الأسبوع:
2024-06-02@19:48:27 GMT

شيخ الأزهر: يجب أن يكون الشكر من جنس النعمة

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

شيخ الأزهر: يجب أن يكون الشكر من جنس النعمة

أوضح شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب أن شكر الله سبحانه وتعالى لعباده نوعين، الأول هو الشكر النظري بالثناء على أفعالنا، وفي القرآن الكريم آيات كثيرة تمدح المؤمنين، ومن ذلك قوله تعالى "قد أفلح المؤمنون، الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة"، والنوع لثاني هو الشكر العملي، ومن ذلك أن الله تعالى يجازي بالكثير على القليل، وقد وردت في القرآن أيات كثيرة تؤكد هذا المعنى، مثل قوله تعالى "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم"، فالثواب عند الله تعالى يعطي سبعمائة ضعف، وقد يضاعف مرة أخرى، وهذه الآيات تدفع الإنسان دفعا لعمل الخير مهما كان صغيرا.

وقال فضيلته، في الحلقة الخامسة عشر من برنامج «الإمام الطيب»، إن الله تعالى كريم كرم لا حدود له ولا يستوعبه عقل الإنسان من سعته ومن فرط إكرامه لعبده، ومن ذلك قوله، "من جاء بالحسنة فله خير منها"، وقوله: "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة"، فوصف الله تعالى بالشكر في هذه الآية معناه الجزاء الكثير على العمل القليل، مضيفا أن العبد مهما فعل من حسنات، فإنها لا تساوي شيئا أمام النعيم المقيم الذي يجازيه الله تعالى به، فلا نسبة بينهما على الإطلاق، لأن هذا محدود وهذا لا محدود، ولا تستطيع أن تنسب المحدود إلى اللا محدود.

وتابع شيخ الأزهر أن الحمد هو الثناء على الجميل وأنه سبحانه وتعالى حميد مجيد غفور شكور، لكن الشكر فيه معنى أبعد وهو الشكر على جميل فعل بك، موضحا أن الشكر الحقيقي هو الشكر الإلهي، أما شكر العبد فلا يمكن أن يكون حقيقيا لأنه شكر مبادلة، والشكر الحقيقي هو الذي ليس فيه انتظار ولا مقاصة ولا مبادلة، وكل هذا محاط بشكر العباد، أما الشكر الحقيقي هو شكر المستغني وهو شكر الله تعالى، فهو شكر من لا ينتظر ثواب، بل بالعكس هو متصدق، والعبد رغم شكره فهو لا يستحق هذا الشكر، وإنما هو فضل من الله تعالى عليه، أما شكر العبد لله فهو شكر يستحقه الله تعالى.

وأضاف فضيلته أن على العبد أن يداوم على الشكر، بمعنى أن يكون شكورا، على أن لا يكون شكره مجرد ترديد لعبارة يقولها، كقوله "اللهم لك الحمد والشكر" عندما تأتيه نعمة، ولكن لا بد أن يكون الشكر من جنس النعمة، بمعني إذا أوتي مالا، فلن يكون شكره بأن يقول "اللهم لك الحمد والشكر"، وإنما يكون شكر نعمة المال بالإخراج من هذا المال مالا، كإخراج الزكاة والصدقات، فأنت بهذا تشكر الله تعالى على هذه النعمة، موضحا أن المؤمن مأمور بصلة رحمه والتصدق عليهم، مصداقا لقوله تعالى: "وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا"، فالآية بها أمر واضح، فعلى الإنسان التصدق على ذوي قرابته.

واختتم فضيلة الإمام الأكبر أن للعلم أيضا زكاة، فالعالم يجب عليه أن يعلم غيره، هذه هي زكاة علمه، وإن لم يفعل ذلك فيكون غير شاكر على هذه النعمة، والطبيب الذي أوتي علم الطب، يجب أن يكون شكره من جنس النعمة، وهو أن يعالج الفقراء ويهتم بهم، مضيفا أن هناك شكر آخر وهو شكر الناس، مصداقا لقول نبينا صلى الله عليه وسلم "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"، فشكر العبد للعبد أمر مطلوب شرعا وكفى بهذا الحديث تبريرا لأن يكون هذا الفعل من فضائل الأعمال.

