أشرف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يومه الثلاثاء 5 مارس 2024، على تدشين المعهد المتعدد التخصصات للمهن اللوجستيكية والصناعية بمنطقة “الشرفات” بإقليم فحص أنجرة، بطنجة والمعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية مرتيل، بحضور لبنى طريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وشركاء مؤسساتيين واقتصاديين.

ويندرج إنشاء هاتين المؤسستين للتكوين القطاعي بجهة طنجة تطوان الحسيمة في إطار الجهود التي يبذلها جهاز التكوين المهني، من خلال مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لتلبية الاحتياجات المتطورة للشباب مع ضمان تقديم تكوين عالي الجودة يلبي متطلبات سوق الشغل.

المعهد المتعدد التخصصات للمهن اللوجستيكية والصناعية الذي تم تدشينه بأقليم الفحص أنجرة، والذي تم إنشاؤه في إطار برنامج شراكة لحساب تحدي الألفية (MCA)، يقدم تكوينا متعدد التخصصات في مجال اللوجيستيك والصناعة من خلال 412 مقعدا بيداغوجيا في مستويات التقني والتقني المتخصص، وبداخلية تصل طاقتها الاستيعابية إلى 200 سرير. كما يقدم تكوينا تأهيليا في مجالات صيانة الآلات الثقيلة والمركبات الصناعية والتعامل مع آلات الموانئ، بنسبة إجمالية تقدر بـ 33%.

وتجسد هذه المؤسسات التزام الوزارة لمواكبة مخططات التنمية الجهوية، وتبرز المنجزات الجديدة لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم اعتمادها سنة 2019، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

أما المعهد الثاني فهو المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل بتطوان، يقدم التكوين في مجال البناء والأشغال العمومية من خلال 220 مقعدا بيداغوجيا للمستويات الثلاثة التأهيلي والتقني والتقني المتخصص. وبالإضافة إلى ذلك، يقدم هذا المعهد التكوين التأهيلي في مجالات البناء والنجارة بنسبة إجمالية تقدر بـ 22%.

وبالتوازي مع هذه الافتتاحات الهامة، قام  يونس سكوري بزيارة مدينة السيارات بطنجة للاستفسار عن احتياجات هذا الفضاء الصناعي من الكفاءات. وتندرج هذه الخطوة في إطار الرغبة في تعزيز تطوير التكوينات المهنية الملائمة، لا سيما من خلال التكوين بالتدرج وبرامج العمل والدراسة.

هذه المنطقة الصناعية توفر حاليا 110.000 منصب شغل موزعة على فضاءات رئيسية مثل المنطقة الحرة بطنجة، مدينة طنجة للسيارات، تطوان شور، مصنع رونو طنجة المتوسط والفضاء الصناعي لتطوان ومنطقة النشاط الاقتصادي بالفنيدق وقطاع الموانئ. وامتدت هذه الزيارة أيضًا إلى معهد التكوين لصناعة السيارات، مما يعكس الأهمية الموكولة لملاءمة التكوين مع التشغيل في القطاع الصناعي بالجهة.

وتقدم السكوري بعبارات الشكر إلى كافة الشركاء والفاعلين على المجهودات المبذولة للنهوض بالتكوين المهني ببلادنا، مؤكدا على أهمية دعم مؤسسات التكوين المهني، في اعتماد مسار قائم على التوجيه والإدماج، من أجل تحسين ولوج الشباب إلى سوق الشغل.

كلمات دلالية الفضاء الصناعي لتطوان المنطقة الحرة بطنجة بأقليم فحص أنجرة سوق الشغل مصنع رونو طنجة معهد التكوين لصناعة السيارات يونس السكوري

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سوق الشغل يونس السكوري البناء والأشغال التکوین المهنی من خلال

إقرأ أيضاً:

مانشيستر يونايتد يقدم عرضا خرافيا لضم هدف ارسنال في الانتقالات الصيفية

كشفت تقارير صحفية انجليزية ان نادي مانشيستر يونايتد قد تقدم بعرض خرافي الى نادي برينتفورد الانجليزي لضم هداف الفريق ايفان توناي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة في محاولة لخطف الاعب الهداف الذي يعد الهدف الاول لفريق أرسنال خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة .

وكان ايفان توناي قد برز في الموسم الماضي مع فريق برينتفورد ليسجل 20 هدف في 33 مباراة مع فريقه رغم المعاناة التي عاناها في الموسم قبل الماضي قبل نهايته مع ايقافه في قضية المراهنة على نتائج المباريات .

تألق توناي دفع جاريث ساوثجيت المدير الفني لمنتخب انجلترا الى ضم ايفان توناي الى قائمة منتخب انجلترا في بطولة يورو 2024 والتي ستنطلق اليوم ( الجمعة ) بملعب اليانز ارينا بمدينة ميونخ بمواجهة بين المانيا و اسكتلندا .

صحيفة الميرور البريطانية اكدت ان السير جيم راتكليف وضع ضم ايفان توناي كأولوية لفريق مانشيستر يونايتد خلال الموسم المقبل مشيرة الى ان العرض المبدئي الذي تقدم به مانشيستر يونايتد يبلغ 70 مليون يورو وهو الرقم المبدئي الذي حددته ادارة برينتفورد للبدء في التفاوض حول بيع هداف الفريق .

وقالت صحيفة الميرور ان ايفان توناي رفض مناقشة العروض التي تصله خلال الفترة الحالية مؤكدا انه مازال لاعبا في فريق برينتفورد و يركز حاليا على المهمة الدولية التي يخوضها مع المنتخب الانجليزي في بطولة اليورو .

ونقلت صحيفة الميرور عن ايفان توناي تعليقا على الانباء التي تتواتر حول رغبة عدد من الاندية الكبيرة في ضمه قوله : من الجميل ان تسعى تلك الاندية الكبرى لضمي لكني لاعبا في نادي برينتفورد وحتى يتم الانتقال بشكل رسمي فكل تركيزي مع منتخب انجلترا ولا افكر في اي شىء اخر .

واضاف توناي : كما قلت انا لاعب في برينتفورد ومازال يتبقى لي موسم مع الفريق وفي حالة انتهاء مهمتي مع منتخب انجلترا سأعود الى برينتفورد وكل تركيزي وتفكيري مع الفريق .

 

مقالات مشابهة

  • نجاة مواطنين من الدهس بمرتيل ودعوات لاستعمال الطريق قبل عيد الأضحى بحيطة وحذر
  • في غياب تام للمراقبة والزجر …جزارون يرفعون سعر اللحوم بطنجة وتطوان إلى 300 درهم للكيلوغرام
  • تقرير يكشف ارتفاع عدد وفيات الأطفال العاملين في تركيا
  • متحف المستقبل يقدم 5 تجارب مبتكرة لزواره في عطلة عيد الأضحى
  • برلماني يطالب بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء
  • مانشيستر يونايتد يقدم عرضا خرافيا لضم هدف ارسنال في الانتقالات الصيفية
  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم
  • محافظ القاهرة: لا تهاون فى إزالة البناء المخالف خلال إجازة عيد الأضحى
  • هام للمقبلين على التعليم.. مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين