رواية «آلموت» إحدى روائع الأدب العالمي، والتي حاول خلالها الكاتب اليوغوسلافي فلاديمير بارتول، أن يعيد كتابة تاريخ فرقة الحشاشين بطريقة جذبة، تسرد الحقائق التاريخية بأسلوب فلسفي يغوص داخل النوازع البشرية ومحفزاتها، لفهم نفسية ودوافع جماعة الحشاشين القتالية على مستوى الفكر والإيديولوجيا والتنظيم المسلح.

تفاصيل جنة آلموت

في واحدة من أهم مشاهد الحلقة الأولى لمسلسل الحشاشين، يظهر حسن الصباح الذي يؤدي دوره النجم كريم عبدالعزيز، وهو يعبر بوابة القلعة فتنحنى كل رؤس الحاضرين، وحين يستقر في مقامه.. ينظر إلى أحد أتباعه من الشباب.. فيبادله الشاب النظر بإبتسامة من نال شرفا عظيما، فيشير له الصباحي ليقترب منه، ويقول له هامسا: «تفدي الدعوة بأيه»، بعدها يذهب الشاب إلى سور القلعة ويلقى بنفسه إلى الأسفل في مشهد يعكس الطاعة العمياء للاتباع في تنفيذ أوامر سيدهم.

هذا المشهد هو ما يحاول الكاتب اليوغسلافي تفسيره عبر الرواية التي تحمل اسم «آلموت»، وتدور أحداثها داخل القلعة التي تحمل هذا الاسم ومعناه «عش النسر»، وهي حصن جبلي موجود وسط جبال البرز أو جبال الديلم جنوب بحر قزوين في «مدينة رود بار» بالقرب من نهر شاه ورد على بعد 100 كيلو متر من العاصمة الإيرانية الحالية طهران.

وسائل تجنيد أتباع حسن الصباح

استطاع فلاديمير بارتول أن يعكس في هذه الرواية طبيعة الحياة الدينية والفكرية والسياسية داخل تلك القلعة في عهد أميرها حسن الصباح، ووعرض تفاصيل الحشد العاطفي الذي يمارسه ضد أتباعه لتجنيدهم، وظل يحتفظ بينهم بلقب شيخ الجبل الذي حول هذه القلعة لمعسكر بمواصفات غريبة، يجند مئات الأتباع ويحولهم إلى فدائيين ينفذ بهم عملياته الانتقامية ضد خصومه من الأمراء والوزراء والقضاة والقادة والدعاة.

تسهب الرواية في سرد تفاصيل الجنان المعلقة والفردوس الأرضي الذي صنعه حسن الصباح في قلعة آلموت، وجعل منه طعمه الساحر الذي يحول به قناعات الشباب فيمضون للموت وهم مؤمنون بأنهم في طريقهم إلى تلك الحور والقصور والأنهار.

الهروب من جنة آلموت

 تبدأ أحداث الرواية باستعراض خط سير القافلة التي كانت تشق طريقها من سمرقند مرورا بجبل الإلبوزر شمالي خراسان، وكانت تحمل فتاة غاية في الجمل والروعة، اشتراها حسن الصباح ليضيفها إلى تلك الفتيات اللواتي انتقاهن ليجعل منهم حوريات، يوهم بهن فدائييه أنهم في الجنة الحقيقية.

تهرب الحورية الجديدة حليمة في ختام الرواية من تلك الحدائق التي لم تستطع نفسها السوية الانسجام معها، رغم ما يحيط بها من ترف ورفاهية عيش، وتنتهي حياتها بين أظافر ذلك الفهد المهجن الذي جعل منه حسن الصباح حارسا أليفا ووحشا كاسرا في نفس الوقت.

في جنة آلموت توجد نساء من مختلف بقاع الأرض، نساء تجتمع فيهم مواصفات الجمال، يضاف إليه ما يتعلمونه من فنون الفتنة والغواية التي تجعل من هذا الجمال سلاحا ساحرا للسيطرة على عقول الحالمين بالحور العين المقيمات في جنة آلموت، الجنة التي يشتم رائحتها المقيمين في قلعة آلموت، لكنهم لا يدخلونها إلا بأمر سيدهم.. الذي يسمعون عنه ولا يرونه، ويوحي إليهم سرا ولا يلتقيهم جهرا، السيد الذي يكلفهم بالمهام.. فإن نجعوا فيها وعادوا إليه يحملهم بإشارة منه إلى جنة آلموت، وإن قتلوا في سبيل تنفيذ المهم.. يرسل إليهم ملائكته لتعيدهم إلى جنة آلموت، لينعمون فيها بكل ما تشتهي الأنفس.. وأولها الحور العين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان

إقرأ أيضاً:

برعاية مسلم بن حم.. مدارس بن حم تحتفل بتخريج 516 طالباً وطالبة

 

 

 

 

العين – الوطن:

برعاية الشيخ مسلم بن حم العامري رئيس مجلس إدارة مجموعة بن حم ، نظمت مدارس بن حم حفل تخريج دفعات من طلبة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، بحضور الشيخ سالم بن مسلم بن حم مدير عام مدارس بن حم،ومدراء المدارس والهيئة الإدارية والتدرسية وأولياء الأمور .

