أعلن الدكتور إبراهيم قاسم، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إصدار توجيهات وتوصيات لمزارعي القمح للحصول على إنتاج وفير وجيد هذا الموسم، مشيرا إلى عقد ندوة إرشادية بحضور المهندسة تريزه سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي، والدكتورة دعاء خميس محمد، مدير إدارة شؤون الإرشاد الزراعي والمهندسة جهاد السعيد الشاذلي، رئيس قسم المحاصيل الحقلية بالمديرية لتنفيذ الاجتماع الأول للحملة القومية للقمح بالإسكندرية موسم 2024/2023، بالقاعة الإرشادية بالمديرية.

 

أهم التوصيات

وأشار قاسم، إلى أنه جرى مناقشة أحوال محصول القمح بعد فتره طويلة من البرودة والصقيع، وأهم المشكلات والمعوقات المثارة من الأخصائيين، والحلول المقترحة من اللجنة العلمية، حيث تم التوصية على حث وتوعية المزارعين، بضرورة توريد القمح هذا العام. 

- الاهتمام بالري في هذه المرحلة من عمر النبات، وهي مرحلة الطور اللبنى والعجيني، للتطويل فترة امتلاء الحبوب، مع مراعاة أن يكون الري على الحامي وعلى فترات متقاربة، وعدم الري أثناء هبوب الرياح لتجنب الرقاد. 

- عند النضج الفسيولوجي «اصفرار حامل السنبلة» يمنع الري تماما. 

- عدم إضافة التسميد النتروجيني بعد طرد السنابل. 

- تفادي التغريق أو التعطيش أثناء ري القمح عموما. 

- أهم الأمراض التي تصيب القمح وكيفية مكافحتها. 

- أهم الآفات الحشرية مثل المن والقواقع، وكيفية مكافحتها عن طريق المكافحة بالطعم السام والجاذب. 

- مراعاه عدم التأخر في الحصاد حتى نتفادى مشاكل انفراط الحبوب. 

- ضرورة المرور المتكرر لمتابعة ظهور الأصداء ومقاومتها، خاصة في الزراعات المتأخرة.

المحصول بحالة جيدة

أوضح قاسم، أنه جرى التأكيد خلال الاجتماع، على أن المحصول بحاله جيدة، ولا توجد أي إصابات نتيجة اهتمام مسؤولي متابعة محصول القمح بمديرية الزراعة بالإسكندرية وتوجيهاتهم لمزارعي القمح، وهم الدكتورة ثناء حمد عبد السلام رئيس الحملة القومية للقمح، الدكتور رمضان بهي الدين محمد، أستاذ متفرغ بقسم بحوث حشرات القمح، الدكتور إبراهيم دراز، دكتور بقسم بحوث أمراض القمح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية محصول القمح مقاومة الأمراض محصول وفير

إقرأ أيضاً:

البحيرة: توريد 203 آلاف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة أن الشون والصوامع الحكومية بالمحافظة تواصل استقبال الأقماح الموردة لموسم حصاد القمح لعام 2024 حيث تم توريد 203 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى صباح اليوم بجميع المواقع التخزينية وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

وأشارت نائب محافظ البحيرة، الى أن الدولة لا تدخر جهداً للإهتمام بالمزارعين، كما أن هناك تزايد مستمر في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال الفترة القادمة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بالعمل على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام.

موعد إنتهاء موسم توريد القمح

كما أشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

سعر توريد القمح لعام 2024

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000  جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.
وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

وعلي جانب آخر، قال أكرم حسين الشافعي، عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة بمصر، إن حصة روسيا من واردات القمح المصرية ارتفعت إلى 68%، في حين كان هذا الرقم السنة الماضية في حدود 55%، حيث تمثل روسيا وأوكرانيا 80٪ من إجمالي واردات مصر من القمح - حوالي 8 ملايين طن.

مقالات مشابهة

  • توريد 203 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 203 آلاف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • توريد 200 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • زراعة بني سويف: حصاد 97 ألف فدان قمح