موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك أدلة على تورط أوكراني في الهجوم الإرهابي على مجمع كروكوس التجاري في ضواحي موسكو، مشيراً إلى أن أوكرانيا أصبحت دولة إرهابية بشكل علني منذ 10 سنوات.

وقال لافروف في كلمة اليوم أمام سفراء أكثر من 70 دولة في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة للخارجية الروسية: “نشكر الدول التي أعربت عن تضامنها ومشاركتها لـ”يوم الحزن” بعد الهجوم الإرهابي في كروكوس ونقدر تعاطفها”، مؤكداً أن “الإرهاب لا قومية ولا دين له وهو شر عالمي”.

وأشار لافروف إلى أن أوكرانيا مارست الإرهاب مستشهداً بمقتل عدد من الصحفيين الروس وغير ذلك من الهجمات الإرهابية ضد المدنيين والآمنين في روسيا، مبيناً أن الحرب الهجينة ضد روسيا بأيدي نظام كييف أصبحت تقليداً من جانب الغرب الجماعي.

وحول الدعم الغربي المتواصل لنظام كييف قال لافروف: “بات التعاون مع النازيين عادة ومقياساً طبيعياً لدى الغرب، والآن ينوون إلزام كل أعضاء حلف الناتو بمساعدة أوكرانيا وفقاً لنظام مشدد لتسليح نظام كييف كي يستمر القتال ضد روسيا”.

وحذر لافروف من أن الغرب يشجع أوكرانيا للاندفاع نحو الكارثة، وأكد استعداد روسيا الدائم للحوار النزيه، مشدداً على أن “المواجهة مع الغرب ستستمر طالما كان الغرب يشجع عدوانية النظام الأوكراني تجاه روسيا”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن “اتفاقيات مينسك اقترحت تقديم وضع خاص لإقليم دونباس وأن يكون لديهم أجهزة حفظ النظام الخاصة بهم”، مبيناً أن “وعود فرنسا في اتفاقيات مينسك كانت كاذبة ولم تلتزم باريس بها”.

وانتقد لافروف بشدة سجل أوكرانيا في مجال حقوق الإنسان وتحديداً في الضغط الذي تمارسه على اللغة الروسية في البلاد، مشيراً إلى أن إقدام سلطات كييف على سحب الكتب باللغة الروسية من المكتبات دليل على فاشيتها وعنصريتها الواضحة.

وتعليقاً على سماح مجلس حقوق الإنسان الأممي لأوكرانيا وتحت ضغط غربي بعدم تقديم تقرير عن تنفيذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 2023 وتأجيل التقرير إلى العام 2027، قال لافروف: “حتى وقت قريب لم يتملص أي بلد بتلقاء نفسه من القيام بذلك، وإن كييف فعلت ذلك لأنهم يعرفون أنه ليس لديهم ما يقولونه بخصوص حقوق الإنسان في دونباس”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال

صرح نائب رئيس إدارة التجنيد في القيادة العسكرية الإقليمية في خاركوف أوليغ شيرسكي أن كل فرد من سكان أوكرانيا سيضطر للقتال مشيرا إلى أن القوات المسلحة في البلاد "ليست بلا نهاية".

وقال شيرسكي في مقابلة مع هيئة الإذاعة الحكومية الإستونية "ERR": "في النهاية علينا أن ندرك أن الحرب طويلة الأمد، وسوف تمس كل واحد منا.. اليوم، غدا، يوما ما سيضطر الجميع للقتال، وأن ندرك أن القوات المسلحة ليست بلا نهاية".

إقرأ المزيد بيسكوف: سيصبح زيلينسكي عدوا للكثير من الأمهات في أوكرانيا

وأضاف: "أولئك الذين في الصفوف الأمامية يقاتلون اليوم، ولكن غدا يجب أن يحل محلهم شخص ما..إذا أردنا الفوز، علينا أن نستعد لذلك غدا".

يشار إلى أن سلطات كييف، تحاول بمختلف الطرق تجنيد أكبر قدر ممكن من العسكريين بما في ذلك عن طريق تشديد قواعد التعبئة، واجتذاب المرتزقة وتجنيد السجناء وغيرهم.

وفي 16 أبريل، وقع فلاديمير زيلينسكي المنتهية ولايته مشروع قانون يوسع نطاق التعبئة بعد الخسائر البشرية الفادحة في هجوم قواته المضاد.

إقرأ المزيد زخاروفا تعليقا على قانون التعبئة الأوكراني: زيلينسكي سيبيد الأوكرانيين

وفي 18 مايو، دخل القانون الجديد للتعبئة في أوكرانيا حيز التنفيذ ووفقا له تم تخفيض سن التجنيد إلى 25 عاما، وتم فرض عقوبات أشد على التهرب من الخدمة، كما ألغي التسريح من الخدمة.

هذا وانتهت فترة ولاية زيلنسكي في 20 مايو، وتم إلغاء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في عام 2024، على خلفية الأحكام العرفية والتعبئة العامة، حيث قال زيلينسكي إن الانتخابات "ليس وقتها الآن".

المصدر: تاس

__________

مواضيع ذات صلة

-بوتين: التخلص من زيلينسكي قد يستغرق عاما

-ضرب واعتداء من أجل التعبئة القسرية للخدمة الإلزامية في نظام كييف

-ضابط أوكراني: كييف ليس لديها ما يكفي من الأشخاص للموجة الثانية من التعبئة

-"نيويورك تايمز": واشنطن ضغطت على كييف لزيادة التجنيد والتعبئة العسكرية

-صحفية أوكرانية: كييف أصبحت فارغة بعد قانون التعبئة الجديد

-بلينكن: أوكرانيا تمر بلحظة حرجة ولا بد من توسيع نطاق التعبئة

-عصيان جماعي لقانون التعبئة في مقاطعة نيكولايف الأوكرانية

-أوكراني يتنكر كامرأة وينتحل اسم أخته هروبا من التعبئة

-نظام كييف يواصل سحب الرجال بالقوة إلى الجبهة (فيديو)

-شبح حافلة التجنيد يرعب شباب أوكرانيا.. استدعاء ومنع سفر وحظر استخراج رخص القيادة للمتخلفين (فيديو)

مقالات مشابهة

  • مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • الأمن الفيدرالي الروسي يؤكد تورط المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي على مجمع (كروكوس)
  • "أوروبا تمد يدها على أموال روسيا".. بروكسل: كييف ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية
  • الأمن الفيدرالي الروسي يعلن عن الاستخبارات المتورطة في الهجوم الإرهابي على "كروكوس"
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • "لوقايتها من النيران الروسية".. كييف تتحدث عن مطارات آمنة لمرابطة مقاتلات "إف-16" المنتظرة
  • وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • فنلندا تعلن تزويدها كييف بنماذج أسلحة حديثة لاختبارها في ساحة القتال ضد روسيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /10.06.2024/