وقد احتفلت 4 مدارس تندرج تحت قطاع التعليم ما قبل الجامعي في مجموعة بن حم وهي “المدرسة المتحدة العامرة،  دار العلوم بني ياس، دار العلوم العين ، مدرسة ابن خلدون”، بتخريج 516 طالباً وطالبة تعلموا وابتكروا وأبدعوا ضمن المنظومة التعليمية الفريدة لمجموعة بن حم، ما يؤهلّهم ليكونوا صناعاً للتغيير في مجتمعاتهم ويعدهم بفرص مشرقة في المستقبل .

وضمت الدفعة الـ11 في مدرسة “المتحدة بمنطقة العامرة” والدفعة 17 في” دار العلوم بني ياس” والدفعة 22 في ” دار العلوم العين” والدفعة 17 في ” ابن خلدون الإسلامية”

ومن جانبه قال الشيخ مسلم بن حم ” نعتز بما تشهده الدولة من أمن وازدهار، وإنجازات حضارية وتنموية مشهودة، وما تتطلّع إليه من مستقبل زاهر بفضل السياسات الحكيمة للقيادة الرشيدة، التي تعد مصدر فخر لجميع المواطنين والمُقيمين.

وتقدم بن حم بالشكر لأولياء الأمور وأهالي الخريجين، حيث كانوا سنداً لهم طيلة فترة دراستهم، كما شكر أعضاء الهيئة الادارية والتدريسية الذين بذلوا جهوداً كبيرة في تدريب وإعداد الخريجين ليكونوا على أعلى مستوى من التأهيل للمساهمة في رفعة ومكانة الدولة في مختلف الميادين، وحث بن حم الخريجين على مواصلة تحصيلهم الدراسي، للحصول على أعلى الدرجات العلمية، بما يخدم حياتهم العملية والمجتمعية، وللمساهمة في مسيرة التنمية في دولة الإمارات، والمشاركة في بناء مجتمع المعرفة القائم على العلم والابتكار والتميز.

كما وجه بن حم الخريجين لاختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل العام والخاص، ولاسيما التخصصات العلمية التي تثري الخطط المستقبلية، والرؤى الاستراتيجية التي وضعتها الدولة، والتي تعتمد على العنصر المواطن في تطوير سوق العمل، بصفته أداة التنمية وهدفها.

وبهذه المناسبة قال الشيخ سالم بن مسلم بن حم: فخورون اليوم بتخريج دفعات جديدة من طلابنا في مدارس بن حم، حيث طالما شكّلت عزيمة طلابنا وقدرتهم على تجاوز التحديات مصدر فخر لنا، ناهيك عن تفانيهم في التعلّم وإسهاماتهم في بناء مجتمعاتهم وسعيهم الدائم نحو التفوق والتميز ونشر القيم المجتمعية التي يتحلّون بها

واضاف مدير عام مدارس مجموعة بن حم: تعكس هذه الإنجازات التطوّر التي تنفرد به منظومتنا التعليمية في مجموعة بن حم والبيئة التي تتميز بها مدارس المجموعة، والتي تحث طلابنا على الإبداع والابتكار بما يسهم في تطوير المجتمعات

وضم حفل التخرج كلمة افتتاحية من مديري المدارس وفقرات متنوعة شارك فيها طلاب وفي ختام الحفل كرم الشيخ الدكتور محمد بن حم الطلاب الخريجين متمنياً لهم التوفيق في قادم التحديات.

 

 

 


مقالات مشابهة

  • منصور بن محمد يتوّج أبطال كأس نائب رئيس الدولة للجوجيتسو
  • برعاية مسلم بن حم.. مدارس بن حم تحتفل بتخريج 516 طالباً وطالبة
  • تأثير مارسيل بروست على الرواية العربية الحديثة
  • "كأنى لا أعرف من هى زوجتي"!
  • رشا سمير تكتب: مفهوم "الشرف" من قرطاس الروائي إلى سوط الجلاد
  • زيادة سعر رغيف العيش بمخابز الدقهلية.. والغضب يسيطر على الأهالي
  • جريجوري يترقب مصيره مع «فخر أبوظبي»
  • سنتكوم تؤكد تدمير أربع مسيّرات تابعة للحوثيين
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن
  • السر في زوجته.. سفاح التجمع يكشف دوافع إنهاء حياة السيدات