بوابة الوفد:
2024-09-22@06:43:48 GMT

5 أسباب تجعل دهون البطن خطرًا على حياتك

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

أخبرت أخصائية التغذية ديبورا لي، لماذا الدهون الحشوية (دهون البطن) خطيرة جدا.

 

كثير من الناس ليسوا على دراية بالدهون الحشوية - الدهون الموجودة في تجويف البطن وتحيط بالأعضاء الرئيسية.

 

لا يمكنك رؤية الدهون الحشوية أو التقاطها، ولكن من المهم مشاهدتها لأنها تزيد من خطر الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين.

 

ما هو خطر الدهون الحشوية؟

التهاب مزمن

وفقا للدكتورة لي، فإن الدهون الحشوية خطيرة لأنها ليست غير نشطة.


"إنه ينتج السيتوكينات - جزيئات وسيطة كيميائية مثل الإنترلوكين-6 (IL-6) وعوامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha)، والتي تشمل الاستجابة المناعية. هذا يؤدي إلى التهاب مزمن، والالتهاب المزمن هو في صميم تطور العديد من الأمراض."

 

الإجهاد التأكسدي

عندما يكون النظام في حالة تأهب قصوى، تكون خلاياك نشطة جدا من الناحية الأيضية وتحتاج إلى الكثير من الأكسجين لتوليد الطاقة. تتشكل المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي، وتسمى الأشكال التفاعلية للأكسجين (RFA).

هذه AFCs هي جزيئات خطيرة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي الخاص بك وتعطل استعادة الخلايا الطبيعية وأنماط التطهير. تعرف هذه العملية باسم الإجهاد التأكسدي، والإجهاد التأكسدي يكمن وراء تطور العديد من الأمراض المزمنة."

 

مقاومة الأنسولين

يرتبط وجود كمية كبيرة من الدهون الحشوية أيضا بمقاومة الأنسولين (IR). يحدث هذا عندما تصبح خلاياك غير حساسة نسبيا لهرمون الأنسولين.

 

الوفاة المبكرة

تزيد الزيادة في كمية الدهون الحشوية من خطر الوفاة المبكرة.

ومع ذلك، لا يرتبط هذا فقط بالدهون الحشوية، بل يرتبط محيط الخصر أيضا بزيادة الوفيات، أي أن الدهون تحت الجلد هي أيضا عامل.

 

متلازمة التمثيل الغذائي

تدعي الدكتورة لي أن الكثير من الدهون الحشوية يرتبط بتشخيص متلازمة التمثيل الغذائي. هذا اضطراب أيضي يزيد فيه مزيج الحالات من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية - النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدهون الدهون الحشوية البطن دهون البطن التهاب مزمن الإجهاد التأكسدي مقاومة الأنسولين الوفاة المبكرة متلازمة التمثيل الغذائي الدهون الحشویة

إقرأ أيضاً:

لاغارد تحذر: اقتصاد العالم يواجه ضغوطا قد تجعل التضخم متقلبا

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الجمعة، من أن التحولات العميقة في الاقتصاد العالمي قد تجعل التضخم متقلباً لسنوات مقبلة.

وأوضحت، بحسب تقرير نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، أن التضخم المتقلب قد يعقّد الجهود الرامية إلى السيطرة على الأسعار، لكن الالتزام بأنظمة استهداف التضخم يظل الخيار الأفضل، بحسب تعبيرها.

وحذرت لاغارد من أن الاقتصاد العالمي يواجه حاليا انقسامات أشبه بالضغوط التي أدت إلى ظهور "القومية الاقتصادية" وانهيار التجارة العالمية والكساد في عشرينات القرن الماضي.

وقالت كريستين لاغارد في خطاب ألقته في مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن: "واجهنا أسوأ جائحة منذ عشرينات القرن الماضي، وأسوأ صراع في أوروبا منذ أربعينات القرن الماضي، وأسوأ صدمة للطاقة منذ سبعينات القرن الماضي".

وأوضحت أن هذه الاضطرابات، إلى جانب عوامل مثل مشاكل سلسلة التوريد، ربما قد أدت إلى تغيير النشاط الاقتصادي العالمي بشكل دائم.

وقالت في خطابها الذي جاء بعد يومين من خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما دفع أسواق الأسهم الأميركية إلى مستويات قياسية، إن هناك العديد من أوجه التشابه بين عشرينيات القرن الماضي وعشرينيات القرن الحادي والعشرين، مشيرة إلى "النكسات في تكامل التجارة العالمية" والتقدم التكنولوجي الملموس في كل من الفترتين.

ورغم أن السياسة النقدية في عشرينيات القرن العشرين جعلت الأمور أسوأ مع دفع الالتزام بمعيار الذهب الاقتصادات الرائدة إلى الانكماش والأزمات المصرفية، بحسب تعبيرها، فقد أكدت لاغارد: "نحن في وضع أفضل اليوم لمعالجة هذه التغييرات الهيكلية مقارنة بأسلافنا".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: التصعيد في المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية
  • عليك فحص مستويات الأنسولين والمغنيسيوم في الخريف لهذا السبب
  • مريم متسابقة بـ«كاستنج»: زوجي دعمني للسفر إلى القاهرة لتحقيق حلمي في التمثيل
  • لاغارد تحذر: اقتصاد العالم يواجه ضغوطا قد تجعل التضخم متقلبا
  • ليس الأطفال وحدهم.. الآباء أيضا يعانون من قلق العودة إلى المدرسة
  • أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها (شاهد)
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا ..!
  • باحثة: الضغط العصبي أو القلق من الأسباب الرئيسية لظهور "الكرش"
  • هذه الفنانة تحب الاستفزاز.. أشياء قد تزعجك لكنها مبتكرة
  • هتنسف كرشك في أسبوعين.. طريقة سحرية للتخلص من دهون البطن