كشف محافظ الشرطة ورئيس مكتب الوقاية المرورية بالمديرية العامة للأمن  الوطني محمد صداقي ،عن تسجيل 4954 حادث مروري تسببت به الدرجات النارية خلال سنة 2023 وهو ما يعادل 25 بالمئة من الحوادث المرورية  المسجلة في ذات السنة .

وأبرز صداقي، هذا الأربعاء، للقناة الإذاعية الأولى تسجيل تنامي مستمر لعدد الحوادث المرورية التي تتسبب بها الدراجات النارية بمختلف أصنافها ووصف الأرقام المسجلة بالمقلقة لمختلف المصالح الأمنية .

وفي هذا الإطار -يضيف السيد صداقي- عمدت المديرية العامة للأمن  الوطني الى اتخاذ عديد الاجراءات والآليات لكبح جموح هذه الفئة من السائقين وردعهم  من خلال السهر على إرساء قواعد السلامة والأمن على مستوى الطرقات وتطبيق القانون بحذافيره وفي هذا السياق تم تسجيل 64838 مخالفة مرورية في السنة الماضية بسبب عدم ارتداء الخوذة وتم تحويل 17246 دراجة نارية الى المحشر  في الثلاثي الاخير من ذات السنة.

وفي ذات السياق أبرز رئيس مكتب الوقاية المرورية بالمديرية العامة للأمن  الوطني السيد محمد صداقي  تخصيص المديرية حيزا هاما للتوعية والتحسيس  للحد من  هذه الحوادث بالتعاون مع مختلف الفاعليين من جمعيات ووسائل اعلام على غرار الحملة التحسيسية التي انطلقت يوم 3 مارس الجاري وتستمر الى غاية 7 من ذات الشهر بهدف نشر الوعي و ابراز المجهودات التي تقوم بها المديرية في سبيل الحد من هذه الحوادث التي تكون مميتة في كثير من الاحيان.

كما شدد صداقي على دور الاولياء في تنمية وعي أبنائهم في مجال السلامة والامن المروري على مستوى الطرقات بالاضافة الى مسؤولية مدارس السياقة من حيث عامل التكوين وهو ما يضمن توعية الشباب في هذا المجال .

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت الحالة المرورية بمحافظتي القاهرة والجيزة صباح اليوم السبت، سيولة مرورية، وذلك وسط انتشار رجال الإدارة العامة للمرور لمتابعة حركة السير، ومواجهة أي عوائق من شأنها التأثير السلبي على حركة المركبات.

الحالة المرورية

وانتظمت الحالة المرورية بالطرق الرئيسية والمحاور والميادين في محافظتي القاهرة والجيزة، وشهدت حركة السيارات أعلى الطريق الدائري ومحور 26 يوليو بالقاهرة سيولة مرورية، ويشهد كوبري أكتوبر وميدان روكسي ورمسيس وعبد المنعم رياض ومناطق وسط البلد انتظامًا في حركة السيارات.

المرور في القاهرة

وظهرت سيولة مرورية بمحافظة القاهرة في ميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

وسادت حركة السيارات أعلى كورنيش النيل بمحافظة القاهرة، في اتجاه مناطق حلوان والملك الصالح، وحي عين شمس وسرايا القبة، مرورا بكوبري القبة وحمامات القبة، كما سادت حركة السيارات بالطريق الزراعي في الاتجاه القادم من مدينة بنها في طريقه إلى ميدان المؤسسة ومدينة الفسطاط.
كما شهد ميدان التحرير ومنشية الصدر والدمرداش، سيولة مرورية مرورا بمنطقة غمرة وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر وأعلى كوبري أكتوبر وعبد المنعم رياض ومناطق وسط البلد، وانتظمت أيضًا حركة السيارات بميدان روكسي ورمسيس وسط تواجد أمني مكثف لسحب الكثافات المرورية، منعا لحدوث حوادث بالطرق وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي المركبات المخالفة وضبط المخالفين منهم لاتخاذ الإجراءات القانونية.
 

المرور في الجيزة

كما شهدت محافظة الجيزة حالة من المرونة المرورية، حيث شهدت مدينة 6 أكتوبر سيولة مرورية، خاصة بالأحياء وشارع المحور المركزي، فيما شهد شارع الهرم الرئيسي تباطؤا في حركة السيارات، بسبب غلق الطريق في تقاطعه مع المريوطية، وبمنطقة المساحة وشارع العريش ومدكور والطالبية، بسبب إنشاء 5 محطات مترو أنفاق وإلزام السائقين بالتوجه إلى الطرق البديلة المحددة.

الإدارة العامة للمرور

من جانبها، تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة والتنسيق مع الشركات المنفذة لوضع المساعدات الفنية وجميع التجهيزات الدالة على وجود أعمال بالمنطقة لضمان أمن وسلامة المواطنين.


وحدد قانون المرور عقوبات لمخالفة قواعد وآداب المرور للحد من وقوع الحوادث، من أبرزها عقوبة التحدث في الهاتف المحمول، والتي تسبب من مخاطر وكوارث على الطريق أثناء السير.

ونصت المادة 74 مكرر فقرة 5 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008: إنه في حال ارتكاب مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة يتم توقيع غرامة مالية تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيه.

مقالات مشابهة

  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • تجار الدراجات النارية يحجتون على وزير النقل بمراكش
  • بجاية: حملة تحسيسية للحد من حوادث المرور عشية الدخول المدرسي
  • كركوك تشن حملة على الدراجات النارية وتعتقل 19 مخالفا
  • إصابة 10 أشخاص في حوادث متفرقة للدراجات النارية بالفيوم
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة اليوم
  • 12 وفاة و229 جريح في حوادث المرور خلال 24 ساعة
  • 12 وفاة في الحوادث خلال يوم!
  • ضبط سائق دهس شخص وفر هاربا