قال المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم النيابة الإدارية، إن يوم العاشر من مارس اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل 2021 ليكون اليوم الدولي للقاضيات؛ ضمن إطار تمكين النساء من تقلد المناصب القضائية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق في تقليص الفجوة بين الجنسين في تقلد الوظائف العامة.

النيابة تنفرد بتعيين المرأة منذ نشأتها 

وأضاف سمير، في بيان صحفي، أنّ النيابة الإدارية تتفرد ومنذ نشأتها وحتى الآن بكونها الهيئة القضائية الرائدة في مجال تعيين المرأة، بل وصاحبة التمثيل الأعلى للمرأة التي تقارب نصف عدد أعضائها، وهي الهيئة القضائية الوحيدة التي تقلدت المرأة رئاستها، فشرفت الهيئة بخمس قيادات من مستشاراتها الجليلات تعاقبن على رئاستها منذ عام 1998 الذي شهد تولي معالي المستشارة الراحلة هند طنطاوي – رئاسة الهيئة، مرورًا بالمستشارة ليلى جعفر، والمستشارة رشيدة فتح الله، والمستشارة فريال قطب، والمستشارة أماني الرافعي.

قرار إنشاء الوحدة 

وأكد أن المستشار  حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أصدر قرار غير مسبوق في تاريخ الهيئة، بإنشاء وحدة خاصة بشؤون المرأة، تماشيًا مع الرؤية المستنيرة التي تنتهجها النيابة الإدارية لدعم وتمكين المرأة، وفي إطار تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المستدامة الجمعية العامة للأمم المتحدة المرأة المصرية النيابة الإدارية النيابة الادارية الوظائف العامة أهداف التنمية النیابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة

كشفت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي عن إنشاء متحف المرأة المصرية داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط على مساحة 3000 متر، تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية مارس 2024.

جاء ذلك خلال رئاستها الاجتماع الدوري للمجلس، بحضور عضواته وأعضائه، لمناقشة جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطته المستقبلية.

وقالت رئيسة المجلس "إنه يتم حاليا العمل على تخصيص مقر لبيع منتجات معرض "المصرية" بالمتحف المصري الكبير، والخاصة بالسيدات اللاتي يتم تدريبهن في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة ومشروع معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية.

وأشارت إلى أن المجلس بصدد إنشاء وحدة لمساندة السيدات عند تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهن، بالإضافة إلى توسع المجلس في تكوين مجموعات الادخار والإقراض الرقمي بكافة محافظات الجمهورية وتعزيز الشمول المالي للمرأة.

وأشادت رئيسة المجلس بالدور المحوري الذي يقوم به المرصد الإعلامي بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القليني في رصد صورة المرأة بالدراما والبرامج والإعلانات.

وهنأ اجتماع المجلس الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس والرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، لحصوله على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2024، والسفيرة وفاء نسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس لفوزها في انتخابات عضوية لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2025 - 2028.

مقالات مشابهة

  • رسام يلتقي مدير عام فرع الهيئة العامة لشؤون القبائل بمحافظة صنعاء
  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 تصدر 3 أدلة استرشادية
  • «المجلس الأعلى للنيابة الإدارية» يعتمد أكبر حركة ترقيات في تاريخ الهيئة
  • المرأة الوحيدة المرشحة في انتخابات الرئاسة الإيرانية تعلن انسحابها.. تعرف على السبب؟
  • المرأة الوحيدة المرشحة في انتخابات الرئاسة الإيرانية تعلن أسباب انسحابها من المنافسة
  • مايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وزير العدل للمشاركة في مناقشة رسالة دكتوراة