تم تعيين خدمة Copilot AI من Microsoft للتشغيل محليًا على أجهزة الكمبيوتر، حسبما صرحت شركة Intel لـ Tom's Hardware. 

قالت الشركة أيضًا إن أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي ستتطلب وحدات معالجة عصبية مدمجة (NPUs) تتمتع بأكثر من 40 TOPS (تريليون عملية في الثانية) من الطاقة – وهو ما يتجاوز قدرات أي معالج استهلاكي في السوق.

وقالت إنتل إن أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي ستكون قادرة على تشغيل "المزيد من عناصر Copilot" محليًا. في الوقت الحالي، يقوم برنامج Copilot بتشغيل كل شيء تقريبًا في السحابة، حتى الطلبات الصغيرة. وهذا يخلق قدرًا لا بأس به من التأخير وهو أمر جيد بالنسبة للوظائف الكبيرة، ولكنه ليس مثاليًا للوظائف الأصغر. ومن شأن إضافة إمكانية الحوسبة المحلية أن يقلل هذا التأخير، مع احتمالية تحسين الأداء والخصوصية أيضًا.

ترددت شائعات سابقًا أن Microsoft تتطلب 40 TOPS على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي (إلى جانب ذاكرة وصول عشوائي متواضعة تبلغ 16 جيجابايت). في الوقت الحالي، لا يستخدم Windows كثيرًا وحدات NPU، بصرف النظر عن تشغيل تأثيرات الفيديو مثل تمويه الخلفية لكاميرات الويب Surface Studio. يستخدم كل من ChromeOS وmacOS قوة NPU لمزيد من ميزات معالجة الفيديو والصوت، إلى جانب التعرف الضوئي على الحروف والترجمة والنسخ المباشر والمزيد، حسبما أشار Ars Technica.

حتى الآن، المعالج ذو أسرع سرعة NPU هو Apple M3، والذي يوفر 18 TOPS عبر المجموعة (M3 وM3 Pro وM3 Ultra). تأتي شرائح الكمبيوتر المحمول Ryzen 8040 و7040 من AMD في المرتبة التالية مع 16 و10 TOPS على التوالي، في حين يصل الكمبيوتر المحمول Meteor Lake من Intel إلى 10 TOPS أيضًا. قد تقدم شركة كوالكوم أول معالج بقوة كافية لـ Copilot عبر Snapdragon X Elite، والذي سيوفر 45 TOPS من سرعة حساب الذكاء الاصطناعي.

سيتم شحن رقائق Lunar Lake من Intel، المقرر وصولها في عام 2025، بثلاثة أضعاف سرعات NPU الحالية. بالأمس، قدمت الشركة 300 ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي تم تحسينها خصيصًا لمنصة OpenVino الخاصة بها. أعلنت شركة الرقائق العملاقة أيضًا عن مجموعة تطوير للكمبيوتر الشخصي AI تعتمد على ASUS NUC Pro الذي يستخدم السيليكون Meteor Lake الحالي.

"من وجهة نظر سطح المكتب، لدينا خطط على جانب سطح المكتب، ما يمكن أن نقوله [هو] كمبيوتر شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي. ثم هناك أيضًا الجيل التالي من الكمبيوتر الشخصي المزود بالذكاء الاصطناعي، ومتطلبات 40 TOPS؛ ولدينا جميع خطواتنا المختلفة في مشروعنا "خارطة طريق حول كيفية تغطية جميع القطاعات المختلفة" ، قالت الشركة لـ Tom's Hardware.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ترقّب لما ستعلنه آبل في مجال الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين

يُتوقَّع أن تغتنم شركة "آبل" الفرصة في مؤتمرها السنوي للمطورين الذي ينطلق الاثنين، لإظهار كيفية دمجها الذكاء الاصطناعي في منتجاتها ولمحاولة تعويض تأخيرها عن منافسيها الرئيسيين المتقدّمين بشكل أكبر في هذا المجال.

منذ إطلاق "تشات جي بي تي"، برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُبتكَر من شركة "أوبن إيه آي"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عملت "مايكروسوفت" و"غوغل" و"أمازون" و"ميتا" جاهدةً لإدراج هذه التقنية في خدماتها.

أما شركة "آبل" التي تعتمد أصلاً في أجهزتها "آي فون" و"آي باد" و"ماك" الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، فلم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم، مؤجّلةً بالتالي أي ابتكارات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وخلال عرض أحدث نتائج الشركة في مطلع مايو/أيار، تحدّث المدير العام تيم كوك عن إعلانات مرتقبة خلال الأسابيع المقبلة، من دون التطرق إلى تفاصيل إضافية.

وقد ضيّق المستثمرون المولعون بالذكاء الاصطناعي التوليدي منذ 18 شهرا، الخناق على أسهم "آبل" التي ارتفعت بنسبة 1% فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم "مايكروسوفت" 11%، وأسهم "أمازون" 18%، وأسهم "ألفابت" (الشركة الأم لغوغل) 24%.

ويقول المحلل في شركة "ويدبوش سيكيوريتيز" دان آيفز إنّ مؤتمر المطورين السنوي الذي سينعقد من الاثنين إلى الجمعة "يمثل الحدث الأهم لآبل منذ عقد، إذ يحمل في خلفيته ضغوطا لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين".

ويتوقع كثيرون أن تكشف "آبل" عن نسخة جديدة هي الـ18 من نظام تشغيل هواتفها "آي أو إس"، مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ "آبل" أقامت شراكة مع "أوبن إيه آي"، ستتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة "تشات جي بي تي"، والتي تمثل قواعد بيانات عملاقة توفر إجابات عن أسئلة تُطرح باللغة الشائعة.

كثيرون يتوقعون أن تكشف "آبل" عن نسخة جديدة هي الـ18 من نظام تشغيل هواتفها "آي أو إس"، مدعومة بالذكاء الاصطناعي (الفرنسية) لحظة حاسمة

تشير كارولينا ميلانيسي من شركة "كرييتف ستراتيجيز" إلى أنّ هذه التحسينات والميزات الجديدة يُفترض أن تساعد في تعزيز رغبة الزبائن بمنتجات "آبل"، وخصوصا أجهزة "آي فون".

وتؤكد أن "هدف آبل يتمثل في دفع الأشخاص إلى استبدال هواتف آي فون الخاصة بهم"، مضيفةً "سنرى ما إذا كانت الشركة ستمنحهم الأسباب المقنعة للقيام بذلك".

ويلفت المحلل في "إي ماركتر" غادخو سيفيّا إلى أن "اللحظة حاسمة لآبل"، معتبراً أنّ التواصل في المؤتمر السنوي للمطورين هو "اختبار مهم" لقدرة المجموعة على تحقيق دخل من الذكاء الاصطناعي التوليدي كما فعلت "غوغل" و"مايكروسوفت".

ويحذر من أن "أي خطأ قد ترتكبه آبل في هذه المرحلة قد يُخسرها مكانتها كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا، أمام شركتين عملاقتين في الذكاء الاصطناعي سبق أن ابتكرتا منتجات (متوفرة) وكشفتا عن مهل زمنية لإصدار ابتكارات تمتد على السنوات القليلة المقبلة".

ويأتي هذا التحدي الجديد في وقت تحاول "آبل" إعادة صورتها الأسطورية كشركة معتادة على إطلاق منتجات وخدمات قادرة على تغيير عادات الاستهلاك، من أجهزة "ماك" إلى هواتف "آيفون" مرورا بمنتجات "آي بود".

وسبق أن حققت "آبل" أول تحوّل كبير في فبراير/شباط من خلال طرح خوذة "فيجن برو" للواقع "المختلط" (الافتراضي والمعزز) .

وتشكل هذه الخوذة منتجا متطورا (سعره 3499 دولارا) يستهدف نسبة محدودة من جمهور "آبل" التقليدي.

وبالإضافة إلى التقدّم الذي حققه منافسوها، أصبح هذا السعي لتحقيق نجاحات جديدة طارئا لـ"آبل" بسبب انخفاض مبيعات "آي فون" بنسبة 10% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024.

ومن خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، تستثمر "آبل" في نشاط خدماتها الذي أصبح شريان الحياة لنموّها.

وتشير شركة "كاناليس" إلى أنّ 16% من الهواتف الذكية التي ستُطرح هذا العام ستكون مجهزة بميزات ذكاء اصطناعي توليدي، وهي نسبة يُتوقَّع أن ترتفع إلى 54% سنة 2028.

ويشير بعض المحللين إلى مسألة استخدام البيانات الشخصية الضرورية لتوليد الذكاء الاصطناعي والتي لطالما أظهرت "آبل" أنها تحميها، لدرجة جعلها أحد أسباب شعبيتها.

ويقول سيفيّا إنّ "الرغبة في التحكم بنظام الذكاء الاصطناعي بشكل وثيق، قد يؤدي إلى تراجع مكانة آبل في هذا المجال".

مقالات مشابهة

  • ما تأثير الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب؟
  • «سدايا» تصدر تقريرا عن أهم +100 أداة في الذكاء الاصطناعي
  • إيران تسخّر الذكاء الاصطناعي لتشديد حملتها على النساء
  • تطبيق كارا ..يحمي حقوق الفنانين من سرقات الذكاء الاصطناعي
  • آبل تستعد للكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر WWDC24
  • ByteDance تستثمر 2.1 مليار دولار من أجل الذكاء الاصطناعي
  • ترقّب لما ستعلنه آبل في مجال الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين
  • ميتا تواجه انتقادات شديدة بسبب استخدام البيانات الشخصية لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • افتتاح منتدى دولي بالمغرب حول الذكاء الاصطناعي
  • مؤتمر آبل للمطورين.. أسبوع استثنائي للذكاء الاصطناعي