صحيفة أثير:
2024-06-12@07:23:43 GMT

وفاة صاحب أول عيادة خاصة في المصنعة

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

وفاة صاحب أول عيادة خاصة في المصنعة

رصد – أثير
إعداد: ريما الشيخ

انتقل إلى رحمة الله تعالى الدكتور مسعود بن علي العبادي يوم أمس عن عمر ناهز 88 عاما، وهو من الأطباء الأوائل في سلطنة عمان، وكان أول طبيب عماني في بيت القرن بولاية الرستاق مطلع السبعينيات.

سيرته العلمية:

تشير المصادر التي رصدتها ”أثير“ بأن الدكتور سعود ولد في زنجبار عام (1936) ثم بدأ تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في زنجبار مسقط رأسه، ثم رحل ليكمل تعليمه العالي في بلد العلم والحضارة جمهورية مصر العربية، في إحدى الجامعات العريقة، فقد درس الطب البشري وحصل على درجة البكالوريوس في الطب العام من جامعة القاهرة عام 1965م.

بداية مسيرته العملية:

في بداية النهضة المباركة والعهد الزاهر لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-، عاد الدكتور مسعود إلى السلطنة وعمل في عيادة بيت القرن وهي عيادة حكومية آنذاك بولاية الرستاق، ثم التحق للعمل كطبيب في مستشفى الرستاق الذي بناه الألمان كما يقول الدكتور مسعود بن علي العبادي في تلك الأيام، وعمل لعدة سنوات في مستشفى الرستاق ثم اختار العمل الحر، حيث فتح أول عيادة خاصة له في عام 1975م في “منطقة الطريف” بولاية المصنعة شرق جنوب مدرسة الصلت بن مالك الحالي، حيث وصف الدكتور مسعود تلك الأيام خلال أحد اللقاءات الصحفية: تلك الأيام لم يكن هناك لا ماء ولا كهرباء بالولاية ونتعامل بالأشياء التقليدية.

آخر أمنية له:

”أتمنى أن أرى الأطباء العمانيين يسلكون الطريق الخاص للعمل الطبي وأن أرى في كل المستشفيات الخاصة المنتشرة في السلطنة كل الأطباء العمانيين بدلا من غيرهم“، كانت هذه آخر أمنيات الدكتور مسعود -رحمه الله- التي قالها في مقابلة صحفية لإحدى الصحف العمانية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الدکتور مسعود

إقرأ أيضاً:

أهمية الثالث من ذي الحجة وخصائصه

الثالث من ذي الحجة هو يوم من الأيام العشر الأولى من هذا الشهر المبارك، والتي لها مكانة خاصة في الإسلام. 

يمتاز هذا اليوم بفضائله وأهمية الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها فيه. في هذا المقال، سنستعرض سبب أهمية اليوم الثالث من ذي الحجة وخصائصه التي تجعله مميزًا ضمن العشر الأوائل من هذا الشهر الفضيل.

أهمية الثالث من ذي الحجة

1. جزء من العشر الأوائل من ذي الحجة:
  - الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي من أفضل الأيام في السنة، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر" (رواه البخاري). اليوم الثالث هو جزء من هذه الفترة التي تمتاز بفضلها الكبير.

2. زيادة الأجر والثواب:
  - العمل الصالح في هذه الأيام، بما في ذلك الثالث من ذي الحجة، يُضاعف أجره وثوابه. يُشجع المسلمون على استغلال هذه الأيام في العبادات والطاعات نظرًا للفرص العظيمة التي تقدمها هذه الأيام لزيادة الحسنات.

3.التحضير للحج:
  - بالنسبة للحجاج، يمثل اليوم الثالث من ذي الحجة جزءًا من التحضيرات الأساسية لمناسك الحج. الحجاج في هذه الفترة يتجهزون للأيام القادمة التي تشمل الوقوف على عرفات والطواف والسعي.

خصائص الثالث من ذي الحجة

1. الصيام:
  - يُستحب صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، ومن بينها اليوم الثالث. الصيام في هذه الأيام يُعتبر من الأعمال الصالحة التي تُقرب المسلم من الله وتزيد في أجره.

2. الذكر والتكبير:
  - التكبير والتهليل والتحميد من الأعمال المستحبة في هذه الأيام. يُستحب أن يكثر المسلم من قول "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد" طوال هذه الفترة، بما في ذلك اليوم الثالث.

3. قراءة القرآن والدعاء:
  - يُشجع المسلمون على قراءة القرآن والتدبر في معانيه، وكذلك الإكثار من الدعاء في هذه الأيام، فالدعاء فيها مستجاب بإذن الله.

4. الصدقة والأعمال الخيرية:
  - تُعد الصدقة من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام. تقديم العون للفقراء والمحتاجين وإسهام في الأعمال الخيرية يُضاعف أجر المسلم ويزيد من حسناته.

5. الاستعداد للوقوف على عرفات:
  - للحجاج، يمثل اليوم الثالث من ذي الحجة جزءًا من التحضيرات للوقوف على عرفات، والذي يُعتبر الركن الأعظم من أركان الحج. الاستعداد النفسي والروحي لهذه المناسك يبدأ من الأيام الأولى من ذي الحجة.

 خلاصة

اليوم الثالث من ذي الحجة هو يوم مميز ضمن العشر الأوائل من هذا الشهر الفضيل، وله فضل عظيم في الإسلام. تزداد أهمية هذا اليوم بفضل الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها فيه، مثل الصيام، الذكر، قراءة القرآن، الدعاء، والصدقة. بالإضافة إلى ذلك، يمثل هذا اليوم جزءًا من التحضيرات لمناسك الحج بالنسبة للحجاج. لذلك، يُشجع المسلمون على استغلال هذا اليوم وأيام ذي الحجة الأخرى في الطاعات والعبادات لنيل الأجر والثواب المضاعف.

مقالات مشابهة

  • مواسم الخير
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • حكم صيام يوم عرفة لـ الحاج.. «الإفتاء» تُجيب
  • صحة الشيوخ تناقش استحداث كوادر طبية لمساعدة الأطباء البشريين
  • «صحة الشيوخ» تناقش استحداث كوادر لمساعدة الأطباء البشريين
  • أهمية الثالث من ذي الحجة وخصائصه
  • أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • طب بشري سوهاج تناقش «أساسيات مكافحة العدوي وجودة الرعاية الصحية»
  • طب بشري سوهاج تناقش"أساسيات مكافحة العدوى وجودة الرعاية الصحية"
  • أمين عام «الأطباء» يشارك في المؤتمر العلمي للأمراض الصدرية بمطروح