أنهت مديرية أوقاف كفر الشيخ استعداداتها لأداء أول صلاة تهجد في محافظة كفر الشيخ، بالتزامن مع بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك في 257 مسجداً موزعاً على مراكز ومدن وقرى المحافظة، حددتها الوزارة، بتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

تفاصيل أول صلاة تهجد في محافظة كفر الشيخ

وأكد الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أنّه تم الانتهاء من تجهيز المساجد لإقامة أول صلاة تهجد في محافظة كفر الشيخ، والتي بلغت 257 مسجداً بمراكز ومدن وقرى المحافظة، وتم التوجيه بتهيئة الأجواء وتوفير كافة سُبل الراحة للمصلين لإحياء سُنَّة التهجد، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضح «بسيوني»، أنّه تم التنبيه على جميع المفتشين ومديري الإدارات بضرورة متابعة إقامة أول صلاة تهجد في محافظة كفر الشيخ، لافتاً أنّ صلاة التهجد تُقام بدءاً من الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان المبارك والتي تبدأ مع حلول الساعة الثانية عشر صباحاً وحتى نهاية الشهر الفضيل في المساجد المُخصصة لصلاة التهجد في مراكز ومدن المحافظة.

ما هي صلاة التهجد؟

ووفقاً لما ذكره الدكتور ثروت نبيه، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، لـ«الوطن»، فإنّ صلاة التهجد سُنّة عن سيدنا رسول الله ﷺ؛ حيث ورد عنه ﷺ أنّه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا». [متفق عليه]، وهي صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

وأوضح «نبيه»، أنّ صلاة التهجد تتميز عن غيرها من صلاة قيام الليل أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، وذلك بحسب ما ورد عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ». [متفق عليه].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أول صلاة تهجد كفر الشيخ وزارة الأوقاف صلاة التهجد التهجد أوقاف كفر الشيخ صلاة التهجد

إقرأ أيضاً:

صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب بعد تطويره|بث مباشر

حرصًا من" بوابة الوفد " على تقديم خدمة مميزة لمتابعيها، تقدم لكم بثًا مباشرًا لصلاة وخطبة الجمعة من مسجد السيدة زينب بمحافظة القاهرة بعد تطويره، نقلًا عن القناة الأولى.

صلاة الجمعة من المسجد الحرام في مكة المكرمة (بث مباشر) أساءت للإسلام والمسلمين.. من هي شادن فقيه صاحبة تريند صلاة الجمعة والذات الإلهية؟

يؤدي الأئمة الخطبة تحت عنوان: " واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة"، وهو الموضوع الذي حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق.

خطبة الجمعة لا تزيد على 15 دقيقة:

 شددت على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا، أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد زمن الخطبة على 15 دقيقة، لتكون ما بين 10 دقائق و15 دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معًا كحد أقصى.

سنن مستحبة لصلاة الجمعة

هناك عدد من السنن يستحب للمسلم أن يفلعها لصلاة الجمعة، حيث شرعت فى أول الهجرة عند قدوم النبى صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بقوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٌ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾.

ومن تلك السنن التى يستحب فعلها في يوم الجمعة: "الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك".

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة، وقد ورد فعلها عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضى الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 20 مايو
  • حاكم عجمان يؤدي صلاة الجنازة على ميرة النعيمي
  • حاكم عجمان وولي عهده والشيوخ يؤدون صلاة الجنازة على جثمان الشيخة ميرة بنت علي النعيمي
  • مات إخوته بالطريقة ذاتها... وفاة شاب بشكل مفاجئ في الدقهلية
  • بعد افتتاحه.. نقيب الأشراف يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السيدة زينب
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها
  • صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب بعد تطويره|بث مباشر
  • بعد افتتاحه رسميا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها
  • بعد افتتحه رسميا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها
  • موعد صلاة الجمعة اليوم في جميع المدن والمحافظات