بعد أن استبد بهم الجوع أضطر أطفال إلى تناول وجبة من مكب للنفايات، فيما أجبر كثير من النازحين بدارفور على تناول أوراق الشجر بعد توقف المساعدات.

كمبالا- دارفور: علاء الدين موسى

كشف الناطق باسم منسقية النازحين واللاجئين آدم رجال لـ(التغيير)، عن وفاة عدد من الأطفال بعد تناولهم بقايا طعام من أحد مكبات النفايات (كوشة) في ولاية شرق دارفور بسبب الجوع الذي ينهش أجسادهم- حسب تعبيره.

وقدرت منظمة أطباء بلا حدود في بيان سابق “أن طفلا واحدا على الأقل يموت كل ساعتين في المخيم، مما يعني أن نحو 13 طفلا يفقدون حياتهم كل يوم”.

ويطلق مصطلح «كوشة» في السودان، على مكبات النفايات وأماكن تجميع الأوساخ والمناطق القذرة، وغالباً ما تكون هناك بقايا طعام وحيوانات نافقة وغيرها مما يجعلها معرضة للتسمم.

أوضاع صعبة

وأكد آدم رجال، أن النازحين أصبحوا يأكلون أوراق الشجر بعد توقف المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل العام الماضي.

وأوقف برنامج الأغذية العالمي (WFP) المساعدات الإنسانية المخصصة للنازحين، بسبب الحرب التي تكمل عامها الأول بعد نحو شهر.

وأشار رجال إلى أن أوضاع النازحين داخل المخيمات صعبة جداً ولم يتغير أي شئ رغم المناشدات المستمرة.

وناشدت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين بإقليم دارفور، طرفي النزاع بفتح مسارات آمنة للمنظمات لإيصال المساعدات للإقليم.

وشدد  رجال، على أن الوضع يحتاج إلى تحرك الجميع للضغط على طرفي النزاع لإيصال المساعدات الإنسانية لمواطني دارفور بشكل فوري دون قيد أو شرط.

وذكر برنامج الأغذية العالمي في بيان سابق، أنهم يتلقون تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً بسبب الحرب في السودان، بينما لا يستطيعون حالياً تقديم المساعدة الغذائية بشكل منتظم إلا لشخص واحد من بين كل 10 أشخاص يواجهون مستويات الطوارئ من الجوع.

ضرورة فتح المسارات

وتساءل آدم رجال: هل يحارب طرفا النزاع من أجل الشعب أم من أجل السلطة، واستدرك قائلا: “إذا كانوا يحاربون من أجل الشعب فالآن يموت بسبب العراقيل التي يضعونها أمام المنظمات لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في إقليم دارفور”.

وأطلقت الأمم المتحدة الأربعاء، خطة للاستجابة للاجئين في السودان لهذا العام لمساعدة نحو 15 مليون شخص داخل البلاد.

وطالب الناطق باسم النازحين واللاجئين، طرفي الحرب بضرورة استخدام العقل من أجل إيقاف الحرب، وفتح المسارات الإنسانية في هذا الشهر المعظم لإنقاذ ملايين من الأرواح في مخيمات النزوح واللجوء.

وأصدر خبراء أمميون بيانا مشتركا الثلاثاء، حذروا فيه من مآلات الوضع الإنساني في السودان.

وأدت الحرب بين الجيش والدعم السريع إلى نزوح نحو 8 ملايين شخص من ديارهم داخل البلاد وإلى الدول المجاورة.

الوسومآدم رجال الجيش الدعم السريع المنسقية العامة للنازحين المنسقية العامة للنازحين واللاجئين برنامج الأغذية العالمي دارفور شرق دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع المنسقية العامة للنازحين برنامج الأغذية العالمي دارفور شرق دارفور المساعدات الإنسانیة فی السودان من أجل

إقرأ أيضاً:

18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد

أعلنت وكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن الشعب السوداني يواجه خطر مجاعة وشيكا، وذلك بعد مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع .

ويعاني نحو 18 مليون شخص بالفعل من الجوع الحاد، بما في ذلك 3.6 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وفقا لبيان مشترك صادر عن مسؤولين بالأمم المتحدة منهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك.

وأضاف البيان الوقت ينفد أمام ملايين الأشخاص في السودان الذين يواجهون خطر المجاعة الوشيك ونزحوا من أراضيهم ويعيشون تحت القصف وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية.

واندلع القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل 2023 وسرعان ما انتشر في شتى أنحاء البلاد، وأثار جولة جديدة من القتل على أساس عرقي في إقليم دارفور بغرب البلاد وأجبر الملايين على الفرار في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وجاء في البيان الذي وقعه أيضا مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث دون تغيير فوري وكبير، سنواجه وضعا كابوسيا. مجاعة ستنتشر في أجزاء كبيرة من البلاد.

واندلعت الحرب مع وصول التوتر القائم منذ فترة طويلة حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني إلى ذروته.

وأشار مستشار الأمم المتحدة الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية الأسبوع الماضي إلى وجود خطر وقوع إبادة جماعية في أجزاء من دارفور.

وذكر تقرير تدعمه الأمم المتحدة في مارس أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع سقوط قتلى على نطاق واسع وانهيار تام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان.

 

مقالات مشابهة

  • اليونيسف تحذر من خسائر فادحة بأرواح أطفال السودان نتيجة المجاعة
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالى قطاع غزة.. شاهد
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي غزة
  • 19 منظمة إنسانية تناشد للسماح بوصول المساعدات للسودانيين
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا مكثفة وعلى كافة المستويات لإنهاء حرب غزة (فيديو)
  • 19 منظمة إنسانية تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • السودان: 19 منظمة إنسانية تناشد السماح بوصول المساعدات فيما تلوح المجاعة في الأفق
  • 18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد
  • السودان: فريق صحي يتفقد أوضاع « النازحين» بالقضارف