كتب- مصراوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة موقف استعدادات أجهزة الوزارة لفترة أقصى الاحتياجات.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقارير مرور مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالي والإداري على أعمال تطهيرات الترع والمصارف بمختلف المحافظات، واستعراض خطة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية والتي تتضمن موقف أعمال تطهيرات الترع وخطة نهوها قبل فترة أقصى الاحتياجات، واستعراض تقارير مرور مهندسي الإدارة المركزية لتوزيع المياه على العديد من المواقع الحرجة.

ووجه الدكتور "سويلم"، بالإسراع في استكمال أعمال تطهير الترع بمحافظتي المنيا وسوهاج، وترعة بورسعيد، وترعة كشمير بمحافظة القليوبية، وترعة الباجورية وبحر شبين بمحافظة المنوفية، ونهوها قبل فترة أقصى الاحتياجات، مع سرعة الانتهاء من إمداد قاعدة بيانات تطهيرات الترع بموقف التطهيرات لكل الترع.

كما وجه بسرعة نهو الدراسة الخاصة بحوض المص وخط الطرد بمحطة خلط القاطع المغذية لترعة قوته بالفيوم، وسرعة نهو الدراسة التي يقوم بها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري لترعة الشباب في محافظة السويس.

ووجه الوزير كذلك بالالتزام بالحصص المائية المحددة لكل إدارة ري وعدم تجاوز هذه الحصة لمنع التأثير على حصص الإدارات الأخرى، مع العمل على ترشيد التصرفات المائية مقارنة بالسنوات السابقة.

وأكد وزير الري، أهمية الالتزام بمواعيد مناوبات الري على الترع لضمان حصول كل المنتفعين على حصتهم من مياه الري مع ترشيد الاستخدامات المائية على كل ترعة، والتشديد على قيام مهندسي هندسات الري بالالتزام التام بتطبيق هذه المناوبات وربط مدى الالتزام بتنفيذها بصرف مكافأة التميز غير الاعتيادي لهم، مع قيام كل إدارة ري بتوزيع جدول المناوبات على المزارعين بالتعاون مع التوجيه المائي وروابط مستخدمي المياه وأجهزة وزارة الزراعة، مع عمل واجهة سهلة الاستخدام لجداول المناوبات لتسهيل استخدامها بمعرفة مهندسي ومسئولي الري بالوزارة.

وتم خلال الاجتماع، استعراض ما قامت به إدارة توزيع المياه من قياس للتصرفات المائية على الطبيعة لعدد كبير من الترع عند أفمام الترع وعند النقاط الفاصلة بين الإدارات لمعايرة معادلات حساب التصرفات المائية للعمل على تدقيقها، حيث وجه الدكتور سويلم بمراجعة معايرة محطة العطف المغذية لترعة المحمودية المارة بمحافظتي البحيرة والإسكندرية بمعرفة معهد بحوث الهيدروليكا لتدقيق قيم تصرفات المحطة.

كما تم عرض موقف شكاوى الخط الساخن بالإدارة المركزية لتوزيع المياه، حيث وجه الدكتور سويلم بإعداد حصر تصنيفي بمواقع الشكاوى خلال الموسم الماضي لاستخدامها كأداة استرشادية لتحديد المناطق الساخنة بشبكة الترع والمصارف للتركيز عليها خلال فترة أقصى الاحتياجات المقبلة.

وتم خلال الاجتماع عرض موقف صيانة 975 بوابة مستهدفة بالتأهيل قبل فترة أقصى الاحتياجات والتي يتم تأهيلها عن طريق التشغيل الذاتي بفنيين إدارة الصيانة الوقائية أو من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المتخصصة.

وتم أيضًا عرض موقف صيانة محطات الخلط الوسيط بإجمالي 490 محطة رفع، حيث شدد الوزير على ضرورة نهو أعمال الصيانة بها، وخاصة إصلاح جميع وحدات طلمبات محطات الخلط الوسيط في بني سويف في أسرع وقت لضمان جاهزية المحطات قبل فترة أقصى الاحتياجات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: استوديو الأهرام رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هاني سويلم التصرفات المائية وزير الري تطهيرات الترع

إقرأ أيضاً:

إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى

ترددت أنباء شبه مؤكدة على استمرار الدكتور هاني سويلم، وزيرا للري والموارد المائية، في منصبه، وذلك لاستكمال ملفات مهمة تحظى باهتمام القيادة السياسية، من أجل تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات، وتحقيق أقصى استفادة من كل قطرة مياه ودعم مسيرة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في شتى المجالات.

حياه كريمة

وأثبت "سويلم" كفاءة في أداء مهام عمله بالوزارة، حيث شارك في مبادرة "حياة كريمة" بمشروعات تأهيل الترع والحماية من السيول وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية وتدبير قطع أراض لإقامة مشروعات خدمية عليها، بالإضافة إلى تأهيل أكثر من 7000 كيلومتر من الترع، وإعداد دليل إرشادي للتأهيل، ومتابعة الالتزام بالري الحديث بالأراضي الرملية، والتحول للري الحديث بمزارع قصب السكر والبساتين، ومنطقة تجريبية رائدة في أسوان، كما يوجد مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بإجمالي 21 مليونا م3/ يوم وكذلك الانتهاء من مشروعات معالجة مياه مصرف بحر البقر والمحسمة، والعمل في مشروع محطة الحمام.

 

نقيب الصيادلة ووزير الرى يناقشان إعادة أحياء النادى البحرى بالإسكندرية

كما نجح فى العديد من المشروعات التنموية بالدول الإفريقية مثل الآبار الجوفية ووحدات رفع المياه والأرصفة النهرية وتطهير الفروع المائية ومعمل لنوعية المياه بجنوب السودان ومركز للتنبؤ بالأمطار فى الكونغو وأصبحت مصر رئيسا لمجلس وزراء المياه الأفارقة ، وإستضافة الإجتماع الثالث عشر للجمعية العامة للامكاو خلال يونيو 2023كما نفذت الوزارة مناطق ريادية لقياس التأثير الإيجابى للرى الحديث على الإنتاجية المحصولية وترشيد المياه وإنشاء 1470 منشأ للحماية من أخطار السيول ، ومتابعة الأمطار والسيول من خلال مركز التنبؤ بالفيضان ، ومع وجود خطه إستراتيجية للمنشآت المائية الكبرى ، وقاعدة بيانات لحصر وتقييم 50 ألف منشأ مائى وتطهير 22 ألف كيلومتر من المصارف ، والتكريك بكميات حفر تصل إلى 10 مليون متر مكعب سنوياً ، وتنفيذ شبكات الصرف المغطى فى زمام 6 مليون فدان ، وتجديد الشبكات فى زمام 2.36 مليون فدان . وكذلك مشروع لتطوير منظومة الرى والصرف بواحة سيوة بشكل مستدام ، بخلاف  إحلال وتجديد محطات الرى والصرف القائمة وإنشاء محطات جديدة لخدمة الزراعة والإحتياجات المائية المختلفة .

وتم تشكيل وحدة مركزية للتحول الرقمى ، ورقمنة الوثائق ، وإنشاء تطبيقات لخدمة قطاعات الوزارة والاعتماد على دراسات بحثية بالمركز القومى لبحوث المياه لخدمة مشروعات الوزارة المختلفة فضلاً عن تعظيم الإستفادة من أملاك الوزارة ، وتوقيع بروتوكول تعاون مع محافظة الغربية كنموذج ناجح يمكن تكراره مستقبلا وتطوير حدائق القناطر الخيرية وإنشاء المركز الثقافى الأفريقى وتطوير النصب التذكارى بأسوان .

أسابيع القاهرة للمياه

كما عقد أسابيع القاهرة للمياه بشكل سنوى منذ عام 2018 وحتى الآن وإسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار ، وإطلاق "نداء القاهرة للعمل" خلال الاسبوع الخامس  ووضع المياه فى قلب العمل المناخي العالمى خلال أسابيع القاهرة ومؤتمرات المناخ وتنظيم جناح ويوم للمياه وإطلاق مبادرة AWARe خلال مؤتمر COP27 وهناك مجهودات متميزة خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه و تدشين المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PAN AFRICAN وعقد أول الأنشطة التدريبية فى شهر مايو  الماضى مع إمكانيات تدريبية ولوجيستية متميزة بمركز التدريب الإقليمى ومركز تدريب معهد الهيدروليكا وأعمال حماية للشواطئ بأطوال 144 كيلومتر ، ومشروع رائد بإستخدام مواد صديقة للبيئة لحماية  69 كيلومتر من الشواطئ وكان آخر البروتوكولات الموقعة ما شهده الوزير من توقيع  بروتوكول تعاون مع المساحة العسكرية للإستفادة من المحطات المساحية الثابتة .

وزير الري: تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان

 قناطر أسيوط الجديدة

كما تم الإنتهاء من إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ، والعمل على إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة وأيضاً تدعيم قناطر زفتى وجمجرة والبستان وأصفون والكلابية والراهبين وكفر ربيع وأهوسة الإسماعيليه وسرياقوس ، وتحديث انظمة تشغيل بوابات هويس دمياط ومفيض اسنا بالإضافة الى دور هام لهيئة المساحة فى حصر الأملاك والرفع المساحى للمشروعات القومية ومواقع "حياة كريمة" والأحوزة العمرانية وتحديد التعديات .

مقالات مشابهة

  • أبرزها إدارة الملف الفني لسد النهضة.. تحديات كبيرة فى انتظار وزير الرى بالحكومة الجديدة.. "سويلم" حرص على تنفيذ سياسة الدولة بالاستخدام الرشيد والمستدام لمواردها المائية المتجددة
  • وزير الري يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وجامبيا في مجال إدارة المياه
  • وزير الري ونظيره في جامبيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين
  • وزير الري: مصر مستعدة لنقل تجاربها الناجحة في إدارة ومعالجة المياه لـ جامبيا
  • وزير الري: البحث العلمي أداة مهمة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى
  • حملات مكبرة لإزالة مواسير سرقة مياه الري بشرق الفيوم
  • وزير الري يتابع موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان