مسقط- الرؤية

عقدت جمعية المصارف العُمانية إجتماعها السنوي للجمعية العمومية، في المقر الرئيسي لبنك مسقط؛ حيث جرى عرض أنشطة الجمعية لعام 2023 وخطة عمل الجمعية لعام 2024، والبيانات المالية المدققة لعام 2023 وميزانية عام 2024، وكذلك تعيين مدقق الحسابات مع تحديد أتعابهم للسنة المالية الجديدة.

وشهد الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من خلال إجتماع الجمعية العمومية، وبعدها عقد إجتماع للأعضاء المنتخبين لتحديد مناصب مجلس الإدارة.

وقد تمت موافقة أعضاء مجلس الإدارة المنتخب على تعيين عبد الحكيم العجيلي رئيسًا مجلس الإدارة، ووليد الحشار نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وسعيد الحاتمي أمين الصندوق، ومحمد باعمر أمين السر.

يُشار إلى أن جمعية المصارف العُمانية هي جمعية مهنية غير ربحية تم إنشاؤها لتمثيل القطاع المصرفي، وتعزيز الأنشطة المصرفية، والتنسيق مع الجهات التنظيمية بشأن السياسات والاستراتيجيات المصرفية، ودعم التميز المصرفي في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

من يحاسب مجلس الإدارة؟!

 

محمد بن عيسى البلوشي **

 

سؤال يتبادر إلى ذهني، وأجدني حائرًا ما بين الفكر التقليدي وهو أن الحكومة هي المسؤولة عن محاسبة مجلس الإدارة لأنها صاحبة اليد الطولى والتي تستطيع بتعاملها تعديل الأمور، وبين ما ينشده المختصون بأن عمومية الجمعية في المؤسسة هي المسؤولة في المقام الأول عن محاسبة مجلس الإدارة.

أعتقد أن الرأي الأصوب هو ما ذهب إليه المختصون في مسؤولية الجمعية العمومية للمؤسسة عن محاسبة مجلس الإدارة على قراراته وإجراءاته، وليس للجهات الحكومية أي تدخل يمكن من خلاله تصويب الحال في المؤسسات ذات الاستقلالية الإدارية والمالية إلا إذا تمَّ الطلب منها.

فعلى سبيل المثال إذا كانت هناك مؤسسة مُستقلة تُنفق مبالغ كبيرة جدًا على فعاليات وأنشطة من موازنة المؤسسة، وجاء أحد أعضاء الجمعية العمومية في تلك المؤسسة يسأل عن موضوع الحفل والإنفاق، فإنِّه يجب عليه أن يتجه إلى الجمعية ويسأل عبرها ويستفسر في هذه المسألة.

وكذلك الحال عندما تقوم مؤسسة بدفع مبلغ كبير للتخارج من منصب مُعين، فإن العضو الذي دفع رسوم العضوية له الحق عبر بوابة الجمعية العمومية بأن يسأل مجلس الإدارة عن تفاصيل هذه الصفقة ولماذا تتحمل المؤسسة أعباء هذا القرار.

وعلى المؤسسات التي لها جمعيات عمومية أيا كان مسماها، دور كبير في تصحيح مسار مجالس الإدارة وأيضًا دعمه إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح، وأن غياب هذا الدور الأصيل سوف يوجد خللا إداريا ورقابيًا يمكن أن يتسبب في مشكلات تعيق مسيرة تطور المؤسسة وتنميتها.

إنَّ معرفة الحدود التي يقف عليها أعضاء الجمعية العمومية والإمكانيات والصلاحيات التي يتمتع بها في محاسبة ومراقبة ومتابعة ومكافأة مجالس الإدارة، سوف يوجد ثقافة ستساعدنا في تطوير وتمكين المؤسسات بما يخدم المسيرة العامة والمصالح الاستراتيجية والتي بتحقيقها يتطور المرفق وخدماته.

** كاتب وباحث اقتصادي

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. انتخاب مجلس تنفيذي جديد لـ"جمعية البيئة"
  • أحداث ساخنة داخل جمعية مجمع الإيمان بالمنصورة واستقالات جماعية في مجلس الإدارة
  • انتخاب سلطان الجابر رئيساً لمجلس إدارة «بريسايت»
  • فوز المديرة التنفيذية لجمعية البيئة العُمانية بجائزة "Wayfinder" من "ناشيونال جيوجرافيك"
  • مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م
  • اجتماع مجلس إدارة «الوفد» بعد تشكيله النهائى
  • من يحاسب مجلس الإدارة؟!
  • أبو سنينة: يجب على المصارف حماية أموال المودعين وسلامتها والمحافظة على حقوق المساهمين
  • نائب أمير منطقة حائل ‏يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة ‏والإرشاد ‏بمدينة الروضة ‏وأعضاء الجمعية ‏
  • الأندية المحترفة تعيد انتخاب مجلس إدارة «الرابطة» بالتزكية