اقرأ أيضاًخلال لقائه.. شيخ الأزهر يشيد بمواقف «جوتيريش» الشجاعة في نصرة الحق الفلسطيني

برنامج «الإمام الطيب».. شيخ الأزهر: الله غافر غفور غفار يمتد ستره لما في داخل الإنسان وباطن قلبه

برنامج «الإمام الطيب».. شيخ الأزهر يكشف كيف يكون المؤمن حليمًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الشكر برنامج الإمام الطيب الحلقة الخامسة عشر الله تعالى شیخ الأزهر شکر الله هو الشکر یکون شکر أن یکون

إقرأ أيضاً:

«البحوث الإسلامية» يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد إلى دول العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، اليوم الجمعة، فتح باب قبول طلبات التقدم لمسابقة الإيفاد «المسابقة العامة/اللغات» للعام الدراسي 2024/2025م في المدة من 1/6/2024م حتى 20/6/2024م، وذلك للمقيدين على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف للذكور فقط طبقًا للطلبات الواردة من الدول، ومستوفين لشروط التقدم الواردة بلائحة الإيفاد الجديدة المعدلة بتصديق المجلس الأعلى للأزهر.

المسموح لهم بالتقدم للإيفاد

وأوضحت الأمانة أن المسابقة العامة للإيفاد يمكن أن يتقدم إليها العاملون في مجال التعليم والدعوة والإرشاد الديني بالأزهر الشريف، من حملة المؤهلات العليا، في تخصصات: (شرعي ـ عربي ـ وعظ ـ قراءات ـ رياضيات ـ علوم (كيمياء ـ أحياء ـ فيزياء) ـ تاريخ ـ جغرافيا ـ لغة إنجليزية ـ فلسفة)، كما يتقدم إليها العاملون في مجال التعليم من حملة الدكتوراة في التخصصات التالية: (علوم شرعية/ علوم عربية/ تاريخ/ اقتصاد/ إعلام/ مناهج وطرق تدريس).

وبينت الأمانة أن مسابقة اللغات يتقدم إليها العاملون في مجال التعليم والدعوة أو الإرشاد الديني ممن يجيدون إحدى اللغات الأجنبية الآتية: (شرعي إنجليزي ـ عربي إنجليزي ـ وعظ إنجليزي ـ وعظ إسباني ـ عربي أسباني) من خريجي كليات الأزهر من الوعاظ ومدرسي العلوم الشرعية والعربية ومن خريجي كلية اللغات والترجمة (قسم دراسات إسلامية باللغات الأجنبية المشار إليها) من العاملين بالأزهر.

حالات عدم القبول 

كما أشارت إلى أنه لا يجوز التقدم إلا لمسابقة واحدة من المسابقتين المذكورتين المشار إليهما بعاليه، على أن يقوم كل متقدم باستيفاء بياناته على استمارة طلب الترشيح الإلكترونية على بوابة الأزهر، وطباعتها واعتمادها ومراجعتها من الرئيس المباشر، ورئيس المنطقة المختص، وذلك بكل دقة، وعدم إغفال أي بيان، وإذا لم تسلم الاستمارات المستوفاة إلى الإدارة العامة لشئون المبعوثين والإيفاد من خلال مندوبي المناطق في الموعد المحدد تعتبر مستبعدة وليس لصاحبها الحق في دخول الاختبارات المقررة.

كما على المتقدم للمسابقة متابعة بوابة الأزهر الإلكترونية بشكل يومي؛ لمعرفة مواعيد الاختبارات المقررة حتى آخر مراحل المسابقة، وتحمله المسئولية الكاملة عن عدم التزامه بما أقر به، وليس له الحق في مطالبة الأزهر ببحث أمره حال تخلفه عن أيٍّ من الاختبارات المقررة لهذه المسابقة، كما لا تقبل طلبات الإيفاد إلا إذا كانت الشروط متوفرة وفق لائحة الإيفاد المعدلة والتي تحت تصديق المجلس الأعلى للأزهر، وفي المواعيد المحددة؛ حيث يتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد الاختبارات المقررة من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية.

الشروط اللازم توافرها لدى المتقدمين

ويشترط فيمن يتقدم للمسابقة للعام أن يكون معينًا على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف، وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات -على الأقل- من تاريخ مباشرة العمل بالأزهر الشريف في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني، ويتجاوز عن كسر الشهر الأخير في حساب المدة المشار إليها، ألا تقل درجة تقريره الفني في العامين السابقين مباشرة على عام التقدم للمسابقة عن (85٪) وفي حالة عدم وجود التقريرين المطلوبين يؤخذ بآخر تقريرين فنيين بذات الدرجة للمعلمين أما الوعاظ فبذات الدرجة في التقرير السنوي، أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها نهائيًا، أما إن كان الإعفاء مؤقتًا يلزم تقديم شهادة من الجهات المختصة بالقوات المسلحة تفيد الموافقة على سفره، أن يكون متمتعًا باللياقة الصحية التي يقتضيها الإيفاد، وفقًا لشهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي يحدده المجمع في كل مسابقة، ألا يكون قد سبق له الإيفاد خارج الدولة على نفقة الأزهر أو نفقة الجهة الموفد إليها أو كليهما، ألا تقل المدة الباقية له في الخدمة عن عامين عند إعلان المسابقة.

البحوث الإسلامية يوضح مسوغات التقديم لمسابقة الإيفاد

كذلك يُشترط في المتقدم ألا يكون قد قضى بالخارج مدة ثماني سنوات أو أكثر، سواء في تعاقد شخصي، أو إجازة بمرتب أو بدون مرتب، أن يمضى على من كان عائدًا إلى عمله من إجازة دراسية أو إجازة بمرتب أو بدون مرتب لغير الإيفاد والإعارة ـ أو منحة دراسية مدة كل واحدة منها ستة أشهر فأكثر سواء في الداخل أو الخارج مدة مماثلة على الأقل بالمدة التي قضاها عن التقدم للمسابقة وبحد أقصى خمس سنوات، ألا يكون المتقدم للمسابقة من المحالين للمحكمة التأديبية أو متهمًا أمام إحدى جهات التحقيق أو وقع عليه عقوبة جنائية أو تأديبية أكثر  من عشرة أيام ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره، أو تم محو الجزاء، ويكون إيفاد السيدات وفقًا لطلب الجهة الطالبة وشروطها وبما لا يخالف أحكام هذه اللائحة، مع تقديم موافقة كتابية من زوجها أو ولي أمرها على السفر، يسمح للأشخاص ذو الإعاقة والمكفوفين بالتقدم للمسابقة وأداء الاختبارات المقررة ـ شأنهم شأن المتقدمين ـ وفي حالة اجتيازهم الاختبارات وترشحيهم يقومون بتقديم إقرار وتعهد موثق من الشهر العقاري باصطحاب مرافق لهم ـ مع عدم تحمل الأزهر أية أعباء مالية إضافية، أن يجتاز المتقدم بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تعقد بواسطة اللجان المشكلة لهذا الغرض. 

كما يشترط ضرورة إرفاق ـ المتقدم للمسابقة ـ المستندات الآتية: طلب الترشيح (استمارة التقدم) المطبوع من البوابة الإلكترونية للعام الدراسي 2024/2025م، الذي قام بطباعته ومراجعته واعتماده وتسليمه للمنطقة التابع لها، وقيام مندوب كل منطقة بتسليمه بالمرفقات لمسئول الإيفاد بالإدارة العامة لشئون المبعوثين والإيفاد بقطاع مجمع البحوث الإسلامية.

علما بأنه إذا لم تُسلم الاستمارات المستوفاة إلى الإدارة العامة لشئون المبعوثين والإيفاد ـ من خلال مندوي المناطق ـ في الموعد المحدد تعتبر مستبعدة وليس لصاحبها الحق في دخول الاختبارات المقررة، والمستندات التي ترفق باستمارة التقدم هي: إقرار من المتقدم للمسابقة بمتابعة بوابة الأزهر الإلكترونية بشكل يومي لمعرفة مواعيد الاختبارات المقررة حتى آخر مراحل المسابقة، وتحمله المسئولية الكاملة عن عدم التزامه بما أقر به، وليس له الحق في مطالبة الأزهر ببحث أمره حال تخلفه عن أيٍّ من الاختبارات المقررة لهذه المسابقة، إقرار بقبول الإيفاد طبقًا للقواعد المالية المقررة للأزهر الشريف.

عدد (3) صور شخصية حديثة ـ خلفية بيضاء ـ (4×6) معتمدة مع استمارة التقدم، ومدون عليها الاسم، بالإضافة إلى عدد (2) صورة شخصية (5×8)، صورة واضحة من المؤهل الدراسي معتمدة، صورة واضحة من المؤهلات الدراسية الأخرى معتمدة (الماجستير/ الدكتوراه)، صورة واضحة معتمدة من شهادة الخدمة العسكرية، صورة واضحة معتمدة من بطاقة الرقم القومي، صورة طبق الأصل من آخر تقريرين فنيين معتمدة من المنطقة، بيان حالة وظيفية معتمد من جهة العمل.

لينك التقديم من هنا

ويمكن لمن يتوافر فيهم شروط المسابقة التقدم من خلال الدخول على الرابط الآتي على بوابة الأزهر الإلكترونية:
https://service.azhar.eg/Services/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%A7%D8%AF

مقالات مشابهة

  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • هل يجوزُ لي أن أؤدّيَ الحجّ عن غيري.. العالمي للفتوى يُجيب
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • «البحوث الإسلامية» يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد إلى دول العالم
  • حسام موافي يوجه رسالة لشاب يفكر في الانتحار
  • «الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية
  • الخطيب: الحلّ لن يكون الا لبنانيا
  • موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلهم