يمانيون – متابعات
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية، حماس، اليوم السبت، أنّ وفداً قيادياً من الحركة، برئاسة خليل الحية، سيتوجه غداً الأحد إلى العاصمة المصرية القاهرة، استجابة لدعوة مصرية بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأكّدت الحركة تمسّكها بموقفها، الذي قدّمته في 14 آذار/مارس الماضي، قائلةً إنّه يعبّر عن “مَطالب طبيعية لإنهاء العدوان الإسرائيلي، ولا تنازل عنها”.

وأشارت الحركة إلى أنّ مطالب الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية تتمثل بوقفٍ دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزّة، وعودة النازحين، وإبرام صفقة تبادل أسرى جادّة.

يُذكر أنّ مصدراً قيادياً في المقاومة الفلسطينية أكّد، صباح اليوم، للميادين، أنّ وفداً من حركة المقاومة الإسلامية، حماس، سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة قريباً لاستئناف المفاوضات بشـأن وفق إطلاق النار.

ولفت المصدر إلى أنّ “الولايات المتحدة مارست ضغوطاً على الوسطاء المصريين والقطريين وعلى الاحتلال من أجل التوصل الى اتفاق على وقف إطلاق النار”.

وكشفت مصادر مصرية، وُصفت بـ”رفيعة المستوى”، لقناة القاهرة الإخبارية، أنّ الساعات الأخيرة شهدت، في القاهرة، اتصالاتٍ مصرية مُكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزّة.

وأشارت المصادر إلى أنّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، “CIA”، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، ووفداً إسرائيلياً، يُشاركون في مفاوضات القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

وأوضحت المصادر أنّ “القاهرة تستضيف غداً اجتماعاتٍ من أجل بحث سُبل استعادة الهدوء في قطاع غزّة”.

وقبل يومين، أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أن الحركة أبلغت الوسطاء موقفها في المفاوضات على خلفية اللقاءات التي جمعت مسؤولي الاحتلال والوسيطين المصري والقطري.

وشدّد حمدان على أن الحركة متمسكة بذلك الموقف، الذي تمّ تسليمه، بصورة رسمية، بتاريخ 14 آذار/مارس الماضي.

وعلى رغم المرونة والإيجابية العاليتين واللتين أبدتهما الحركة، فإن حمدان أفاد بأنّ لا تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال بخصوص تبادل الأسرى، مشيراً إلى أنّها تراوح مكانها.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: إطلاق النار قطاع غز ة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح موقف إطلاق النار

وفي أول تعليق للاحتلال على رد حركة حماس حول مقترح وقف إطلاق النار، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول "إسرائيلي" اليوم الثلاثاء إن حركة حماس رفضت اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد تلقي رد الحركة الفلسطينية عبر الوسطاء، وفق زعمه.

وأضاف المسؤول "تلقت إسرائيل هذا المساء رد حماس عبر الوسطاء. وفي ردها رفضت حماس اقتراح إطلاق سراح الرهائن الذي قدمه الرئيس بايدن"

وتابع المسؤول "لقد غيرت حماس كل المعايير الرئيسية والأكثر أهمية في الاقتراح".



وقالت المقاومة الفلسطينية مساء الثلاثاء، إن وفدا مشتركا من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحركة "الجهاد الإسلامي" سلّم رد المقاومة، الثلاثاء، للوسيط القطري، أثناء لقاء مع  رئيس الوزراء، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وأيضاً تم إرسال الرد إلى الوسيط المصري. 

وقالت المقاومة إن الرد "يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام".

ودون الكشف عن فحوى الرد، قال الوفد الفلسطيني إنه أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

في السياق ذاته، قالت مصادر لقناة الجزيرة الفضائية، إن التعديلات التي وضعتها المقاومة على المقترح، شملت طلب الانسحاب من كامل قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا.

وتابعت المصادر بأن الرد الذي تسلمه الاحتلال، يشمل تعديلات على المقترح تخص "وقف إطلاق النار".

وقال مسؤول مطلع على المحادثات لرويترز، إن رد حماس على الاقتراح يتضمن جدولا زمنيا جديدا لوقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة بما في ذلك رفح.



وقال بيان لوزارة  الخارجية المصرية: "تعلن مصر وقطر عن تسلمهما اليوم 11 يونيو/حزيران، رداً من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

على الجانب الأمريكي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة تلقت الرد الرسمي لحماس على المقترح.

وأضاف المتحدث أن من المفيد تلقي رد من حماس مشيرا إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه.

مقالات مشابهة

  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • قيادي في حماس يعلق على رد الحركة بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح وقف إطلاق النار
  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح موقف إطلاق النار
  • مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار الدائم في غزة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس والجهاد: يجب أن يتضمن أي اتفاق لوقف إطلاق النار إنهاء العدوان بشكل دائم
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة