بوابة الفجر:
2024-06-11@20:07:58 GMT

هدية عيد الأم.. دعاء للأم بعيد الأم

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

دعاء للأم بعيد الأم.. يعتبر الدعاء للأم من الأعمال المحببة إلى الله والموصى بها في الإسلام، فالأم شخصية مقدسة ومكرمة في الدين الإسلامي، ولها حقوق عظيمة تجاه أبنائها. 

ومن أعظم تلك الحقوق الدعاء لها بالرحمة والمغفرة والرضا من الله، وذلك لأنها كانت سببًا في تربيتهم ورعايتهم وتحملت الكثير من التضحيات من أجلهم.

فضل الدعاء للأم

فضل الدعاء للأم يعتبر من أعظم الأفعال الصالحة في الإسلام، وذلك لعدة أسباب:

1. **التوجيه الديني:** يأمر الله في القرآن الكريم ببر الوالدين والإحسان إليهما، ومن ذلك الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة والرضا.
  
2. **التضحية والعطاء:** قدّمت الأم الكثير من التضحيات والعطاءات لرعاية وتربية أبنائها، فالدعاء لها يعكس الشكر والامتنان لها على هذه الجهود الجليلة.

3. **النهج النبوي:** كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على بر الوالدين والدعاء لهما، وكان يقول: "رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد".

عيد الأم 2024.. رسائل مكتوبة لتهنئة الأمهات في عيدهن

4. **الثواب العظيم:** يعد الدعاء للأم من أفضل الأعمال التي يرتقى بها المؤمن في درجات الجنة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد".

باختصار، فضل الدعاء للأم يعكس الاحترام والتقدير لها، ويعد من الأعمال المحببة إلى الله والموصى بها في الدين الإسلامي.

ما هو حكم الإحتفال بعيد الأم في الإسلام؟ دعاء للأم بعيد الأمهدية عيد الأم.. دعاء للأم بعيد الأم

"اللهم اجعل أمي ممن قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعلها من النساء اللاتي يعملن بالمؤمنات، واجعلها من النساء الصالحات البارات، واجعلها من النساء الصابرات المحتسبات، واجعلها من النساء المؤمنات المؤتمنات، واجعلها من النساء المتقيات العابدات، واجعلها من النساء الراضيات الراضيات بما قسم الله لهن، واجعلها من النساء المؤمنات المؤصلات في الحق، واجعلها من النساء العابدات الصائمات القائمات الحافظات لفرائض الله، واجعلها من النساء الداعيات إلى طاعتك يا أرحم الراحمين، واجعل أمي من النساء الصالحات الصابرات الصالحات القانتات العبدات الواعظات الزاهدات في الدنيا الفانية، واجعلها من النساء السعيدات الطيبات الشاكرات، واجعلها من النساء الصالحات السعيدات المسرورات في الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم ارزق أمي حسن الخاتمة واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ونورًا يشرق فيه، اللهم اجعلها من أهل الجنة، واجعلها من النساء المقربات إليك في دار السلام، اللهم اغفر لأمي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جازها بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا، اللهم جازها بالإحسان إحسانًا، وبالإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم اكفها بكل شر وبحق السراج المنير الذي أنت خلقته وبما فيه من النور الذي أنت منزله وبحق القرآن الذي أنزلته وبمنه وفضله اكفها يا الله يا عظيم يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل أمي من أهل الجنة، واجمعني بها في جنتك واغفر لنا ولها ولجميع المؤمنين والمؤمنات يا رب العالمين، اللهم آمين."

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأم عيد الأم دعاء للام هدية عيد الام الدعاء للأم

إقرأ أيضاً:

حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء

حكم صيام وقفة عرفات 2024.. تفصلنا أيام قليلة عن قدوم وقفة عرفات 1445 هـ، وذلك تزامنا مع بدء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ولذلك يرغب الكثير في معرفة حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء.

موعد وقفة عرفات 2024

كشفت وزارة الأوقاف، عن موعد وقفة عرفات 2024، من المقرر أن تكون يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024 المقبل.

وقفة عرفات 2024حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج

وكشفت دار الإفتاء عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج قائلة: يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وقفة عرفات 2024

وأضافت بإن غير الحاج فيستحب له صوم يوم عرفة، لما ورد في الحديث: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبلها وسنة بعدها».

حكم صيام وقفة عرفات

قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة، مستندة إلى قول النبي: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»

وقفة عرفات 2024صيام يوم عرفة للحجاج

ويرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة بالنسبة لصيام يوم عرفة للحجاج أنه لا يُستحب، استنادًا إلى ما روت أُمُّ الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنًا وهو واقف على بعيره بعرفة، وقد أكد ذلك أيضًا ابن عمر رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، لم يصوموا هذا اليوم أثناء الحج.

كما أوضحت الإفتاء الحكمة من كراهة صيام يوم عرفة للحاج قائلة: إنها تكمن في أن الصيام قد يضعف الحاج عن الوقوف بعرفة والدعاء، وهي من أهم مناسك الحج، كذلك الحجاج يعتبرون ضيوف الله، ويفضل أن يكونوا في حالة تمكنهم من أداء مناسكهم بكفاءة وراحة.

وقفة عرفات 2024أفضل الدعاء في يوم وقفة عرفات

- اللهم اغفر لي ولوالديّ ولجميع المسلمين والمسلمات.

- اللهم تقبل منا صالح الأعمال وأعنا على الصيام والقيام.

- اللهم طهر قلوبنا وأذهاننا وأفئدتنا من كل شيء يعصي رضاك.

- اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرة وعتقًا من النار.

- اللهم ارحمنا واغفر لنا وتقبل منا.

- اللهم اجعلنا من أولئك الذين يدعونك ويستجيب لهم.

- اللهم زدنا في الإيمان واليقين، وارحمنا برحمتك الواسعة.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع به فيه الدرجات، وينزل به فيه الحزم.

- اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه، وأعنا على الطاعة والإخلاص.

اقرأ أيضاًفضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها

فلكيا.. موعد وقفة عيد الأضحى 2023

متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟.. استعد للصيام

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء