يكثر البحث عن صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة الأخيرة من رمضان، حيث كشف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء عن صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضلها ولماذا أمر النبي بالإكثار من الصلاة عليه وكيف يكون إحسانها.

صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة

وقال علي جمعة، إن الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أجلِّ العبادات، وأقرَب القربات، وأعظم الطاعات؛ قال تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا» أخرجه مسلم في "الصحيح".

وتابع: يستحب الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في يوم الجمعة وليلتها؛ لالتماس ما في يوم الجمعة من فضلٍ ومزية ليست في غيره، ورجاء أن يوافق ذلك ساعة الإجابة، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام، فإن أفضل ما يصرف فيه هو خدمة سيد الأنام عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَإِنَّهُ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ الْمَلَائِكَةُ، وَإِنَّ أَحَدًا لَنْ يُصَلِّيَ عَلَيَّ إِلَّا عُرِضَتْ عَلَىَّ صَلَاتُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا» قَالَ: قُلْتُ: وَبَعْدَ الْمَوْتِ؟ قَالَ: «وَبَعْدَ الْمَوْتِ؛ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ فَنَبِيُّ اللهِ حَيٌّ يُرْزَقُ» أخرجه ابن ماجه في "السنن".

وعن أنس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ؛ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا» أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" و"شعب الإيمان"، والقطيعي في "جزء الألف دينار".

صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة الأخيرة من رمضان

1- اللهم صلِّ على سيدنا محمد عدد من صلِ عليه، وصلِّ على سيدنا محمد عدد من لم يصلِ عليه، وصلِّ على سيدنا محمد كما أمرت بالصلاة عليه، وصلِّ على سيدنا محمد كما تحب أن يصلِ عليه، وصلِّ على سيدنا محمد كما ينبغي أن يصلِ عليه، وصلِّ على سيدنا محمد بقدر حبات الرمال، وأوراق الأشجار، وقطرات المطر، وأنفاس البشر، من أول الدهر، إلى أخر الدهر، عدد ما كان، وعدد ما يكون، وعدد ما هو كائن في علمك، وعلى آله وسلم تسليما.

2- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ، بَحْرِ أَنْوَارِكَ، وَمَعْدِنِ أَسْرَارِكَ، وَلِسَانِ حُجَّتِكَ، وَعَرُوسِ مَمْلَكَتِكَ، وَإِمَامِ حَضْرَتِكَ، وَطِرَازِ مُلْكِكَ، وَخَزَائِنِ رَحْمَتِكَ، وَطَرِيقِ شَرِيعَتِكَ ، الْمُتَلَذِّذِ بِمُشَاهَدَتِكَ، إِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ، وَالسَّبَبِ فِي كُلِّ مَوْجُودٍ ، عَيْنِ أَعْيَانِ خَلْقِكَ، الْمُتَقَدِّمِ مِنْ نُورِ ضِيَائِكَ، صَلَاةً تَحُلُّ بِهَا عُقْدَتِي، وِتُفرِّجُ بِهَا كُرْبَتِي، صَلاَةً تُرِضِيكَ وَتُرْضِيهِ وَتَرْضَى بِهَا عَنَّا يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ، عَدَدَ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ ، وَأَحْصَاهُ كِتَابُكَ ، وَجَرَى بِهِ قَلَمُكَ ، وَعَدَدَ الْأَمْطَارِ وَالْأَحْجَارِ وَالْأَشْجَارِ وَمَلَائِكَةِ الْبِحَارِ، وَجَمِيعِ مَا خَلَقَ مَوْلَانَا مِنْ أَوَّلِ الزَّمَانِ إِلَى آخِرِهِ ، وَالْحَمْدُ لِلهِ وَحْدَهُ.

دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان.. أكثر من الصلاة على النبي هتغير حياتك 180 درجة..عجائب الصلاة على النبي في آخر جمعة من رمضان

3- اللهمَّ صلِّ على سيدنا ومولانا محمدٍ مَنْ فاضتْ مِنْ نُورِهِ جميعُ الأنوارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُحَطُّ الأوزارُ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُنالُ منازلُ الأبرارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ نَتَنَعَّمُ في هذهِ الدارِ وفي تلكَ الدارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُنالُ رحمةُ العَزِيزِ الغَفَّـارِ ، اللهمَّ صلِّ على المنصورِ المُؤَيَّدِ ، اللهمَّ صلِّ على المختار المُمَجَّدِ ، على آلهِ وصَحْبِهِ وسَلِّمْ تسليماً.

