لأول مرة عرضت رسومات هندسية فريدة من نوعها ليوري غاغارين وزملائه للمركبة الجوفضائية من طراز "يوغ – 1" في الدار المركزية للطيران، أقدم متحف للطيران والفضاء في روسيا.

وقالت مديرة المتحف يوليا سيغورسكايا إن الدار المركزية للطيران تتضمن 25 رسما هندسيا، عرضت 12 رسما منها في مؤتمر " غاغارين – المسار التدريبي"  العلمي والعملي، وذلك عشية إحياء الذكرى التسعين لميلاد رائد الفضاء الأول.

وتعود الرسومات الهندسية الفريدة إلى يوري غاغارين والدفعة الأولى من رواد الفضاء، وهم الطلاب في أكاديمية "جوكوفسكي"  للهندسة الجوية.

إقرأ المزيد روسيا.. ابنة أول رائد فضاء في العالم تسجل علامة "غاغارين" التجارية

وأشارت سيغورسكايا إلى أن الرسومات الهندسية المعروضة لا تنتمي إلى غاغارين فحسب بل وإلى أعضاء آخرين في فريق رواد الفضاء، وكان كل من المشاركين مسؤولا عن إعداد قسم خاص به. وعلى سبيل المثال قام يوري غاغارين بحساب المسارات الديناميكية الهوائية لتلك المركبة الجوفضائية.

وأظهرت الرسومات حسابات معقدة، مثل التغيرات في مواصفات الطيران أثناء مرحلة تسارع المركبة الفضائية، ومواصفاتها عند دخول مدار الأرض، ورسم تخطيطي للقوى المؤثرة على الطائرة  في إحدى مراحل الطيران، وما إلى ذلك. وكل الرسومات موضوعة بخط اليد وبالألوان، وقد استخدم رواد الفضاء الحبر الصيني وأقلام الرصاص المختلفة.

وقالت مديرة المتحف إن هناك في المجمل أكثر من 25 رسما هندسيا، وستة رسومات منها وضعها أول رائد فضاء، وبقية الرسومات وضعها رواد الفضاء فالنتينا تيريشكوفا، بوريس فولينوف، وفاليري بيكوفسكي، وبافيل بوبوفيتش، وإيفغيني خرونوف. بالإضافة إلى ذلك كشف المؤتمر عن نموذج أصلي للطائرة الجوفضائية من طراز "يوغ – 1"، بصفته شهادة التخرج لرواد الفضاء الطلاب في أكاديمية "جوكوفسكي".

المصر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: يوري غاغارين رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

بيزنس انسايدر: قرض أوغندا الجديد يزيد من ديونها المتزايدة ويؤثر على وضعها المالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رأى موقع (بيزنس إنسايدر) الجنوب الأفريقي، أن القرض الجديد الذي وقعت عليه مؤخرا أوغندا والبالغ قيمته 500 مليون دولار مع كوريا الجنوبية، قد يزيد من ديونها المتزايدة بالفعل وقد يؤثر على الوضع المالي للبلاد.
وأوضح الموقع المعني بالشأن الاقتصادي لدول القارة، أن وزارة المالية الأوغندية وقعت اتفاقية مع كوريا الجنوبية للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لتمويل بناء البنية التحتية حيث وقع عليها وزير المالية الأوغندي، ماتيا كاسايجا، ووزير الخارجية الكوري الجنوبي، تشو تاي-يول، خلال قمة كوريا-إفريقيا في العاصمة سول.
ونقل الموقع عن خبراء تحذيرهم من أن هذا القرض الجديد سيزيد من ديون أوغندا المتزايدة بالفعل، والتي بلغت 24.6 مليار دولار حتى 31 ديسمبر الماضي كما يمكن أن يؤثر هذا التطور على الوضع المالي للبلاد بعد أن خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لأوغندا الشهر الماضي من "ب 2" إلى "ب 3".
وأكد تقرير موديز أن هذا التخفيض يعكس اعتماد أوغندا على مصادر تمويل داخلية وخارجية غير ميسرة وأكثر تكلفة، مشيرا إلى أن مخاطر التعرض للمؤثرات الخارجية لأوغندا لا تزال مرتفعة، مع تحديات في الوفاء بتسديد الديون الخارجية، وفي ظل تشديد الإجراءات المالية العالمية وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي.
وعلى الرغم من التخفيض، عدلت موديز التوقعات لأوغندا إلى مستقرة، مشيرة إلى أن مستوى التصنيف "ب 3" يشمل كلا من التحديات والقدرات الائتمانية. 
وشددت وكالة التصنيف على المخاطر المتعلقة بقدرة سداد الديون والتعرض للمؤثرات الخارجية، في حين أشارت أيضًا إلى أن التحسينات المستمرة في تعبئة الإيرادات يمكن أن تدعم ضبط الأوضاع المالية وتخفف في النهاية من تحديات القدرة على تحمل الديون، وإن كان ذلك مصحوبًا بمخاطر التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة يوم روسيا
  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة “يوم روسيا”
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • ما مصير إسرائيل بعد وضعها في قائمة العار؟
  • بيزنس انسايدر: قرض أوغندا الجديد يزيد من ديونها المتزايدة ويؤثر على وضعها المالي
  • "الرواق السعودي" مواصفات هندسية فريدة تخطف الأبصار
  • لأول مرة.. طالب رئيساً لجامعة سمنود التكنولوجية لمدة يوم
  • خبير روسي يقترح طريقة فعالة لاختيار رواد الفضاء المقاومين للأشعة الكونية
  • مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر
  • رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة