ليبيا – اعتبر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا،نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن الانتخابات في ليبيا عملية معقدة إلى حد ما،ويجب التعامل معها بدقة ومراجعة المواقف مع جميع القوى السياسية الليبية وعدم إنشاء أطر زمنية مصطنعة لتنفيذها،منوها إلى أنه ليس من الضروري تأخير تلك الانتخابات.

بوغدانوف وفي تصريحات خاصة لصحيفة “اليوم السابع”، قال:” لقد دعمنا دائما فكرة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية شاملة في ليبيا بمشاركة مجموعة واسعة من القوى السياسية بما في ذلك ممثلو النظام السابق، خلاف ذلك سيحصل “الغرباء “على عذر لتحدي نتائجهم، علاوة على ذلك، فإن إجراء تصويت مشروع سيكون بمثابة مخرج من هذا الوضع الذي لا يطاق بالنسبة للشعب الليبي الذي يعيش فيه منذ أكثر من 13 عاما نتيجة لعدوان الناتو غير القانوني”.

ونوه إلى أن الانتخابات ستساعد في تشكيل سلطات موحدة مع تمثيل عادل للمناطق التاريخية الثلاث “برقة وطرابلس وفزان “، وفي هذا الصدد،لاحظنا أهمية النهوض بالعمل على المسار الدستوري لتنسيق الإطار التشريعي للعملية الانتخابية بين مجلس النواب والدولة،على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه في مايو ويونيو من العام الماضي، تم تحقيق نتائج مشجعة في بوزنيقة المغربية،معربا عن تأسفه لتوقف هذه العملية.

وأضاف:” الآن اتهمت قيادة مجلس الدولة الأعلى المنعقد في طرابلس، رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بفتح نصوص الوثائق المتفق عليها بالفعل في بوزنيقة بشكل تعسفي، وفي غرب ليبيا يروا في ذلك خروجا عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها، كما يصرون على مواصلة المشاورات مع مجلس النواب للتوصل إلى توافق نهائي في الآراء لا يمكن الطعن فيه في المستقبل، الآن لا أحد يتأكد من أن الانتخابات ستجري في المستقبل المنظور”.

وردا على سؤال الصحيفة بخصوص موقف روسيا بأن هناك قوى أجنبية تسعى لاقتراح نظام ملكي على الشعب الليبي،أجاب بوغدانوف:”أطاح الشعب الليبي بالنظام الملكي خلال الثورة في الأول من سبتمبر1969، على حد علمنا،ولم تثر قضية إحياء النظام الملكي في ليبيا منذ ذلك الحين، حتى على مستوى المحادثات والمناقشات بين الشخصيات العامة والسياسية المهمة، إذا نظرنا بجدية في هذا الموضوع فمن الضروري الاتفاق على الفور على أن مثل هذه القرارات يتم اتخاذها على أساس استفتاء وطني، وفي غضون ذلك، من الصعب إجراء انتخابات وطنية”.

وعلق بوغدانوف بخصوص المعلومات التي تتحدث عن نية روسيا لتوسيع وجودها العسكري في ليبيا،مؤكدا أنها لا تتوافق مع الواقع، وتتطلب اتفاقيات التعاون العسكري قرارات من الحكومة الشرعية وتصديق برلمان البلاد،ومن الصعب تنفيذ ذلك في ليبيا في الوقت الحالي.

وفيما يتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2570 و2571 بشأن الوجود الأجنبي في المستقبل،قال بوغدانوف:”يعد موقفنا معروفا للجميع، نحن ندعو باستمرار إلى انسحاب متزامن ومتوازن وتدريجي لجميع الجماعات المسلحة غير الليبية والوحدات العسكرية دون استثناء، من أجل عدم الإخلال بتوازن القوى المتبقي على الأرض،ويجب أن يتخذ الليبيون أنفسهم القرارات بشأن مثل هذه القضية على أساس الإجماع”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الكنيست» يطالب بتعجيل الانتخابات في إسرائيل لتغيير نتنياهو: خذلنا

اتهم مراقب مجلس الوزراء الحربي، عضو الكنيست غادي آيزنكوت، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بخذلان إسرائيل في مسائل أمنية واقتصادية، داعيا إلى إجراء انتخابات بحلول نهاية 2024 في إدانة صارخة للحكومة التي هو جزء منها.

حاجة الحكومة للتغيير

وقال في خطاب ألقاه خلال مؤتمر مئير داغان السنوي في الكلية الأكاديمية في نتانيا، «من الواضح أنّ حكومة نتنياهو بحاجة إلى التغيير في أقرب وقت ممكن، الأصوات المعتدلة في الحكومة أصبحت هامشية بشكل متزايد، مقترحا إجراء تصويت في وقت بين سبتمبر وديسمبر، بحسب موقع «تايمز أوف إسرائيل».

انتقادات مستمرة ضد نتنياهو

وانتقد آيزنكوت، نتنياهو بشأن الحرب المستمرة ضد حركة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «الشباب» تكشف تفاصيل انتخابات مٌحاكاة مجلس الشيوخ إلكترونيا
  • عضو بـ«الكنيست» يطالب بتعجيل الانتخابات في إسرائيل لتغيير نتنياهو: خذلنا
  • انتخابات جنوب أفريقيا.. بدء فرز الأصوات بعد مشاركة واسعة ومشاكل فنية
  • جمال عبد الجواد: أمريكا لم تعد القوى المهيمنة على النظام الدولي
  • المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية يجييز النظام الأساسي مع استصحاب الملاحظات ومقترحات التعديلات المقترحة خلال المداولات
  • اكتشف مجموعة واسعة من الملابس والأزياء الفاخرة بأسعار لا تُقاوم
  • ختام المؤتمر السادس والثلاثون للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر
  • انتخابات جنوب أفريقيا: تحول سياسي محتمل ومشاركة واسعة
  • مجلس محافظة بغداد يعتزم إجراء انتخابات المجالس العشائرية.. إليك الموعد
  • حروب الاستنزاف “الجديدة” والوكلاء في النظام الدولي