أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"هل التدخين في نهار رمضان من المفطرات؟ حيث إن أحد أصدقائي قد ابتلي بالتدخين، وقد اقترب دخول شهر رمضان الكريم، ويشق عليه الصيام بسبب امتناعه عن التدخين طوال النهار، لكنه يصوم ويمتنع عن التدخين، وقد سمع أحد الناس يقول: إن دخان السجائر لا يفطر، بخلاف دخان الشيشة فإنه يفطر، وقد سألني عن مدى صحة هذا الكلام، فنرجو من فضيلتكم التكرم بإفادتنا بالحكم الشرعي في تلك المسألة؟".

لترد دار الإفتاء موضحة: أن التدخين في نهار رمضان من المفطرات، فيحرم على الصائم أن يفسد صومه بالتدخين، سواء كان في صورة سجائر أو الشيشة أو غير ذلك، ولا عبرة بأقوال هؤلاء الذين يقولون: إن تدخين السجائر غير مفطر، فهذا ادعاء بغير دليل ومخالف لما قرره الأطباء والمتخصصون من كون تدخين السيجارة ونحوها يحتوي على مواد لها جرم تدخل في حَلْق المدخن وجوفه، فتفسد صومه.

حكم توزيع شنط رمضان من أموال الزكاة بدلًا من النقود قبل بداية شهر رمضان .. اعرف ما يفطر وما لا يفطر؟ دعاء أواخر شعبان.. كلمات تجبر بخاطرك وتقضي حاجتك قبل رمضان دعاء يشبه السحر في الاستجابة.. يقضي حاجتك بسرعة البرق حكم التدخين في نهار رمضان

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء: إن التدخين عادة سيئة تضر بالبدن وهي مُحرمة، وعلى الإنسان أن يُعود نفسه على الإقلاع عنها وتركها خاصة أثناء الصيام.

وأوضح «عويضة» في إجابته عن سؤال: «ما حكم التدخين أثناء الصيام، وهل تدخين سيجارة في نهار رمضان يفطر الصائم، حيث إن التدخينليس طعام أو شراب؟»، أنه لعل شهر رمضان فرصة طيبة وكافية من ثلاثين يومًا، تتيح للإنسان إمكانية اعتياد كل عادة طيبة وترك كل عادة خبيثة، منوهًا بأنه

وأضاف أنه إذا شرب الشخص الدخان وهو صائم في نهار رمضان، فإن التدخين يُفسد صومه، ويكون عليه قضاء اليوم والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، والإقلاع عن تلك العادات السيئة المُحرمة.

وتابع: والتدخين أثناء فترة الصوم يُعدّ من المفطرات، وهو يفسد الصوم لأن وصول أي شيء ولو صغيرًا إلى جوف الصائم عمدًا من منفذ طبيعي كالفم والأنف، كالدخان الذي يؤخذ بجميع أنواعه، يبطل به الصوم، وهذا محل إجماع بين الفقهاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

«مكافحة الإدمان»: نستقبل 170 ألف مريض سنويا ونسبة التدخين بين الطلاب 12.8%

قال عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي إنَّ عدد المرضى الذين يترددوا على الصندوق 170 ألف مريض سنويا، موضحاً أنَّ نسبة التدخين بين طلاب المدارس الثانوي وصل إلى 12.8% و7.7% تناول المخدرات، مؤكّداً أن الصندوق يعمل على توفير بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات، وتنفيذ سلسلة من الأنشطة التفاعلية المتعددة.

الوقاية من الإدمان

وأشار إلى أنَّ الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي لمكافحة الإدمان بشعار الوقاية الإنسان أولا، موضحاً أن المؤسسات المختلفة هي الشغل الشاغل لتنفيذ برامج الوقاية من الإدمان، لافتاً إلى أن العمل بالصندوق تحكمه عدد من المعايير مثل الالتزام بحقوق الإنسان والمعايير الدولية لعلاج الإدمان والاعتماد على الأدلة العلمية.

وأضاف أنَّ الوقاية من الإدمان أصبحت علما، ومن أهم محددت عملنا أن تكون هناك أدلة علمية قائمة على التقييم الدليلي، موضحاً أن التقييم والمتابعة هم أساس عمل الصندوق، مؤكداً أن رؤية الصندوق خفض الطلب على تعاكي المخدرات وضمن محاور العمل السياسيات والتشريعات والحوكمة وقواعد البيانات والبحوث والدراسات.

بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفي نحو «بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات» ذلك بالتعاون مع أكاديمية العلوم الشرطية التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات، في إطار سلسلة احتفالات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت رعاية القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والذي شهد عرض تجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في تنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس ورفع وعيهم  بخطورة  تعاطى وإدمان المواد المخدرة أيضاً تنفيذ البرامج التوعوية للمراحل العمرية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي في درجات الحرارة طيلة نهار اليوم بهذه المناطق
  • استشاري صدرية: إفراط تدخين السجائر الإلكترونية يؤدى إلى الوفاة ..فيديو
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • شديد الحرارة نهارًا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • «مكافحة الإدمان»: نستقبل 170 ألف مريض سنويا ونسبة التدخين بين الطلاب 12.8%
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • حظك اليوم برج برج العذراء 10-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي