جريدة زمان التركية:
2024-05-20@04:58:34 GMT

التضخم في تركيا يواصل الارتفاع

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

التضخم في تركيا يواصل الارتفاع

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات رسمية أن معدل التضخم النقدي في شهر مارس/ آذار المنصر، زاد على أساس شهري 3.16 في المئة، وارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 68.50 في المئة.

التضخم النقدي في تركيا

وكان التضخم قد ارتفع بنحو 6.70 في المئة خلال شهر يناير/ كانون الثاني، وواصل الارتفاع خلال فبراير/ شباط متجاوزا التوقعات بزيادة بلغت 4.

53 في المئة.

وسجل التضخم النقدي في تركيا على أساس سنوي في فبراير الماضي 67.07%.

وبلغ التغير في مؤشر أسعار المستهلك 3.16 في المئة في مارس/ آذار مقارنة بالشهر السابق، و 15.06 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول، و 68.50 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق و 57.50 في المئة، مقارنة بمتوسطات الاثني عشر شهرًا.

وكانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي الملابس والأحذية بنسبة 50.10 في المئة.

في المقابل، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق هي التعليم بنسبة 104.07 في المئة.

وعلى صعيد مجموعات الإنفاق الرئيسية، كانت المجموعة الرئيسية التي انخفضت في مارس / آذار مقارنة بالشهر السابق هي المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة -0.02 في المئة. وكانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بالشهر السابق هي التعليم بنسبة 13.08 في المئة.

وسجل 14 بندا من بين 143 بندا مشمولًا في المؤشر انخفاضا اعتبارًا من مارس/ آذار الماضي، بينما لم يكن هناك تغيير في 8 بنود وارتفع 121 بندا.

بلغ التغير في مؤشر أسعار المستهلك، باستثناء المنتجات الغذائية غير المصنعة والطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ والذهب، 3.14 في المئة مقارنة بالشهر السابق و 14.86 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول و 71.89 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق و 62.61 في المئة مقارنة بمتوسطات الاثني عشر شهرًا.

هذا وأظهر مؤشر أسعار المنتجين المحليين زيادة بنسبة 3.29 في المئة مقارنة بالشهر السابق، وزيادة قدرها 11.59 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول وزيادة قدرها 51.47 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وزيادة قدرها 45.28 في المئة مقارنة بمتوسطات الاثني عشر شهرًا.

Tags: التضخم في تركيامؤشر أسعار المستهلك في تركيامؤشر أسعار المنتجين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم في تركيا مؤشر أسعار المنتجين فی المئة مقارنة بالشهر مقارنة بالشهر السابق السابق هی فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 83.48 دولار للبرميل

سجلت أسعارالنفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 17-5-2024، وجاء ذلك بدعم من مؤشرات على تحسن الطلب العالمي، وتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط.

ارتفاع أسعار النفط مع بداية ساعات التداول الآسيوية اليوم

 

وصعدت أسعار خام برنت 21 سنتًا، بما يعادل 0.3%، إلى 83.48 دولار للبرميل كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتًا، أو 0.2 %، إلى 79.41 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وتتجه العقود الآجلة لخام برنت لتسجيل ارتفاع أسبوعي 1%، فيما تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس لتحقيق مكسب أسبوعي عند 1.4%.

ويتجه خام برنت القياسي لتسجيل أول زيادة أسبوعية في ثلاثة أسابيع بدعم من مؤشرات على تحسن الطلب العالمي وتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط.وتتجه العقود الآجلة لخام برنت لتسجيل ارتفاع أسبوعي بواحد في المئة، فيما تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس لتحقيق مكسب أسبوعي عند 1.4 بالمئة.

وأشاعت الانخفاضات في مخزونات النفط والمنتجات المكررة في المراكز التجارية العالمية الرئيسية في الآونة الأخيرة حالة من التفاؤل بشأن نمو الطلب على النفط وعكَست اتجاه ارتفاع المخزونات الذي أثر بشدة على أسعار النفط الخام في الأسابيع السابقة. وحتى الخميس، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو عشرة بالمئة عن ذروة سعرها لهذا العام والتي بلغت 92.18 دولار للبرميل في 12 أبريل. وتراجعت مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي في حين انخفضت مخزونات وقود نواتج التقطير المتوسطة في سنغافورة إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر تقريبا هذا الأسبوع.

وعززت مؤشرات اقتصادية صدرت في الولايات المتحدة في الفترة الماضية التفاؤل بشأن الطلب العالمي. وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بأقل من المتوقع في أبريل مما يدعم توقعات خفض أسعار الفائدة في البلاد.

واكتسبت التوقعات المزيد من الزخم بعد بيانات صدرت أمس الخميس وأظهرت استقرار سوق العمل في الولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن انخفاض أسعار الفائدة يمكن أن يساعد في خفض قيمة الدولار الأمر الذي من شأنه أن يجعل النفط أقل تكلفة للمستثمرين حائزي العملات الأخرى ويعزز الطلب.

مقالات مشابهة

  • مورغان ستانلي يكشف عن آخر توقعاته لخفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • «مورغان ستانلي» يتوقع خفض أسعار الفائدة الأمريكية في هذا التوقيت
  • انخفاض مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22 بالمائة
  • أسعار الطماطم تعود للارتفاع من جديد ومهنيون يوضحون الأسباب
  • تراجع التضخم واستمرار انتعاش قطاع السياحة في النمسا
  • الأرجنتين ترفع أسعار مترو الأنفاق 360% ضمن خطوات تقشفية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 83.48 دولار للبرميل
  • تسارع معدل التضخم السنوي في دبي إلى 3.91% في شهر أبريل
  • داو جونز يحلق فوق 40 ألف نقطة.. ماذا يعني ذلك؟