أعلنت مليشيا الحوثي عن إصدار نقدي معدني فئة 100 ريال، في خطوة تسعى من خلالها إلى تجاوز الأزمة الخانقة التي تضرب القطاع المصرفي في مناطق سيطرتها.

واتخذت المليشيا الحوثية هذه الخطوة بعد فشل مساعيها في طباعة الأوراق النقدية في الصين والهند وروسيا.

واعتبر اقتصاديون هذه الخطوة تأكيداً على مساعي مليشيا الحوثي في فصل الاقتصاد ومنع تداول الطبعة الجديدة من العملة الوطنية وترسيخ فصل وتقسيم الاقتصاد والسياسة النقدية بين الحكومة الشرعية وتلك التي تسيطر عليها.

وأشاروا إلى أن الخطوة الحوثية لن تحل أزمة السيولة التي تعاني منها الميليشيات الحوثية لعدد من الاعتبارات تتمثل الاولى في صعوبة حمل والاحتفاظ ونقل العملات المعدنية، ناهيك عن صعوبة التداول او الاحتفاظ بها او اعتبارها ثروة شخصية يدخرها المواطنون، إضافة إلى ان العملات المعدنية التي في حوزة البنك المركزي اليمني بصنعاء لا تتعدى 19 مليون ريال وإذا ما ضاعف الحوثيون هذا الرقم سيصلون إلى 19 مليار ريال وهو مبلغ لن يحل أزمة السيولة التي يشهدها القطاع المصرفي.

وأكدوا أن المليشيات الحوثية قامت بصك هذه العملات بواسطة الآلات التي يمتلكها فرع البنك المركزي اليمني في صنعاء، وذلك بعد فشل التعاقد مع إحدى الشركات المشهورة بطباعة العملات في روسيا والصين، ناهيك عن فشلها في استيراد أوراق طباعة العملات او الاحبار السرية او الماكنات والاحتياجات الخاصة بالطباعة.

وأفاد الاقتصاديون بأن المليشيات الحوثية تسعى الى استبدال 200 مليار ريال من العملات التالفة التي تحتفظ بها في البنك. من فئات 100 ريال و250 و50 ريال، إضافة إلى كمية كبيرة من فئة 500 و1000 ريال.

فيما أكد مصرفيون أن المليشيات الحوثية سبق وأن بشرت القطاع المصرفي في مناطق سيطرتها انها تعتزم إصدار كميات من العملات المطبوعة نهاية العام 2023 إلا أنها تأخرت لفشلها في التعاقد او الاتفاق مع شركة طباعة في الخارج وكذا استيراد الاحبار والاوراق اللازمة في الطباعة.

وتوقعوا أن الخطوة الحوثية ستتبعها خطوات أخرى تتمثل في استمرار طباعة كميات نقدية في الخارج خاصة انها استفادت خلال الفترة الماضية من الخفض القسري لقيمة الدولار امام العملات الوطنية، خاصة في ظل ان القيمة الحقيقية للعملة الوطنية في مناطق في سيطرتها ستصل الى 1300 ريال مقابل الدولار الواحد، وان الاسعار الحالية اسعار وهمية غير حقيقية تجبر بها المواطنين والمستفيدين من التحويلات لصرف حوالاتهم او بيع مدخراتهم من العملات الصعبة بأسعار منخفضة، في ظل أن قيمة السلع في مناطق سيطرتها تتجاوز الاسعار في مناطق الحكومة الشرعية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی مناطق

إقرأ أيضاً:

في تصعيد جديد: مليشيا الحوثي تختطف مدير موريمن بعد مداهمة منزله

في تصعيد جديد: مليشيا الحوثي تختطف مدير موريمن بعد مداهمة منزله

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تطالب بإخلاء مبنى الصحة المدرسية بمدينة ذمار
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مليشيا الحوثي
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • ذراع إيران تعتقل مستشار صحة صنعاء وتقتاده إلى جهة مجهولة
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • الوزاري الخليجي يخاطب العالم بشأن ممارسات مليشيا الحوثي
  • الانتقالي يوجه ضربة استباقية ضد مليشيا الحوثي جنوبي اليمن
  • في تصعيد جديد: مليشيا الحوثي تختطف مدير موريمن بعد مداهمة منزله
  • ”صراع داخلي في جماعة الحوثي.. قيادي حوثي يشن هجوما على رئيس وكالة سبأ الحوثية”
  • فتح الطرقات وإطلاق المختطفين.. مزايدات حوثية مفضوحة للتحايل على اتفاقات السلام