قال نشطاء إن احتفالية هولندا، بافتتاح المتحف الوطني للهولوكوست، تحولت إلى "حفلة إذلال" لرئيس الاحتلال يتسحاق هرتسوغ والوفد المرافق معه، بعد اكتظاظ المكان بنشطاء مؤيدين لفلسطين.

وأشاروا إلى أن الهولنديين اصطفوا، في طريق موكب هرتسوغ، بعلامات سير تشير إلى محكمة العدل الدولية، باعتبار رئيس الاحتلال ووفده مجرمين وقتلة للفلسطينيين.




ولفتوا إلى أن عملية الافتتاح، جرت على وقع هتافات "فلسطين حرة"، وهتافات ولافتات ضد الاحتلال والصهيونية، ورفعت فيها أعلام فلسطين، وأصوات الهتافات التي رفعت فيها لأجل فلسطين لا يمكن مسح صوتها من لحظات الافتتاح.

وقالت الناشطة البحرينية، رنوة العماصي، إن مناسبة مثل هذه، وافتتاح متحف للهولوكوست الذي يعتبر الأكثر قداسة لليهود في التاريخ الحديث، ما كان أحد يتوقع أن يحصل فيها أمثر كهذا.

وتابعت، التظاهرات الكبيرة شهدت مشاركة الكثير من اليهود الناهضين للإبادة الجماعية بغزة والاحتلال، وصنعت مشهدا غير مسبوق.

وأضافت: "حتى أن التلفزيون الهولندي لم يحسن التقاط مشهد تلفزيوني بصوت صاف، فسجل تاريخيا أن افتتاح متحف الهولوكوست في أمستردام حدث على وقع هتافات (فري باليستاين)، ولا يمكن حذفها من التسجيل".

وقالت إن أكبر صحيفة هولندية وهي "أن آر سي"، افتتحت عددها بصورة من المقاس الكبير، على نصف صفحتها الأولى، بصورة للمحتجين أمام المتحف، بدلا من حدث الافتتاح نفسه.

ورأت أن "تحولا هائلا يجري، مهما حاولت النخب الحاكمة الغربية وخاصة اليمينية إنكار ذلك، مشيرة إلى أن التغيرات سريعة في أوروبا، والغريب أن القيادات العربية تواصل الرهان على حصان خاسر".






“Oprotten kankerjoden” hoor je op de achtergrond.

Opening holocaust museum in Amsterdam pic.twitter.com/BL8zVyyiDH — Djonky123????????✡️ (@djonky123) March 10, 2024
Why are you lying?

NO ONE protested against the Holocaust Museum in Amsterdam

People protested against Herzog visiting the Netherlands to open this museum commemorating a genocide while he himself used genocidal rhetoric.

Some even hold this sign: “Museum yes, Herzog no” ???? https://t.co/4isVqzbmJK pic.twitter.com/HvQjOQrD9K — Nassreddin | نصرالدين (@Nassreddin2002) March 11, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال فلسطين فلسطين غزة الاحتلال إبادة جماعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اعتقال ناشطين في نيويورك خلال مظاهرة مناهضة للعدوان على غزة

نقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن شرطة نيويورك اعتقلت عددا من النشطاء خلال مظاهرة نظمها  مؤيدون لفلسطين ومناهضون للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وذكرت الوكالة، أن المتظاهرين سيطروا على أجزاء من متحف بروكلين في مدينة نيويورك وعلقوا لافتة فوق المدخل الرئيسي واحتلوا جزءا كبيرا من الردهة واشتبكوا مع الشرطة.

تغطية صحفية: مشاهد من المظاهرة الحاشدة بمحيط متحف بروكلين في نيويورك، قبل أن تقمعها وتفضها الشرطة الأمريكية. pic.twitter.com/8StLNeMYCB — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) June 1, 2024

وجرى اعتقال بعض الأشخاص، لكن متحدثا باسم شرطة نيويورك قال إنه لن يكون لدى المسؤولين أي إحصاء دقيق قبل ساعات.



وقالت إدارة المتحف الفني إنه تم إغلاق المتحف قبل الموعد المحدد لذلك بساعة، بسبب الاضطرابات ووقوع مناوشات بين الشرطة والمحتجين داخل وخارج المبنى.

وذكر شاهد لرويترز أن مئات المتظاهرين كانوا يسيرون في بروكلين عندما اندفع بعضهم نحو مدخل المتحف، ورغم منع حراس الأمن العديد من المتظاهرين من الدخول لكن البعض نجح في ذلك.

وعلق المتظاهرون  لافتة من أعلى الواجهة الكلاسيكية الجديدة كتب عليها "فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية"، بينما قالت منظمة مؤيدة للفلسطينيين إن النشطاء احتلوا المتحف لإجباره على الكشف عن أي استثمارات مرتبطة بإسرائيل وسحب أي تمويل من هذا القبيل.

وتتواصل في الولايات المتحدة المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وتقام أغلب هذه المظاهرات في الجامعات.

وتواصل دولة الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ 239على التوالي حيث استشهد العشرات خلال غارات على مختلف مناطق القطاع في الـ 24 ساعة الماضية.



وكشف انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جباليا ومحيطه أمس الجمعة عن دمار هائل وكبير، وذلك بعد عملية عسكرية استمرت 20 يوما، فيما تصاعدت التحذيرات من مخاطر مخلفات الاحتلال، ودعوات لتجنبها من أجل التعامل معها من قبل الجهات المختصة.

وذكر شهود عيان أن آليات جيش الاحتلال انسحبت من مناطق عدة بشمال قطاع غزة، منها مخيم جباليا وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومدينة زايد وبيت حانون.

وعقب عملية الانسحاب، أطلق جنود الاحتلال النار على الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى منازلهم في المنطقة، وحاول الفلسطينيون الذين توافدوا إلى المنطقة التي تحولت إلى أنقاض، الفرار لتفادي النيران.

وخلّف جيش الاحتلال الإسرائيلي دمارا واسعا في منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم، بعد الانتهاء من عمليته العسكرية البرية التي انطلقت في 12 أيار/ مايو الجاري، وتوسعت بعد ثلاثة أيام عقب معارك شرسة خاضها مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • اعتقال ناشطين في نيويورك خلال مظاهرة مناهضة للعدوان على غزة
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون متحف بروكلين في نيويورك (فيديو)
  • متحف المستقبل يستضيف رئيس مجلس الوزراء اليمني
  • «ملك» ابنة الـ5 أعوام ضحية حفلة تعذيب لـ«والدها»
  • قاعة عن فنون التحنيط في متحف الحضارة (تفاصيل)
  • «السياحة» توافق على مقترح إقامة قاعة جديدة للتحنيط في متحف الحضارة
  • بعد أكثر من 8 عقود على نهبه.. تمثال تاريخي يعود إلى ليبيا
  • جدران المخيمات الفلسطينية بالأردن تتحول إلى لوحات دعم وتضامن مع غزة (شاهد)
  • استيقاظ شعوب العالم من الوَهْم