لم يستبعد ضابط الاستخبارات الأمريكي المتقاعد سكوت ريتر أن يتم الإطاحة بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن طريق انقلاب عسكري بعد انتهاء فترة ولايته.

وقال ريتر: "بسبب إلغاء الانتخابات الرئاسية في 20 مايو، عندما كان من المفترض أن يتم تنصيب رئيس جديد، فإننا نواجه وضعا لن يكون فيه موجودا، وكل شيء سيتغير".

إقرأ المزيد استخباراتي أمريكي يكشف كيف خططت واشنطن لانقلاب أوكرانيا وهدفها منه

وأضاف: "هذه لحظة سيئة، وأعتقد أنكم تقبلون أننا نرى أن الجيش الروسي أو الأوكراني يعترفون بالفشل الكامل لزيلينسكي وأوهامه، والآن يتحدثون بشكل أكثر عن إمكانية حدوث انقلاب عسكري لإبعاد زيلينسكي عن السلطة".

وأشار إلى أن أوكرانيا تحولت إلى دولة فاشلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية.

وأكد أن "الناتو" لا يستطيع فعل أي شيء لتغيير هذا الوضع.

وتابع ريتر: "أوكرانيا الآن ليست دولة ديمقراطية، بل ديكتاتورية تحكمها الأحكام العرفية".

وكشف خبراء روس في وقت سابق عن تذمّر في الجيش الأوكراني من سياسات نظام فلاديمير زيلينسكي، وخطط قادة في قوات كييف للاستيلاء على البرلمان والانقلاب على السلطة في أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يخشى هجوماً روسياً أوسع نطاقاً في شرق وشمال أوكرانيا: “الهجوم على خاركوف قد يكون مجرد بداية”

الجديد برس:

أعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن قلقه بشأن العملية العسكرية الروسية التي يمكن أن تتم على عدة مراحل في منطقة خاركوف (ثاني أكبر مدينة وبلدية في أوكرانيا من ناحية المساحة وعدد السكان، وتقع في الشمال الشرقي).

وقال زيلينسكي في لقاءٍ مع وكالة “فرانس برس”، نُشرت فجر اليوم السبت، إن الروس قد أطلقوا عمليتهم، وتوغلوا ما بين 5 إلى 10 كيلومترات على طول الحدود الشمالية الشرقية، وتابع أن هجوم روسيا على منطقة خاركوف يمكن أن يكون مجرد موجة أولى من هجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.

في سياقٍ متصل، رأى زيلينسكي أن هدف القوات الروسية هو السيطرة على دونباس في الشرق وعلى خاركوف.

وقال الرئيس الأوكراني إن بلاده تملك 25% مما تحتاجه من أنظمة الدفاع الجوي (باتريوت) الأمريكية، وناشد الولايات المتحدة والدول الغربية من أجل الحصول على 3 مليارات من أجل حيازة نظامين (باتريوت) لمنطقة خاركوف.

أما بالنسبة إلى الطائرات المقاتلة من طراز “إف-16″، والتي من المقرر أن يصل بعضها إلى أوكرانيا هذا الصيف بمجرد انتهاء تدريب الطيارين، فدعا زيلينسكي إلى تسليم بلاده عدداً أكبر منها، خصوصاً أن أوكرانيا حددت لنفسها هدف استعادة السيطرة على أجوائها في العام 2024.

وقال الرئيس الأوكراني إن الطائرات المطلوبة، وعددها ما بين 120 و130، هي “من أجل الدفاع عن الأجواء في مواجهة 300 طائرة، وهو عدد الطائرات التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا، وذلك من أجل تحقيق تكافؤ”.

كذلك، أقر زيلينسكي بأن ثمة نقصاً في عديد القوات الأوكرانية وبأن هذا يؤثر في معنويات جنوده، في وقتٍ يدخل قانون جديد للتعبئة حيز التنفيذ، اليوم السبت، لتعزيز صفوف الجيش الأوكراني.

وقال زيلينسكي “علينا ملء الاحتياطات، ثمة عدد كبير من الألوية الفارغة. علينا أن نفعل ذلك حتى يتمكن الجنود (الموجودون في الخطوط الأمامية) من التناوب بشكلٍ طبيعي. هذه هي الطريقة التي ستتحسن بها الروح المعنوية”.

وخلال المقابلة، رفض زيلينسكي هدنة أولمبية (طوال مدة أولمبياد باريس) يريدها نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وقال إنه أبلغه أن بلاده ضد أي هدنة تصب في مصلحة روسيا.

وشرح الرئيس الأوكراني، قائلاً إن الهدنة ستصب في مصلحة روسيا، لأنها لن تسحب قواتها، وستجلب قوات إضافية إلى أوكرانيا لتعزز حضورها العسكري.

وكان ماكرون قد أكد، في وقتٍ سابق، أنه يريد “فعل كل شيءٍ” من أجل التوصل إلى هدنة أولمبية في جميع أنحاء العالم خلال الألعاب الأولمبية، وقال إن الرئيس الصيني شي جين بينغ قدم له دعمه في مطلع مايو الجاري.

ودعا زيلينسكي الصين إلى المشاركة في قمة سلام حول أوكرانيا في سويسرا، تُعقد الشهر المقبل، لن تحضرها روسيا.

وفي وقتٍ سابق، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا، لكن المفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار “مصالح جميع الدول المشاركة في الصراع”.

وأوضح بوتين أن روسيا “تريد تسوية شاملة ومستدامة وعادلة لهذا الصراع (في أوكرانيا) بالوسائل السلمية”.

وقبل أيام، أكدت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن “الأسلحة الغربية لن تستطيع إنقاذ نظام زيلينسكي الإجرامي من الانهيار”، مؤكدةً أنه “سيتم تدمير جميع المعدات العسكرية، التي سلّمت إلى أوكرانيا”.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلّق على جبهة القتال في خاركيف
  • الرئيس الأوكراني يوجه نداء إلى حلفائه الغربيين
  • إحباط انقلاب عسكري في الكونغو الديمقراطية
  • استخباراتي أمريكي سابق يحلل ما سيفعله ترامب بعد فوزه لرأب الصدع الكبير مع روسيا
  • زيلينسكي يخشى هجوماً روسياً أوسع نطاقاً في شرق وشمال أوكرانيا: “الهجوم على خاركوف قد يكون مجرد بداية”
  • خبير بريطاني: الغرب لن يتدخل إذا أطاح انقلاب عسكري بزيلينسكي
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • استخباراتي أمريكي سابق: بوتين الزعيم الأكثر احتراما في العالم اليوم