صحيفة الجزيرة:
2024-06-12@08:01:31 GMT

اليابان تعلن استئناف تمويلها للأونروا

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

اليابان تعلن استئناف تمويلها للأونروا

أعلنت اليابان اليوم استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الذي جمدته إثر اتهام إسرائيل عددًا من موظفي الإغاثة بالتورط في هجوم السابع من أكتوبر، مؤكدة أنه لا يمكن الاستغناء عن دور الوكالة لمواجهة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة جراء الحرب.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” تصريحات وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا بأن بلادها ستنهي تجميد مساهماتها المالية للأونروا، مشيرة إلى أن قرابة 35 مليون دولار من التمويل المقرر أصلاً جاهزة للصرف.

وأكدت كاميكاوا أن دور الوكالة في معالجة الأزمة الإنسانية في غزة لا غنى عنه، حتى أثناء عملها على تحسين الحوكمة وإدارة المخاطر.

اقرأ أيضاًالعالمتركيا: اعتقال 147 شخصا يشبته بانتمائهم لتنظيم “داعش”

وتتعرض الأونروا لضغوط غربية منذ أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 30 ألفًا بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي ضوء الاتهامات الإسرائيلية أعلنت نحو15 دولة، في مقدمتها الولايات المتحدة، المانح الرئيسي للأونروا، تعليق تمويلها للوكالة رغم تحذيرات الأمم المتحدة من أنه لا بديل يقوم بعمل الوكالة، ولاسيما مع التحذيرات المتصاعدة من المجاعة في غزة، ما أدى إلى تجميد تمويل بقيمة 450 مليون دولار للعام الحالي، وهو ما عرقل عمليات الوكالة في غزة، لكن بعض الدول تراجعت عن هذا القرار لاحقًا، من بينها أستراليا وكندا وفنلندا والسويد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عائلات جنود إسرائيليين يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح «فوراً» الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، فيليب لازاريني، أمس، على أنه لا بديل للوكالة الأممية لتلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة.
وجدد لازاريني، عبر منصة «إكس»، «الدعوات العاجلة لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار، وتعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية الناجمة عن الحرب طويلة الأمد المستمرة منذ 8 أشهر».
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،أمس، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية تتجاوز 400 مليون دولار للمدنيين الفلسطينيين.
وشدد الوزير الأميركي على أن إسرائيل يتعين عليها اتخاذ المزيد من الخطوات للحد من الخسائر البشرية أيضاً، وفتح المزيد من المعابر للتغلب على العقبات أمام تسليم المساعدات.
كما أعلنت بريطانيا، أمس، استئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، إذ ستقدم 10 ملايين جنيه إسترليني من المساعدات في السنة المالية الحالية لتوفير خدمات أساسية ودفع رواتب الموظفين.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في بيان: إن «وجود سلطة فلسطينية قوية وفعالة ضروري لإحلال سلام دائم وإحراز تقدم تجاه حل الدولتين».

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • التربية والتعليم بالخرطوم تعلن استئناف الدراسة
  • سلوفينيا تعلن تخصيص 2.5 مليون يورو مساعدات لغزة
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • دولة عربية تعلن تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • 40 دولة تعلن المشاركة بـ«مؤتمر سويسرا» لحل الأزمة الأوكرانية
  • واشنطن تعلن استئناف الإنزال الجوي للمساعدات في غزة
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني بقطاع غزة
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • إيران تعلن رسميا أسماء 6 مرشحين سيخوضون سباق الرئاسة