استهدفت ضربة صاروخية روسية، الأربعاء، مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود قرب موكب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث كان يجتمع مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" أن زيلينسكي وأعضاء الوفد اليوناني لم يصابوا بأذى، على الرغم من سقوط الصاروخ على بعد نحو 152 مترا فقط، حسبما قال مسؤولون يونانيون لمنفذ بروتوثيما الإخباري.

وكان زيلينسكي وميتسوتاكيس يزوران ميناء أوديسا نحو الساعة 10:40 صباحا، وكان من الممكن سماع صفارات الإنذار من الغارات الجوية. ثم وقع الانفجار في غضون دقائق".

زيلينسكي يطالب بـ "نظام دفاع جوي"

بعدها، قال زيلينسكي للصحافيين: "ترون مع من نتعامل.. إنهم لا يهتمون بالمكان الذي يضربون..  أعلم أنه كانت هناك إصابات اليوم، لا أعرف كل التفاصيل بعد، لكنني أعرف أن هناك ضحايا".

وأضاف: "سواء كانوا عسكريين أو مدنيين أو ضيوفا دوليين، لا يهم هؤلاء الناس.. إما أنهم فقدوا عقولهم أو أنهم لا يسيطرون على أعمال جيشهم.. هذا يؤكد حاجتنا للدفاع عن أنفسنا، وأفضل طريقة هي من خلال نظام دفاع جوي".
فيما نقلت هيئة الإذاعة الأوكرانية الحكومية عن ميتسوتاكيس قوله "سمعنا صوت صفارات الإنذار والانفجارات التي كانت قريبة جدا منا، لم يكن لدينا وقت للذهاب إلى مكان آمن".

يشار إلى أن أوديسا تضررت بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، فقد أسفر هجوم روسي على مبنى سكني عن مقتل 12 شخصا، من بينهم خمسة أطفال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضربة صاروخية روسية قصف روسي نجاة زيلينسكي اوديسا رئيس الوزراء اليوناني الوفد اليوناني روسيا الصراع الروسي الأوكراني نظام دفاع جوي صاروخ

إقرأ أيضاً:

وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى وفد من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود جنوب محافظة الأقصر، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل.

واستقبل الوفد، كلاً من علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود، بحضور المهندس عابدين علي محمد وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والمهندس روماني إمساك، مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين أبازيد رئيس الوحدة المحلية لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي مسئول بالمشروع. 

وتابع الوفد، أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح " ،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

كما استمع الوفد، إلى عدد من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تم تدريبهم سابقًا في المنطقة حول تأثير التدريب الذي قدمه المشروع والدعم الفني والأثر الإيجابي على اعتماد ممارسات زراعة القمح التطبيقية المحسنة وتأثيرها على الإنتاجية والجودة خلال الموسم الماضي. 

ويعد مشروع "الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري"، بمحافظة الأقصر أحد المشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتضمن عدد من المدارس الحقلية للمزارعين القمح في الأقص، حيث تم تدريب 19 مزارعًا جديدًا من أصحاب الحيازات الصغيرة للقمح على الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا لزراعة وحماية محصول القمح من خلال اتباع التقنيات والممارسات الذكية المناخية المثلى في الزراعة والري والتسميد والإدارة المتكاملة للآفات والحصاد.

واستطاع المشروع خلال موسم زراعة وحصاد القمح لعام 2023، تقديم المساندة والدعم الفني لإجمالي 11,500 مزارع قمح من أصحاب الحيازات الصغيرة لنحو25,300 فدان في 10 محافظات في صعيد مصر ومنطقة الدلتا، بمساعدة  المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع جمعيات المنتجين وصغار المزارعين.

وفد الوكالة (7) وفد الوكالة (6) وفد الوكالة (5) وفد الوكالة (4) وفد الوكالة (3) وفد الوكالة (2) وفد الوكالة (1) وفد الوكالة (9) وفد الوكالة (8)

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي ينتظر قرارات إيجابية من أوروبا بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي
  • توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • الجامعة الأميركية في الشارقة تطلق «برنامج الفنان المقيم»
  • انتزاع قرابة 6 آلاف لغماً وعبوة ناسفة في اليمن خلال مايو الماضي
  • شبوة.. إحباط تهريب كمية من الأدوية إلى عتق
  • عادل الباز: القتل العشوائي المستمر .. لماذا.؟
  • فيديو يظهر نجاة مقاوم من رصاص الاحتلال لحظة خروجه من أحد الانفاق لستهداف دبابة
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة