موسكو-سانا

طور مركز التكنولوجيات المسيرة الروسي “درون” ينتمي إلى أسرة جوكر المبتكرة، وهو “جوكر 10”.

ونقلت روسيا اليوم عن مدير عام المركز دميتري كوزياكين قوله: إن درون “جوكر 10” ينفجر عند الاستيلاء عليه من قبل العدو، كما بإمكانه أن ينتظر التشغيل عن بعد لمدة شهر واحد، وتم تزويده بجهاز يمكّن المشغّل من تشغيله وفصله عن بعد، وليس تشغيل محركه فحسب بل وفصله عن الكهرباء.

وأوضح كوزياكين أن هذا الحل التقني ينطلق من ضرورة توفير أمان المشغّل، مشيراً إلى أنه بفضل تلك التكنولوجيا فإن طاقم الدرون يمكن أن يصل موقع العدو ويضع درونات مفصولة (غير مشغّلة) لا يمكن اكتشافها بواسطة الاستطلاع اللاسلكي التقني المعادي، وبعد أن يحين الوقت لتفعيله يقوم مشغّله بتفعيله عن بعد، ويمكن أن ينتظر الدرون تشغيله لمدة حتى أسبوع واحد في الشتاء لأنه يمكن أن يتعرض لتساقط الأمطار والثلوج، وحتى شهر واحد صيفاً.

يذكر أن آخر نموذج لدرون “جوكر 10” يحمل 5 كيلوغرامات من الحمولة المفيدة بسرعة حتى 100 كم / ساعة، وحتى 200 كم / ساعة دون حمولة.

الجدير بالذكر أن مركز التكنولوجيات المسيرة يتخصص في إنشاء دورة كاملة من استخدام أنظمة “إف بي في” بدءاً من إنتاجها وانتهاءً باستخدامها الفعال.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

روسيا تقلب الطاولة على “أرجل بوش”

روسيا – تحدث بوتين بافتخار عن الإنجازات التي حققتها روسيا في المجال الزراعي والغذائي في السنوات الأخيرة، ويأتي ذلك بعد أن كانت تعتمد على الاستيراد.

وأعلن بوتين، في كلمة بالجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن روسيا تحتل مرتبة رائدة في العالم في إنتاج منتجات اللحوم، وقال: “تحتل روسيا المرتبة الرابعة في العالم بإنتاج اللحوم، وتعمل على زيادة إمدادات هذه المنتجات إلى الأسواق الخارجية”.

وأصاف الرئيس الروسي أن روسيا سجلت العام الماضي رقما قياسيا جديدا في استهلاك اللحوم، إذ يستهلك الشخص الواحد قرابة 80 كيلوغراما من منتجات اللحوم فيما يبلغ المتوسط العالمي 42 كيلوغراما.

وتأتي النهضة الزراعية بعد أن كانت روسيا تعتمد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي على الاستيراد، بما في ذلك من الولايات المتحدة، إذ كانت أمريكا في التسعينيات المورد الرئيسي لمنتجات الدجاج، وتحديدا أفخاذ الدجاج، التي كانت تلقب في الشارع الروسي باسم “أرجل بوش”.

وفي العام الماضي، أشار بوتين إلى أن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدر للمنتجات الزراعية وإنها الآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

وأكد أن روسيا ستحافظ على مرتبتها في سوق القمح العالمية هذا العام، وستكون قادرة على توفير نحو 60 مليون طن من القمح لأسواق الغذاء العالمي.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تصنع درونات استطلاعية جديدة للجيش
  • لأول مرة.. نشر صورة لمحطة “فوميغاتور” الروسية المحمولة المضادة للدرونات
  • شركة روسية تطور أجهزة أوتوماتيكية لصاروخ متعدد الاستخدام يعمل بالغاز الطبيعي
  • 3 وزراء في يوم واحد.. حكومة نتنياهو تتشظى بعد استقالة غانتس من مجلس الحرب الإسرائيلي ومعسكر اليمين يتهمه بـ “الانهزامي”
  • هل يُنذر استمرار ظاهرة “اللانينا” صيفاً بموجات حر أكثر شدة عالمياً
  • يطلق عليها لقب “صاحبة الجلالة” .. استهداف المدمّـرة البريطانية “دايموند”.. تطور نوعي في مسار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • “موارد الشارقة” تعلن عطلة يوم عرفة وعيد الأضحى للدوائر الحكومية
  • استهداف المدمرة البريطانية “دايموند”.. تطور نوعي في مسار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • روسيا تقلب الطاولة على “أرجل بوش”
  • سيلين ديون تتحدّث لأوّل مرّة عن مرضها: “أضلاعي تكسّرت”