4- اللهم صلِّ على سيِّدنا محمدَ عبدكَ ورسولكَ النبيِّ الأُميِّ وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكرَك الذاكرون وغفل عن ذكرهِ الغافلون ،عددَ ما أحاطَ به علمُ الله، وجرى به قلم الله، ونفذَ به حكم اللهِ ،ووسعه علم الله، عددَ كل شيء، وأضعافَ كل شيء، وملءَ كل شيء، عددَ خلق الله وزنة عرشهِ ورضا نفسه ومِدادَ كلماته ،عددَ ما كانَ وما يكون وما هو كائن في علم الله ،صلاةً تستغرق العدَ وتحيط بالحدِّ صلاة دائمة بدَوَام ملكِ الله ، باقيةَ ببقاء الله.

5- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ، سَيِّدِ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، قَائِدِ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ، السَّيِّدِ الْكَامِلِ، الْفَاتِحِ الْخَاتِمِ، الْحَبِيبِ الشَّفِيعِ، الرَّؤُوفِ الرَّحِيمِ، الصَّادِقِ الْأَمِينِ، السَّابِقِ لِلْخَلْقِ نُورُهُ، وَرَحْمَةٍ لِلْعَالَمِينَ ظُهُورُهُ، عَدَدَ مَنْ مَضَى مِنْ خَلْقِكَ وَمَنْ بَقِيَ، وَمَنْ سَعِدَ مِنْهُمْ وَمَنْ شَقِيَ، صَلَاةً تَسْتَغْرِقُ الْعَدَّ، وَتُحِيطُ بِالْحَدِّ، صَلاَةً لَا غَايَةَ لَهَا وَلَا مُنْتَهَى وَلَا انْقِضَاءَ، صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِكَ، بَاقِيَةً بِبَقَائِكَ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّاتِهِ وَأَصْهَارِهِ وَأَنْصَارِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيمًا مِثْلَ ذَلِكَ ، وَأَجْرِ يَا مَوْلَانَا خَفِىَّ لُطْفِكَ فِي أُمُورِنَا كُلِّهَا وَأُمُورِ الْمُسْلِمِينَ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يوم الجمعة الصلاة على النبي صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة عبارات عن الصلاة على النبي الصلاة على النبي يوم الجمعة ألف م صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم صیغة الصلاة على النبی یوم الجمعة الجمعة الأخیرة على سیدنا محمد م و ل ان ا من رمضان ى الله ع على م ن

إقرأ أيضاً:

حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء

حكم صيام وقفة عرفات 2024.. تفصلنا أيام قليلة عن قدوم وقفة عرفات 1445 هـ، وذلك تزامنا مع بدء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ولذلك يرغب الكثير في معرفة حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء.

موعد وقفة عرفات 2024

كشفت وزارة الأوقاف، عن موعد وقفة عرفات 2024، من المقرر أن تكون يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024 المقبل.

وقفة عرفات 2024حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج

وكشفت دار الإفتاء عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج قائلة: يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وقفة عرفات 2024

وأضافت بإن غير الحاج فيستحب له صوم يوم عرفة، لما ورد في الحديث: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبلها وسنة بعدها».

حكم صيام وقفة عرفات

قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة، مستندة إلى قول النبي: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»

وقفة عرفات 2024صيام يوم عرفة للحجاج

ويرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة بالنسبة لصيام يوم عرفة للحجاج أنه لا يُستحب، استنادًا إلى ما روت أُمُّ الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنًا وهو واقف على بعيره بعرفة، وقد أكد ذلك أيضًا ابن عمر رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، لم يصوموا هذا اليوم أثناء الحج.

كما أوضحت الإفتاء الحكمة من كراهة صيام يوم عرفة للحاج قائلة: إنها تكمن في أن الصيام قد يضعف الحاج عن الوقوف بعرفة والدعاء، وهي من أهم مناسك الحج، كذلك الحجاج يعتبرون ضيوف الله، ويفضل أن يكونوا في حالة تمكنهم من أداء مناسكهم بكفاءة وراحة.

وقفة عرفات 2024أفضل الدعاء في يوم وقفة عرفات

- اللهم اغفر لي ولوالديّ ولجميع المسلمين والمسلمات.

- اللهم تقبل منا صالح الأعمال وأعنا على الصيام والقيام.

- اللهم طهر قلوبنا وأذهاننا وأفئدتنا من كل شيء يعصي رضاك.

- اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرة وعتقًا من النار.

- اللهم ارحمنا واغفر لنا وتقبل منا.

- اللهم اجعلنا من أولئك الذين يدعونك ويستجيب لهم.

- اللهم زدنا في الإيمان واليقين، وارحمنا برحمتك الواسعة.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع به فيه الدرجات، وينزل به فيه الحزم.

- اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه، وأعنا على الطاعة والإخلاص.

اقرأ أيضاًفضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها

فلكيا.. موعد وقفة عيد الأضحى 2023

متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟.. استعد للصيام

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • الحجاج المصريون يشيدون بأداء أئمة وواعظات الأوقاف: يشرحون المناسك بكل يسر وسهولة
  • وقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك وأفضل صيغة لها
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024