سأل طفل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، حول سبب إخراج الله لنا جميعًا من الجنة بسبب ذنب سيدنا آدم الذي أكل من الشجرة التي نهي عنها؟.

علي جمعة: إبليس كان يعبد الله وما يفعله الآن نوع من الغباوة علي جمعة: الحوار بين أهل الجنة والنار ممكن يكون عبر الشاشات

ورد الدكتور علي جمعة، خلال برنامجه الرمضاني "نور الدين"، الذي يعرض على القناة الأولى اليوم الجمعة: "الله سبحانه وتعالى لم يخرج آدم ونسله من جنة النعيم المقيم، وإنما بعض العلماء قالوا إن جنة سيدنا آدم كانت في الدنيا".

   

وأضاف: "ربنا لم يخرجنا من جنة النعيم في الآخرة، وإنما أخرجنا من جنة كانت في الدنيا وقالوا إنها كانت موجودة في منطقة الشام، في سوريا وفلسطين والأردن، لأنها كانت كثيرة الجنان، كثيرة الزرع والفاكهة، وأنه نزل آدم وحواء فيها، ثم خرج منها بإذن الله". 

واستكمل: "ربنا لم يخرجك من النعيم المقيم، وإنما أخرجك من جنة في الدنيا من أجل كمال الابتلاء والاختبار، ربنا يريد أن يمتحنك ويريدك مؤهلًا لأن تسجد لك الملائكة، ولازم يكون عندنا همة لقبول تكريم الله لنا، ربنا أعطانا فرصة كبيرة يريد منا العبادة ويدخلنا الجنة".

إبليس لم يدخل الجنة ليوسوس لسيدنا آدم

قال إن إبليس كان يسجد ويركع ويذكر الله ويؤدي كل العبادات التي تفعلها الملائكة، مضيفًا: "لما طرد من رحمة الله معرفش يعمل كده، ووجد نفسه خارج النطاق ومنشغل بعرض الضلالة على الناس".

وقال: "إبليس مدخلش الجنة عشان يوسوس لسيدنا آدم، لكن زي دلوقتى في وسائل التواصل الاجتماعي، واحد موجود في أمريكا وأنت هنا ينفع تعملوا شات؟ ينفع، حاجات زي كده لكن الوسوسة ممكن تكون عن طريق الاتصال".

وأضاف: "ربنا سبحانه وتعالى، هو خالق الكون عالم الغيب وعنده أشياء كثيرة جدا من هذا القبيل، وقدرنا نفهما حتى موجودة في القرآن الكريم، والحوار بين أهل الجنة والنار هيكون إزاى؟، ممكن يكون عن طريق الستالايت والشاشات، ربنا علم البشر يخترعوا ده، أومال القدرة الإلهية هتكون ازاى". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنة الجنة مفتي الجمهورية سيدنا آدم الشجرة الوفد بوابة الوفد علی جمعة من جنة

إقرأ أيضاً:

الأرض مخصصة لعمال النظافة.. مجلس النجف يلغي متنزه ويعيده لصفته السكنية

السومرية نيوز-محليات

صوت مجلس محافظة النجف، اليوم الثلاثاء، على إلغاء "متنزه" وإعادة الارض الى صفتها السكنية والمخصصة لعمال النظافة.

وقال عضو مجلس المحافظة حسن ابو السبح، للسومرية نيوز، ان الأرض كانت مصممة بصفة سكنية، لكن تم تحويلها الى منطقة خضراء ومتنزه ومنحها لجهات، مبينا انه قدمنا المقترح ونال موافقة أعضاء مجلس المحافظة، وتم التصويت على إعادة الأرض الى المستفيدين عمال النظافة.

واظهرت وثيقة صادرة عن لجنة النزاهة في مجلس المحافظة، بشأن الأرض التي تحولت بشكل مفاجئ الى منطقة خضراء بعد ان كانت سكنية، قبل ان يتم عرض المقترح في الجلسة والتصويت عليه.

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • الأرض مخصصة لعمال النظافة.. مجلس النجف يلغي متنزه ويعيده لصفته السكنية
  • عضو العالمي للفتوى توضح حكم أداء المرأة صلاة العيد بالمساجد والساحات (فيديو)
  • وقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك وأفضل صيغة لها
  • بيان من «الأوقاف» بشأن التكبير في عيد الأضحى
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024
  • مزمار بلدي وزغاريد في وداع الحجاج إلى بيت الله الحرام.. «هنيَّالكم وعقبالي»
  • دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024
  • كل عام وأنتم بخير.. تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة