قال الدكتور تورستن تسوبيربير إن بخاخ ‫الأنف المحتوي على الكورتيزون يساعد في تخفيف متاعب مرضى حساسية حبوب ‫اللقاح، حيث يعمل الكورتيزون على علاج الالتهاب والتورم اللذين يؤديان ‫إلى انسداد الأنف، مما يساعد على التنفس بعمق مجددا. ‫

‫وأوضح اختصاصي الحساسية الألماني أنه ينبغي وضع بخاخ الأنف المحتوي على ‫الكورتيزون بطريقة صحيحة كي يؤتي مفعوله ‫المرجو، إذ ينبغي لهذا الغرض رشه بشكل مائل باتجاه الأنف، حيث توجد ‫هناك مداخل الجيوب الأنفية، وهي المواضع التي تتعرض للالتهاب والتورم ‫لدى مرضى حساسية حبوب اللقاح.

‫ومن ناحية أخرى، أشار تسوبيربير إلى أن بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان، ‫والتي لا تحتاج إلى وصف الطبيب، تعد حلا مؤقتا لعلاج انسداد الأنف ‫المستمر، بسبب حساسية حبوب اللقاح، إذ ينبغي استخدامها لمدة لا تزيد على ‫يومين إلى 3 أيام فقط، وذلك تجنبا لخطر الاعتياد عليها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى

دعاء النحر في عيد الأضحى.. تفصلنا أيام قليلة على عيد الأضحى المبارك 2024، فتساءل المواطنون عن ضوابط الذبح ومنها دعاء النحر في عيد الأضحى، وهو ما يحرص المسلمون على معرفته وترديده عند الذبح.

دعاء النحر في عيد الأضحى

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه من خلال السطور التالية، دعاء النحر في عيد الأضحى2024، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

الإفتاء توضح دعاء النحر في عيد الأضحى

أوضحت دار الإفتاء المصرية، صيغة دعاء أثناء النحر في عيد الأضحى، وهي: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني، إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك».

أشارت دار الإفتاء إلى أنه ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ويقول: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح».

دعاء النحرسنن صلاة عيد الأضحى

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سنن صلاة عيد الأضحى، في منشور عبر «فيسبوك»، حتى يحرص المصلون عليها، ويحصلوا على الأجر والثواب كاملا، وجاءت السنن كالتالي:

- الاغتسال ولبس أحسن الثياب.

- التطيب استعدادًا لصلاة العيد.

- يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». [أخرجه الترمذي].

- يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

- خروج المصلي للصلاة العيد ماشيًا، لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ». [أخرجه الترمذي]

- صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

- الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر، لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ». [أخرجه البخاري].

اقرأ أيضاًأرقام الطوارئ للاستعلام والتواصل في عيد الأضحى 2024

باقي 10 أيام.. موعد وقفة عيد الأضحى 2024

قبل عيد الأضحى 2024.. طرق حجز الأضاحي من وزارة الزراعة وأسعارها

مقالات مشابهة

  • انتبه من حبوب الدواء؛ فهناك علامات تدل على فسادها
  • 4 أسباب وراء الإصابة بحساسية العين.. اتبع هذه النصائح لتجنبها في الصيف
  • معلومات مهمة للأم.. ذكاء الطفل مرتبط بهذا الأمر
  • كاساس : القراءة الصحيحة قادتنا للفوز على إندونيسيا رغم أنه كان الأوفر حظاً
  • حين تمارس السلطةُ التكوينَ والتكوينَ المضاد!!
  • لقاح مركب ضد جميع فيروسات الإنفلونزا في طور التنفيذ
  • أمراض تسبب الشخير
  • اعرف الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية علميا وشرعيا
  • الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى
  • لماذا تُنصح النساء بتناول حبوب حمض الفوليك؟