البوابة نيوز:
2024-06-12@05:15:54 GMT

إسرائيل تعلن ضم 8 ملايين متر في غور الأردن

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن  ضم 8 ملايين متر في غور الأردن، واعتبارها أراضي تابعة لـ إسرائيل.

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر سبتمبر 2019 عزمه ضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت لإسرائيل في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية، إلى جانب القدس الشرقية وغزة ومرتفعات الجولان السورية في حرب يونيو عام 1967، بالإضافة إلى احتلال القدس الشرقية ومرتفعات الجولان.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير المالية الإسرائيلي غور الأردن إسرائيل نتنياهو

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف مواقع في الجولان ورقعة الحرائق تتسع

أعلن حزب الله اللبناني استهداف مواقع إسرائيلية في الجولان السوري المحتل وفي تلال كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان، وقد اندلعت حرائق واسعة إثر هذه العمليات، بينما قصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية والقذائف الحارقة عددا من البلدات اللبنانية.

وقال حزب الله إنه هاجم بالمسيّرات مقر قيادة كتيبة المدفعية الإسرائيلية وأماكن تمركز الجنود في أودم بالجولان السوري المحتل، مؤكدا تحقيق إصابة مباشرة. كما قصف الحزب مرابض المدفعية بمنطقة الزاعورة في الجولان.

وأعلن الحزب أيضا قصف موقع الرمثا والأجهزة التجسسية في موقع بركة ريشا، بالإضافة إلى موقعي رويسات العلم والسماقة في تلال كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان.

وقد دوّت صفارات الإنذار في الجليل الأعلى قبالة الحدود اللبنانية للمرة الرابعة خلال نصف ساعة، وفقا لما أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الأحد.

حرائق في إصبع الجليل والجليل الأعلى بفعل سقوط صواريخ من لبنان#حرب_غزة pic.twitter.com/wGm5HraDw3

— قناة الجزيرة (@AJArabic) June 9, 2024

الحرائق تتسع

وقال الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، إن حرائق اندلعت في منطقة شمال الجولان جراء سقوط طائرتين مسيرتين أطلقتا من الأراضي اللبنانية. وأضاف -في بيان- أن فرق الإطفاء تعمل حاليا على إخماد الحرائق.

كما ذكر الجيش أنه رصد نحو 10 صواريخ أطلقت من لبنان وسقطت في أماكن مفتوحة بمنطقة الزاعورة بالجولان، وأدت أيضا لاندلاع حرائق في المنطقة دون وقوع إصابات.

وقد وثقت صور حصلت عليها الجزيرة اتساع رقعة النيران في الجولان المحتل وفي إصبع الجليل، وكذلك في مناطق سهل الحولة، حيث تقع مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية.

مواجهة متصاعدة

من ناحية أخرى، تعرضت مدينة الخيام ومحيط بلدات راشيا الفخار وكفر حمام والناقورة جنوبي لبنان لقصف إسرائيلي بالقذائف المدفعية والحارقة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية هاجمت منصة لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله في قرية حولا جنوبي لبنان صباح اليوم، وأضاف أنه نفذ الليلة الماضية غارات جوية على مواقع للحزب، من بينها بنية تحتية في منطقة عيترون وبنية عسكرية في منطقة رُب ثلاثين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد صواريخ أطلقت من لبنان، وسقطت في مناطق مفتوحة بمستوطنة مسغاف في الجليل الأعلى من دون وقوع إصابات.

ودخل حزب الله في مواجهة مع إسرائيل في أعقاب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، واندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقام الحزب بتصعيد عملياته تدريجيا، بينما نفذ الجيش الإسرائيلي غارات أعمق داخل الأراضي اللبنانية.

واضطرت السلطات الإسرائيلية لإجلاء عشرات آلاف السكان من المستوطنات والبلدات القريبة من الحدود مع لبنان، جراء هذه المواجهة التي تعد الأعنف بين الجانبين منذ حرب 2006.

مقالات مشابهة

  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • اندلاع حرائق بالجولان المحتلة وصافرات الإنذار تدوي في حيفا
  • الأردن يرحب بتبني مجلس الأمن قرارا يدعم التوصل لاتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في غزة
  • خلال ساعات.. المقاومة الإسلامية في العراق تقصف موقعين في الجولان و إيلات المحتلة
  • تفاصيل هجوم حزب الله موقعا عسكريا إسرائيليا في هضبة الجولان
  • حزب الله: إصابات مؤكدة بهجوم على فرقة الجولان 210
  • حزب الله يقصف مواقع في الجولان ورقعة الحرائق تتسع
  • ‏حزب الله يعلن استهداف موقع الزاعورة الإسرائيلي في الجولان
  • إسرائيل تعلن رصد سقوط طائرتين مسيرتين أطلقتا من جنوب لبنان على شمال الجولان
  • حزب الله اللبناني يقصف مواقع للاحتلال الإسرائيلي في هضبة الجولان