استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، القس الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، يرافقه وفد رفيع المستوى من قيادات الكنيسة الإنجيليَّة، لتهنئة فضيلته بقرب حلول عيد الفطر المبارك، بحضور نخبة من قيادات الأزهر الشريف.

شيخ الأزهر يستقبل وفد الإنجيليّة للتهنئة بعيد الفطر

وقال القس الدكتور أندريه زكي: "يسعدنا ويشرفنا أن نتقدَّم بالتَّهنئة لفضيلتكم وإخواننا المسلمين بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، متمنيًا أن تعاد هذه المناسبات السعيدة علينا جميعا؛ مسيحيين ومسلمين، بالخير والمحبَّة.

وأضاف: نعتز بالعلاقة التي تربطنا بفضيلتكم ونقدِّر دوركم الكبير في دعم المواطنة والتَّعايش المشترك، ونشعر بالراحة والمحبَّة والتَّقدير في اللقاءات التي تجمعنا، ونفتخر بعلاقة الصداقة والمحبة التي تربطنا بالأزهر الشريف".

من جانبه، رحَّب فضيلة الإمام بوفد الكنيسة الإنجيليَّة، قائلا: "نرحِّب بكم في رحاب الأزهر الشريف، ونشكركم على مشاعركم الطَّيبة، ونسعد بهذه الزيارات واللقاءات التي نتبادل فيها التهاني بالأعياد والمناسبات، التي تؤكِّد تماسكنا نحن المصريين؛ مسلمين ومسيحيين، في نسيج وطني واحد، إلا أن ما يعانيه إخواننا الفلسطينيون في غزة من عدوان غاشم لما يقارب الـ ٦ أشهر، يجعلنا نشعر بألم كبير، ألم تلاشت معه كل مظاهر الفرح، فقلوبنا تكاد تنفطر بما يحدث للأطفال والنِّساء والشيوخ والشباب في غزة، وحقيقة مأساة غزة هي مأساة إنسانية تاريخية، ولم أر في حياتي وحشية وهمجية أكبر مما يمارسه هذا الكيان المنحل عن كل معاني الإنسانية والأخلاق، في حق إخواننا الأبرياء في قطاع غزة".

لا تقنط من رحمة الله.. ملتقى الظهر بالجامع الأزهر يبين فضل الاستغفار ليس كما يفهمه الكثيرون.. شيخ الأزهر يوضح معنى "الضار النافع"

وتعجَّب فضيلة الإمام الأكبر من ظاهرة "الانفصام العالمي" التي أصابت بعض القوى العالمية الكبرى، التي أعلنت عن إمداد يدها بالأغذية والمساعدات للفلسطينيين، في حين تمد يدها الأخرى بالسلاح إلى الكيان الصهيوني في مشهدٍ يدل على مفارقة وانفصام لم نر مثله من قبل.

وأشار إلى أن هذا المشهد يدل على أن العدوان الحالي يشهد ظاهرة توزيع أدوار، وهناك بعض الدول تقوم بأدوار وظيفيَّة لا تقتصر على دعم الكيان الصهيوني بالكلمات أو البيانات، ولكن يمتدُّ الأمر للدعم بالأسلحة والمعدات، وهذا الدعم هو دعم للإرهاب الصهيوني وتشجيع للصهاينة في ارتكاب مزيدٍ من الجرائم والمذابح، مشددًا على أنَّ التاريخ لن يرحم كلَّ من دعم هذا الإرهاب وسيذكره بعبارات الخزي والعار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الدكتور أندريه زكي عيد الفطر قيادات الأزهر ا قطاع غزة الأزهر الشریف شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام

زنقة 20 ا الرباط

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إن “ما يحدث في غزة ليس مجرد أرقام مهولة لعدد الضحايا المدنيين ودمار واسع النطاق أو تقارير عن فظاعة الوضع على اٍض إنا ما يحدث في غزة هو مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير لأزيد من مليوني شخص في القطاع يعيشون ظروفا لا يحتملها بشر” .

وأضاف أخنوش في كلمة له في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت بالأردن، أنه “مع استمرار الحصار المطبق على غزة وتقييد وصول المواد الإغاثية يصبح العيش في هذا المكان الأكثر إكتظاظا في العالم جحيما لايطاق في ظل غياب الأمن وفرص الحصول على الماء والغذاء والدواء”.

وأبرز أخنوش أنه “من من منطلق مسؤولية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كرئيس للجنة القدس فقد أمر جلالته بإرسال مساعادات إنسانية عاجلة لاشقائنا الفلسطينيين في غزة والقدس وتقديم منح دراسية إضافية للطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد والجامعات المغربية”.

وشدد رئيس الحكومة أن “المملكة المغربية تجدد في هذه المناسبة استعدادها التام لمواصلة تقديم العون والدعم للأشقاء الفلسطينيين”.

واعتبر أخنوش أن “المساعادات الموجهة لإنقاذ الأرواح وإغاثة المستضعفين يجب ألا تكون بأي شكل من الأشكال رهينة للسياسات والصراعات ..فقد شدد جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في غير ما مرة على أهمية التحرك العاجل لضمان وصول المساعادات الإنسانية بانسيابية وبدون قيود ومن جميع المنافذ من أجل إنهاء هذه الماساة الإنسانية”.

وفي هذا الصدد، يشير رئيس الحكومة،  تؤكد المملكة على ضرورة تمكين الوكالات الأممية العاملة في المجال الإنساني خاصة منظمة الأونوروا من القيام بالمهام المنوطة بها بدون عوائق.. فهذه المنظمة أثبتت على مدى عقود أنها شريان الحياة الذي يمد الفلسطنيين بمساعدات إنسانية”.

وأكد “أن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله تدين وترفض بشدة محاولات التهجير القسري واستهداف المدنيين في اي ظرف وكيفما كانت الدوافع والمبررات “.

وقال أخنوش “إن الحلول العسكرية لن تجلب السلام أو الإستقرار فإن الإستمرار في إدارة الصراع بدون أفق معقول للحل لن يجلب الأمن المستدام ..ولقد أكد صاحب الجلالة في أكثر من مناسبة موقف المملكة المغربية الراسخ من عدالة القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، وأن الحوار والتفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وعادل وشامل لتجنب تكرار مثل هذه الكارثة الإنسانية”.

وفي هذا السياق، يضيف أخنوش، فإن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجدد دعمها لكل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وتدعو إلى التعامل معها بجدية وإيجابية حقنا للدماء والعمل على خلق الظروف الملائمة لتجديد حل الدولتين”.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش يمثل جلالة الملك محمد السادس، في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا: نهاية مأساة الفلسطينيين مرهونة بحل عادل لقضيتهم
  • شيخ الأزهر لطلاب من غزة: علمتم العالم الصمود والمثابرة
  • شيخ الأزهر لأبنائه من طلاب غزة: «بابي مفتوح لكم في أي وقت»
  • أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام
  • وفد دبلوماسي ياباني يزور الجامع الأزهر ويشيد بعمارته الفريدة ونشاطاته العلمية
  • الجامع الأزهر يتحدث عن سنة الأضحية الثلاثاء المقبل
  • اليوم.. «البحوث الإسلامية» يختتم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • الأزهر يختتم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • علاقات تاريخية.. تفاصيل مشاركة وزيرة الهجرة في الاحتفال بالعيد القومي لإيطاليا
  • البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر