أكد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن ملف الحماية والرعاية الاجتماعية للطلاب داخل الجامعات، حاز على جانب كبير من اهتمام الرئيس السيسي، وفي هذا السياق، يقدم صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة كافة أوجه الدعم لطلاب قادرون باختلاف من خلال إعفائهم من المصروفات الدراسية والمدن الجامعية، إلى جانب توفير عدد من الأجهزة التعويضية، وتسهيل كافة الإجراءات لهم لتتم العملية التعليمية بسهولة ويسر ودون أي عقبات.

وأكد أن إدارة الجامعة تولي اهتمامًا بالغًا بجميع الطلاب من فئة «قادرون باختلاف» وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، وتمكينهم من كامل حقوقهم، موجهًا التحية لأسر وأولياء أمور أبنائنا الطلاب، لما قدموه وما زالوا يقدمونه من رعاية لأبنائهم، وتحية إعزاز وتقدير لأبنائنا من «قادرون باختلاف»، داعيا إياهم إلى مواصلة جهدهم وعطائهم وكفاحهم في الحياة، متمنيا لهم كل التوفيق والخير والنجاح.

وقال الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إنه تنفيذاً لاستراتيجية الجامعة التي ترتكز على رعاية قادرون باختلاف وتحقيق تكافؤ الفرص، سلم الدكتور حسان النعماني 3 طلاب أجهزة تعويضية وهي كرسي متحرك، 2 سماعة طبية وحذاء طبي وعصا طبية، وذلك على مستوى عال من الكفاءة لتمكنهم من الاندماج بالعملية التعليمية.

وأضاف أن الجامعة تتيح لهم العديد من التسهيلات من مقررات مسجلة صوتيا، تأدية الامتحانات بدون مرافق، دمجهم مع أقرانهم إلى جانب المشاركة في جميع الأنشطة والفعاليات التي تتم داخل الحرم الجامعي وخارجه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج الطلاب العملية التعليمية قادرون باختلاف قادرون باختلاف

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يتفقد بيت الحيوان بكلية العلوم

تفقد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، بيت الحيوان بكلية العلوم، والذي يوفر حيوانات التجارب للأغراض البحثية بكليات الجامعة، بهدف دعم البحث العلمي، يرافقه كلاً من الدكتور حازم المشنب عميد الكلية، والدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، ووكلاء ورؤساء الأقسام، واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعى، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بالحرم الجامعي القديم.

وقال الدكتور حسان النعماني، إن بيت الحيوان يهدف إلي توفير حيوانات التجارب للعاملين في مجال البحث العلمي  لطلاب وباحثي الكليات المختلفة، وذلك  لإجراء تجاربهم المعملية والبحثية الأكاديمية والتطبيقية كلاً في تخصصه، مؤكداً على أن أهمية إنشاء هذا البيت لتوفير مكان لإيواء وتربية حيوانات التجارب، وتوفير سلالات نقية منها، والتي تعطى مصداقية للأبحاث العلمية بالجامعة.

وأضاف الدكتور حازم المشنب، أن بيت الحيوان يضم العديد من الفئران البيضاء والجرزان البيضاء والأرانب للتجارب العلمية، التى تدخل فى كل الأبحاث العلمية ويحتاجها كل طلاب الكليات العلمية، والباحثين وطلاب الدراسات العليا، حيث أن هذه الفئران هى المثال الأقرب من الثدييات للإنسان، موضحاً أنه يتم توفير كافة وسائل الرعاية للحيوانات من الإضاءة والتهوية ودرجة الحرارة والتغذية، وعدم إجراء التجارب إلا تحت تخدير مراعاة لآلام الحيوان، وكذلك التخلص الآمن من الحيوانات النافقة.

وأوضح الدكتور طارق جاد الكريم رئيس قسم الحيوان، يشمل حجرتين الأولي لتربية الحيوانات والثانية حجرة تشريح لهذه الحيوانات أثناء التجارب العلمية، موضحاً أن بيت الحيوان يقوم بإمداد مختبرات التدريس لمقررات الطلاب، خاصة المقررات الصحية.

وأشار الدكتور محمد فرج أستاذ علم وظائف الأعضاء المتفرغ بقسم علم الحيوان،  إلى ان بيت الحيوان يستقبل زيارات من طلاب المدارس بصفة مستمرة لتنمية مهاراتهم العلمية والاطلاع ومعرفة كيفية تربية الحيوان والتعامل معهم، مضيفاً أنه تم إنشاء بيت الحيوان عام ١٩٩٨، حيث يتم إجراء العديد من التجارب العملية لطلاب الماجستير  والدكتوراه الوافدين بقسم علم الحيوان من دول اليمن وليبيا به، وكذلك المسجلين لهذه الدرجات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوي الجامعات في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • بدء فعاليات أكاديمية جامعة سوهاج في الألعاب الرياضية
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد بيت الحيوان بكلية العلوم
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون العلمي مع جامعات ماليزية
  • سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوى الجامعات المصرية في تنفيذ مشروع مودة
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد المزرعة النباتية البحثية بكلية العلوم
  • طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"
  • أمير منطقة عسير يرعى حفل تخرج الدفعة الـعاشرة من طلاب وطالبات جامعة بيشة