زار وفد من دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة مزرعة القمح بمنطقة مليحة، وذلك بالتنسيق مع دائرة الزراعة والثروة الحيوانية للاطلاع على هذه التجربة الرائدة من نوعها في الإمارة، والتي تهدف للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، باعتبار أن القمح هو الركن الأساسي في هرم الأمن الغذائي للشعوب والأمم.
وتجول أعضاء الوفد في أنحاء المزرعة، وأطلعوا على الأساليب الحديثة في ري محاور القمح باستخدام أحدث وأفضل المعدات المتقدمة التي تعمل وفق آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الموفرة للمياه، ومتابعة احتياجات التربة والنبات من المياه، وتحقيق التوازن بينهما، واستخدام المجسات الأرضية ومحطة أرصاد جوية مرتبطة بالأقمار الصناعية تعمل على التقاط الصور الحرارية التي تتم معالجتها باستخدام منصات ذكية متخصصة تستعمل أنظمة التحكم عن بعد لتشغيل المضخات وأجهزة الري، وذلك للحصول على أفضل النتائج من القمح حسب أرقى المواصفات العالمية.


كما تعرف الحضور على سلالات وأصناف القمح التي تقوم مختبرات المزرعة بدراستها وتطويرها للوصول إلى صنف خاص بإمارة الشارقة بما يتناسب مع تربتها وبيئتها المحلية.
وأثنى سعادة عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة، على الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة الإمارة الباسمة من أجل تحقيق الأمن الغذائي الوطني، وتحقيق التنمية المستدامة المرتكزة على أسس علمية ومنهجية راسخة، ترجمةً لتوجيهات ورؤى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة، الهادفة إلى تعزيز تجربة الشارقة الزراعية وتطويرها، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي للإمارة والدولة.
ويأتي هذا المشروع الطموح ضمن سلسلة من المشاريع التطويرية الكبرى التي أطلقتها حكومة الشارقة في القطاع الزراعي والحيواني، والتي من أهمها مشروع مزرعة القمح في مليحة، حيث خصصت الحكومة كافة الإمكانات والموارد والكفاءات لتكريس استخدام التقنيات الذكية في الزراعة، والاستفادة من هذه الأنظمة المستندة على أحدث الابتكارات، لتجاوز التحديات، وتعزيز الإنتاج والمحافظة على البيئة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الموارد البشرية» تناقش إطار قياس إنتاجية القوى العاملة في حكومة دبي

دبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة «زايد الإنسانية» تتكفل بإيفاد 1100 حاج لأداء المناسك مريم الهاملي أول طالبة إماراتية تحصل على «الابيتور الألمانية» في أبوظبي

نظّمت دائرة المورد البشرية لحكومة دبي اجتماعاً موسعاً حضره مديرو الموارد البشرية والمديرون التنفيذيون من مختلف الجهات الحكومية في دبي. وترأّس عبدالله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، الاجتماع الذي انعقد في متحف الاتحاد؛ بهدف إطلاع المشاركين على أهم المشاريع الحالية والمستقبلية التي تعكف الدائرة على تنفيذها بهدف تعزيز كفاءة وأداء القوى العاملة، وتطبيق أفضل الممارسات في منظومة العمل الحكومي. وخلال الاجتماع، سلّط فريق عمل دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي الضوء على مجموعة من المشاريع التي تندرج ضمن إطار حرص الدائرة على الارتقاء بالمورد البشري في دبي، ووضع الأسس المُثلى لتطوير منهجيات تمكين كوادر منظومة العمل الحكومي.
وقالت إيمان بن خاتم، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والبرامج، في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي: «نظّمّنا في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي هذا الاجتماع انطلاقاً من إيماننا بالدور الاستراتيجي للتعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين الدائرة ومختلف الأطراف المعنية في حكومة دبي للارتقاء بواقع الموارد البشرية في الإمارة، والسير بخطى متسارعة لتحقيق النتائج المرجوّة وتشكيل مستقبل أفضل لهذا القطاع الحيوي. ونؤكّد التزامنا باعتماد نهج الابتكار وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتمكين القوى العاملة الإماراتية من التكيُّف مع المتغيرات المتسارعة وتلبية متطلبات المستقبل. ونهدف من خلال هذه المشاريع الطموحة إلى خلق بيئة عمل متكاملة وداعمة، تُعزّز إنتاجية الموظفين، وتُسهم في تحقيق أهداف «أجندة دبي الاقتصادية D33»، وترسيخ المكانة الرائدة لإمارة دبي على الخارطة الاقتصادية العالمية».
وناقش فريق الدائرة خلال الاجتماع دور مشروع «إطار قياس إنتاجية القوى العاملة في حكومة دبي» في بناء مؤشرات كلية لقياس الإنتاجية على مستوى الخدمات الرئيسية للجهات الحكومية. وأشار الفريق إلى أنّ الإطار يهدف إلى تحليل الأداء لتعزيز كفاءة القطاع الحكومي من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية، ما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف رؤية «نحن الإمارات 2031».
وتناول الاجتماع أيضاً سير العمل في مشروع «هندسة وظائف حكومة دبي» الذي يهدف لترسيخ أُسس ممارسات الموارد البشرية، مثل نُظُم التعويض والأجور، والتعلُّم والتطوير الوظيفي، وتخطيط القوى العاملة وغيرها، بغرض تلبية متطلبات الجهات الحكومية من المهارات الحالية والمستقبلية. ومن جهةٍ أخرى، ناقش الاجتماع مشروع «تمكين إدارات الموارد البشرية في الجهات الحكومية» الذي يهدف إلى تمكين الإدارات من مواكبة المتغيرات الجديدة في بيئة العمل محلياً وعالمياً، إضافةً إلى إعداد خطط لتعزيز كفاءات ومهارات المختصين في الموارد البشرية.

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية» تناقش إطار قياس إنتاجية القوى العاملة في حكومة دبي
  • مشروع مزرعة القمح بمليحة يحصد علامة الجاهزية للمستقبل
  • «استشاري الشارقة» يناقش سياسة دائرة الشؤون الإسلامية
  • “استشاري الشارقة” يناقش سياسة دائرة الشؤون الإسلامية
  • 18 دائرة ومؤسسة بالشارقة تبدأ زيارة للصين اليوم
  • 18 دائرة ومؤسسة من الشارقة تتجه للصين في زيارة رسمية
  • 18 جهة حكومية بالشارقة تبدأ زيارة للصين غداً
  • البرلمان العربي للطفل يعقد جلسته الرابعة منتصف يوليو بالشارقة
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين