الجديد برس:

كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً دهساً بشكل متعمد، بعد اعتقاله والتحقيق معه، في جريمة مروعة للاحتلال بحي الزيتون بمدينة غزة.

المرصد الأورومتوسطي وثّق تفاصيل الجريمة المروعة لجيش الاحتلال، حيث قتل شاباً فلسطينياً دهساً بشكل متعمد في حي “الزيتون” بمدينة غزة في 29 فبراير الماضي، وجمع إفادات لشهود عيان تفيد بأنه اعتقل الضحية وقيَّد يديه بقيود بلاستيكية وأخضعه للتحقيق قبل دهسه بمركبة مدرعة، فيما يتضح أن الدهس تم من النصف السفلي ثم العلوي من جسده.

قال شهود عيان لفريق “الأورومتوسطي” إن الحادثة جرت في شارع “صلاح الدين” الرئيس بحي الزيتون، وسبقها ربط جنود إسرائيليين الضحية بقيود بلاستيكية ثم دهس جسده من الساقين إلى الأعلى، ما يشير إلى أن الضحية كان على قيد الحياة في أثناء سحقه.

تم وضع الضحية على الأسفلت بدلاً من الرمال المجاورة لضمان سحق تام وكامل، وتظهر آثار واضحة لجرافة عسكرية أو دبابة على جسد الضحية المتهتك تماماً والمنطقة المحيطة، فيما تم تجريد الضحية من ملابسه بشكل متعمد، حيث يظهر مرتدياً فقط بنطاله الداخلي.

حدثت عملية الدهس قبل انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أطراف منطقة حي “الزيتون” قبل يومين، كما تؤكد ذلك حالة الأحشاء والأشلاء التي لم تكن قد تحللت بعد، عند توثيق الحالة.

الاحتلال تعمد دهس الفلسطينيين وهم أحياء

سبق أن أكد المرصد الحقوقي حادثة مماثلة بدهس دبابة إسرائيلية كرفان إيواء مؤقتاً في منطقة “أبراج طيبة” بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة في 23 يناير الماضي، كان يقيم فيه أفراد من عائلة “غنام” وهم نائمون؛ ما أدى إلى استشهاد شخص وابنته الكبرى، وإصابة أطفاله الثلاثة المتبقين وزوجته.

وفي 16 ديسمبر 2023، وثق المرصد الأورومتوسطي إقدام الدبابات والجرافات الإسرائيلية على دهس وسحق نازحين داخل خيامهم في ساحة مستشفى كمال عدوان، في بيت لاهيا، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم، ومن ضمنهم مصابون، إلى جانب سحق جثامين شهداء كانت مدفونة في قبور بجانب من الساحة.

وفي 20 فبراير الماضي، نجت أسرة فلسطينية بعدما داست جنازير دبابة إسرائيلية خيمة تقيم فيها على شاطئ بحر خان يونس، خلال عملية مفاجئة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان شدد على أن كل هذه الانتهاكات تعكس رغبات انتقامية لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين كقومية بهدف القضاء عليهم وترهيبهم وإيذائهم جسدياً ونفسياً، حيث تأتي تنفيذاً للتحريضات العلنية التي تدعو إلى إبادة الفلسطينيين في غزة، والتي صرح بها مسؤولون وإعلاميون ومستوطنون إسرائيليون.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی المرصد الأورومتوسطی

إقرأ أيضاً:

شاهد: كتائب القسام تفجر حقل ألغام بقوة إسرائيلية مدرعة غربي مدينة غزة (فيديو)

الجديد برس:

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مقطعاً مصوراً يوثق كمين “دوار النابلسي” في تل الهوى، غربي مدينة غزة، الذي استهدف قوة مدرعة للاحتلال الإسرائيلي.

ويظهر في المقطع، الذي نشرته كتائب القسام مساء الأحد، المقاتلون وهم يزرعون الألغام والعبوات في مكان الكمين، وعمليات رصد لقوات الاحتلال وأفرادها المقتربة من موقع الكمين بحي تل الهوى غربي غزة.

وفور وصول القوة، التي كانت تتألف من ناقلة جند مدرعة وعدد من الآليات العسكرية، لمنطقة الكمين تم تفجير حقل الألغام، وبعدها قام مقاتلو القسام بقصف قوات الاحتلال بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

ثم يوثق المقطع تقدم آليات الاحتلال الإسرائيلي وعمل ستائر دخانية للتغطية على عملية إخلاء القتلى والجرحى إلى مناطق أخرى، وبعدها يوثق المقطع هبوط مروحيات الإخلاء لنقلهم.

وختم الفيديو بتصريح الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، والذي أكد فيه أن “ضرباتنا الموجعة للعدو ستستمر في كل مكان يتواجد فيه”.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/06/شاهد-كتائب-القسام-تفجر-حقل-ألغام-بقوة-إسرائيلية-مدرعة-غربي-غزة-فيديو.mp4

وكانت كتائب القسام أعلنت مساء السبت، تمكن مقاتليها في إيقاع قوة إسرائيلية مدرعة في حقل ألغام أعد مسبقاً على مفترق النابلسي، حيث تم تفجير المكان فور وصول القوة المدرعة للمكان.

وأكدت القسام إيقاع القوة بين قتيل وجريح، مشيرة إلى أن مقاتليها رصدوا هبوط طيران مروحي لإخلاء الخسائر البشرية بصفوف جيش الاحتلال.

وبالتزامن مع ذلك، استهدفت كتائب القسام ناقلة جند إسرائيلية من نوع “نمر” بقذيفة “الياسين 105” في الحي السعودي بتل السلطان غربي مدينة رفح، مما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها، باعتراف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال جيش الاحتلال في تصريحات مقتضبة، إن 8 عسكريين قتلوا في تفجير ناقلة جند خلال معارك رفح. منوهاً إلى أنه من بين القتلى نائب قائد سرية في لواء الهندسة 601.

وأظهرت مقاطع مصورة، سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي ناقلة جند من نوع نمر التي تعرضت لعملية مركبة تبنتها كتائب القسام، في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأظهرت المشاهد، التي بثتها قناة الجزيرة، مدرعتين إسرائيليتين أثناء سحبهما الناقلة بعد أن تم تغطيتها وهم يسيرون بجانب سور بينما تسير عربة عسكرية صغيرة أخرى إلى جانبهم.

مشاهد بثتها الجزيرة تظهر قيام جرافات اسرائيلية بسحب ناقلة النمر التي فجرتها كتائب القسام وتسبب ذلك في مقتل ثمانية جنود حسب اعلان الصهاينة. pic.twitter.com/NRU6JjXngo

— Houssem Hammedi حسام الهمادي (@hammedi_houssem) June 16, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 35 شهيدا ضحايا 4 مجازر للاحتلال بغزة خلال يوم
  • الاحتلال يفرج عن 33 أسيرا من قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: قوات الاحتلال تقصف بالمدفعية حي الزيتون بمدينة غزة شمالي القطاع
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الشرقية من حي الزيتون بكثافة
  • ‏إعلام فلسطيني: غارة جوية إسرائيلية على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • "الإعلام الحكومي": إعدام الاحتلال الطبيب إياد الرنتيسي جريمة مروعة تستوجب تحقيقا دوليا
  • المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال يتعمد قتل أكبر عدد من الأفراد في العائلة الواحدة بغزة
  • المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال يتعمد قتل أكبر عدد من أفراد العائلة الواحدة بغزة
  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تستهدف عائلات كاملة بغزة بشكل متعمد (فيديو)
  • شاهد: كتائب القسام تفجر حقل ألغام بقوة إسرائيلية مدرعة غربي مدينة غزة (فيديو)