لنقل آلاف الأطنان من المساعدات إلى غزة، لكن قدرة الرصيف على العمل بفعالية تعتمد بشكل كبير على الظروف البحرية المواتية.

وقال المسؤولون، الخميس، إن التوقعات الحالية تشير إلى أن المياه ستكون هائجة  الجمعة وحتى عطلة نهاية الأسبوع. إذ أن ظروف البحر في شرق البحر الأبيض المتوسط ستزداد سوءا مع اقتراب الخريف والشتاء.

وتم تعليق عمليات توزيع المساعدات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي على الرصيف لعدة أيام، وتراكمت المساعدات في منطقة التجمع على الشاطئ في غزة، حسبما قال مسؤولون هذا الأسبوع.

أعلنت مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، الأحد، أن المنظمة ستوقف عملها هناك بعد عملية الجيش الإسرائيلي في غزة التي أنقذت أربعة رهائن كانت تحتجزهم حماس وخلفت عشرات القتلى من المدنيين الفلسطينيين، وأثارت معلومات مضللة بأن الرصيف كان يستخدم كجزء من تلك العملية.

وأقر البنتاغون بوجود بعض النشاط العسكري الإسرائيلي "في مكان قريب" من منطقة انطلاق الرصيف، لكنه نفى استخدام الرصيف في العملية الإسرائيلية. .

وستظل العمليات متوقفة مؤقتا ريثما يتم تقييم المخاطر، وهو ما لا يزال جاريا، وفق الشبكة.

وقال مصدر مطلع للشبكة إن الأمم المتحدة تجري بالفعل تقييما أوسع للمخاطر في غزة، وبعد ما حدث السبت مع عمليات الجيش الإسرائيلي بالقرب من الرصيف، قررت إضافة تقييم المخاطر على عمليات الرصيف.

وبمجرد الانتهاء من التقييم، سيذهب إلى إدارة شؤون السلامة والأمن ومنسق الشؤون الإنسانية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي استئناف العمليات على الرصيف.

وتُقيد إسرائيل إيصال المساعدات إلى غزّة، ما أدّى إلى حرمان سكّان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة من المياه النظيفة والغذاء والأدوية والوقود.

مقالات مشابهة

  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • تفاصيل إزالة الجيش الأمريكي للرصيف العائم بسواحل غزة
  •  نقل الرصيف العائم من غزة إلى أسدود
  • طالتها عقوبات أمريكية.. ماذا تعرف عن منظمة تساف 9 المتطرفة؟
  • سي إن إن: البنتاغون يدرس تفكيك الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتا بسبب الطقس
  • سي إن إن: الجيش الأميركي يدرس تفكيك الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتا بسبب ظروف الطقس
  • الجيش الأمريكي يدرس نقل الرصيف البحري من غزة إلى إسرائيل
  • الجيش الأمريكي يدرس تفكيك الرصيف البحري قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل
  • واشنطن ترسل غواصة لخليج غوانتانامو بعد وصول سفن روسية
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا