آخر جمعة في رمضان 2024.. أفضل الأدعية المستحابة في الجمعة الأخيرة، تحولت بحثات الناس على محرك البحث العالمي جوجل إلى الدعاء لآخر جمعة في شهر رمضان إلى ظاهرة لافتة، فلا بد للجميع الآن من الاستيقاظ والتنبه إلى قرب انقضاء شهر الصوم، والاستعداد للاستفادة القصوى من العشر الأواخر المباركة.

تتميز آخر جمعة في شهر رمضان بفضل خاصّة، حيث يعتبر هذا اليوم من أيام العشر الأواخر المباركة التي يشد فيها المؤمنون الرحال نحو العبادة والتقرب إلى الله بالصلاة والذكر والدعاء، في سعيهم لنيل الأجر العظيم والمغفرة الإلهية.

آخر جمعة في رمضان 2024.. أفضل الأدعية المستحابة في الجمعة الأخيرة

ترصد لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، ضمن الحرص على تسهيل عمليات البحث ذات الصلة في جوجل وجمع المعلومات الكافية.

وفي هذا السياق، تحرص على توفير كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن أفضل الأدعية المستجابة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك 2024، من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

الجمعة الأخيرة في رمضان: لحظة تأمل ودعاء وتوبة أدعية مباركة للجمعة الأخيرة في شهر رمضان دعاء آخر جمعة من رمضان 2024

اللهم إني اسألك في هذه الجمعة عيشة نقية، وميتة سوية.

اللهم إني اسألك يا الله في يوم الجمعة رضا بما قسمته لي، ويقينًا بأنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي.

اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة شفاء من كل مرض، وفرج لكل كرب، وتيسير لكل أمر عز علينا.

اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم، وبركة في الطاعات، ورضا وسعادة في قلوبنا.

اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة، راحة وجبر لقلوبنا، وسعة في أرزاقنا، واجعلنا ممن حرمت وجوههم على النار.

اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة من شهر رمضان المبارك أن تصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏.‏

اللهم اكتب لنا في هذه الجمعة مغفرة لذنوبنا وإزاحة لهمومنا وتفريج لكروبنا وشفاء لمرضانا ورحمة لجميع موتانا وموتى المسلمين.

فضائل آخر جمعة في رمضان

1. ليلة القدر: يُعتقد أن ليلة الجمعة في العشر الأواخر من رمضان، وخاصةً آخر جمعة، قد تكون ليلة القدر، التي فيها يُضاعف الثواب وتُغفر الذنوب.

2. تضاعف الأجر: الجمعة هي يوم عظيم في الإسلام، وفي شهر رمضان يزداد فضلها، لذا يُضاعف الأجر للأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون في هذا اليوم.

3. قُبُول الدُّعاء: يقال إن الله يقبل الدعاء في يوم الجمعة، وفي رمضان يزداد قبول الدعاء، لذا ينصح بالإكثار من الدعاء في آخر جمعة من هذا الشهر.

4. تسابق الخيرات: يشجع الإسلام على التسابق في الخيرات، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، فعليك أن تستغل آخر جمعة في البحث عن الطاعات والأعمال الصالحة.

5. الاستغفار والتوبة: يوم الجمعة هو يوم التوبة، وفي شهر رمضان يزداد أهمية الاستغفار والتوبة، لذا ينبغي على المسلم أن يستغل آخر جمعة في التوبة والاستغفار من الذنوب.

6. إحياء الليل: من الفضائل الكبيرة لآخر جمعة في رمضان إحياء ليلتها بالعبادة والذكر والصلاة، حيث يُحث المؤمنون على قضاء ليلتها في العبادة والتضرع إلى الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء آخر جمعة من رمضان 2024 دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 2024 دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان الجمعة الأخيرة من رمضان الجمعة الأخيرة في رمضان الجمعة الأخيرة في رمضان 2024 آخر جمعة في رمضان 2024 دعاء اخر جمعة في رمضان اخر جمعة في رمضان شهر رمضان فی الجمعة الأخیرة آخر جمعة فی رمضان العشر الأواخر فی هذه الجمعة فی شهر رمضان رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»

يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر ذي الحجة بالإكثار من الدعاء والعبادات والطاعات، لما في هذا الشهر من فضل كبير وثواب عظيم، من بين هذه الأدعية هو دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

وهناك أكثر من صيغة يمكن قولها دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، كما يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، لذلك يمكن قول دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة بأي من الصيغ التالية:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستحب

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت،اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

اللهم في شهر ذي الحجة المبارك أعوذ بك يا رب من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْر.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستجاب

ويقول البعض في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة الصيغ التالية:

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني اسألك في هذا اليوم المبارك، أن تجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

مقالات مشابهة

  • من السنة النبوية.. أدعية يوم عرفة 1445 هـ
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • لطلاب الثانوية العامة.. أدعية تيسير الامتحانات.. تعرف عليها
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • أدعية لحجاج بيت الله.. اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة
  • اللهم إني أسألك خير المسألة.. أدعية اليوم الثالث من شهر ذي الحجة