من المقرر أن تستضيف مصر محادثات حاسمة هذا الأسبوع تهدف إلى حل أزمة الرهائن المستمرة التي تضم مواطنين إسرائيليين تحتجزهم حماس. 

ومن المتوقع أن يضم الاجتماع، الذي يمكن أن يبدأ يوم الأحد، ممثلين رفيعي المستوى من مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومسؤولين من إسرائيل وحماس.

وتأتي المحادثات وسط تفاؤل وتشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق. ووفقا لما نشرته جيروزاليم بوست، أعربت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، علياء أحمد سيف آل ثاني، عن تفاؤلها، مؤكدة أن التوصل إلى اتفاق لا يزال ممكنا. ومع ذلك، كررت حماس مطالبها، بما في ذلك وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة، وتبادل الأسرى، مما ألقى بظلال من الشك على احتمالات التوصل إلى حل سريع.

وشدد الرئيس الأميركي جو بايدن ومسؤولون أميركيون آخرون على ضرورة إحراز تقدم في المفاوضات، وحثوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تمكين المفاوضين من التوصل إلى اتفاق دون تأخير. كما ألقت إدارة بايدن اللوم على حماس لعدم النجاح في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وسلطت الضوء على مسؤولية المنظمة في إطلاق سراح الرهائن وتقديم الإغاثة لشعب غزة.

وعلى الرغم من التحديات، تظل قطر ملتزمة بالتوسط في المفاوضات، مع تأكيد آل ثاني على الدور الحاسم للولايات المتحدة في ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية. وشجع آل ثاني عائلات الرهائن على مواصلة الضغط على نتنياهو، قائلا إن جهودهم يمكن أن تسرع عودة أحبائهم.

وبينما يستمر التفاؤل بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق، فمن المتوقع أن تتناول المحادثات قضايا معقدة، بما في ذلك تبادل الرهائن وتنفيذ وقف إطلاق النار. إن مشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك مصر وقطر والولايات المتحدة، تؤكد أهمية المفاوضات والحاجة الملحة إلى حل للأزمة المستمرة.

وبشكل عام، تمثل المحادثات المقبلة فرصة حاسمة لإحراز تقدم نحو إنهاء أزمة الرهائن وتحقيق الاستقرار في المنطقة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات، وستعتمد نتيجة المفاوضات على رغبة جميع الأطراف في المشاركة بشكل بناء وإيجاد أرضية مشتركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوصل إلى اتفاق بما فی ذلک آل ثانی

إقرأ أيضاً:

وسيط الحرب: "لا اختلاف" في محادثات إيصال المساعدات إلى السودان

قال رمضان عبد الله غوك، الأمين العام لفريق الوساطة في جنوب السودان، إنه لا توجد خلافات كبيرة بين الحكومة العسكرية السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، قطاع الشمال المتمردة في مفاوضات توصيل المساعدات.

الحكومة العسكرية السودانية

 بدأ مجلس السيادة الانتقالي السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان محادثات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال المتمردة في جنوب السودان لفتح ممرات إنسانية وسط الصراع المستمر.

وتسيطر الحركة الشعبية لتحرير السودان، قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو على أجزاء من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

في أكتوبر 2020 ، رفضت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وجماعات المعارضة في جوبا ، مطالبة بدولة ديمقراطية وعلمانية.

وأضاف "لا يوجد اختلاف في المواقف في المفاوضات بين الجانبين لأن المحادثات تركز على القضايا الإنسانية. غالبا ما تحدث الاختلافات الرئيسية عندما تكون المحادثات حول القضايا السياسية. لذلك ، لا توجد تعقيدات لأنهم يناقشون القضايا الإنسانية ".

وشدد غوك، الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية جنوب السودان، على الدور النشط لجنوب السودان في المفاوضات الإنسانية.

 وأكد أن الجانبين تبادلا مواقف مكتوبة بشأن القضايا وأن المحادثات ستستأنف غدًا الاثنين، بصفتنا حكومة جنوب السودان، نحن ملتزمون بتسهيل وضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين خلال هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف الوزير الجنوب سوداني: "هناك رغبة دولية لمساعدة المتضررين من النزاع في السودان، ولكن هناك حاجة لفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات وضمان حماية عمال الإغاثة، نأمل أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في السودان، والمناقشات الجارية بين الطرفين هي شهادة على التزامهما بإيجاد طرق لتقديم المساعدات".

وقعت حكومة جنوب السودان وجماعات معارضة متمردة، يوم الخميس، على "إعلان التزام" بالسلام خلال محادثات وساطة رفيعة المستوى ترعاها كينيا.

وقد وصفت هذه الخطوة بأنها رئيسية في سياق الجهود المبذولة لإنهاء الصراع بدولة جنوب السودان والذي أصاب اقتصادها بالشلل لفترة طويلة.

ولم يتم الإعلان عن محتوى الاتفاق خلال مراسم التوقيع التي حضرها دبلوماسيون وممثلو منظمات المجتمع المدني.

لم تكن جماعات المعارضة المتمردة جزءا من اتفاق عام 2018 الذي أنهى حربا أهلية استمرت خمس سنوات في جنوب السودان وخلفت 400 ألف قتيل وأدت إلى تشريد الملايين.

وقالت وزارة الخارجية الكينية إن الاتفاق يعد "معلما بارزا أوليا" في المحادثات الجارية التي تعهدت فيها الأطراف المتحاربة بالتزامها بإنهاء العنف والأعمال العدائية.

في بداية محادثات الوساطة رفيعة المستوى التي انطلقت قبل أسبوع، شكر رئيس جنوب السودان سلفا كير نظيره الكيني ويليام روتو على استضافة المفاوضات.

يطلق على المحادثات "مبادرة توميني"، وهي كلمة سواحيلية تعني "الأمل"، ويقودها قائد الجيش الكيني السابق لازاروس سومبيوو.

من المقرر أن تجري دولة جنوب السودان انتخابات في ديسمبر، لكن الوضع هناك ما يزال هشا من الناحية السياسية، ويرجع ذلك جزئيا إلى عدم تنفيذ اتفاق السلام لعام 2018 بالكامل، ولأن الصراع والعنف ما يزالان مستمرين في مناطق مختلفة من البلاد بسبب الخلافات العرقية والسياسية.

مقالات مشابهة

  • ساليفان يتحدث لنتنياهو حول "احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية
  • المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن يسافر إلى قطر.. هذا ما سيفعله
  • أمريكا والنيجر تعلنان التوصل إلى اتفاق لانسحاب القوات الأمريكية بحلول 15 سبتمبر
  • وسيط الحرب: "لا اختلاف" في محادثات إيصال المساعدات إلى السودان
  • ماذا تضمن "اتفاق نيروبي" الذي وقعه حمدوك مع الحلو ونور؟
  • أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • نووي في السعودية.. لماذا تريده الرياض وكيف ستستفيد واشنطن؟
  • حديث إسرائيلي عن "السبيل الوحيد" لإنجاح صفقة الرهائن
  • تقرير عبري: قطر طلبت بالفعل من قادة حماس المغادرة الشهر الماضي
  • اتفاق سلام جديد بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في كينيا