توقع "مركز طقس العرب" وفقا لآخر التحديثات والبيانات المستلمة في قسم التنبؤات الجوية ،  أن تتأثر المملكة بكتلة هوائية دافئة قادمة من الأراضي الأفريقية، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل، يتبعها اقتراب كتلة هوائية باردة نسبياً من المملكة.

اقرأ ايضاًطيلة الشهر الفضيل..إليك مسارات باصات النقل المجانية في مدينة السلطارتفاع واضح على درجات الحرارة يومي الثلاثاء والأربعاء 
 

وفي التفاصيل، تشير توقعات المركز إلى ارتفاع واضح على درجات الحرارة يومي الثلاثاء والأربعاء، إذ تكون أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 8 درجات مئوية، وقد تصل درجة الحرارة العظمى في بعض مناطق العاصمة عمان إلى حدود 25 درجة مئوية، بحيث يكون الطقس مشمساً ودافئاً بشكل واضح في مختلف المناطق، وحارّاً نسبيّاً في الأغوار والبحر الميت والعقبة حيث من المتوقع أن تتجاوز درجة الحرارة العظمى حاجز الـ 30 مئوية، ويكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام خلال ساعات الليل، والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة في مناطق مختلفة، مثيرة للغبار بحدة متفاوتة.

تراجع تأثير الكتلة الهوائية الدافئة تدريجياً يوم الخميس 
 

وبالنسبة للحالة الجوية يوم الخميس، فمن المتوقع أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، لتكون حول المعدل إلى أعلى بقليل، ويكون الطقس لطيفاً ومشمساً في أغلب المناطق،  وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، وفي ساعات الليل يصبح الطقس بارداً نسبياً بوجه عام، مع ظهور السحب المتفرقة في سماء المملكة، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاهات.

كتلة هوائية باردة نسبيا تقترب من المملكة يومي الجمعة والسبت 
 

وذكر المركز أن كتلة هوائية باردة نسبياً تقترب من المنطقة ، تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل إضافي، ليصبح الطقس بارداً نسبياً بوجه عام، بحيث قد تصل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان إلى حدود 16 درجة مئوية، والرياح تكون غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وقد تعمل على إثارة الغبار في المناطق الشرقية، وفي ساعات الليل يكون الطقس بارداً بوجه عام، والرياح تكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأردن شهر رمضان المبارك درجات الحرارة هوائیة باردة الطقس باردا بوجه عام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الخميس، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة قد تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 35 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وتقدم الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • ارتفاع ملموس في درجات الحرارة... وكتل هوائية حارة بانتظاركم!
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن الجمعة
  • الأرصاد تحذر من عودة الموجة الحارة.. تصل 44 درجة على هذه المناطق
  • الطقس في الأردن.. درجات الحرارة تلامس 40 مئوية في عمان الأسبوع القادم
  • كتل هوائية حارة نسبيًا... وطبقات من الغبار!
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • حالة الطقس في الأردن خلال الأيام القادمة
  • أول حزيران .. كتلة هوائية حارة وحرارة في نهاية الثلاثينيات
  • أجواء معتدلة ودرجات حرارة متوسطة في أغلب المناطق