أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على تسأل طفل قال خلاله: "ليه ربنا أمرنا بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم".

"الضرير بيتعلم".. علي جمعة يوضح حكم حفظ القرآن عبر تطبيقات الإنترنت (فيديو) علي جمعة: لا يجوز الحج بالإنابة في هذه الحالات (فيديو)

وقال "جمعة"، خلال تقديمه برنامج "نور الدين"، المذاع عبر القناه الأولى، اليوم الأحد: "علشان ربنا أمرنا نعمل صلة بينا وبينه، في قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)".

وتابع مفتي الديار المصرية السابق، أن "ربنا بيصلى على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والملائكة كمان بيصلوا عليه، يبقى الصلاة على النبي،  من أجل إيجاد ربط وصلة بين محمد والأتباع الذين آمنوا به". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصلاة على النبى علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة برنامج نور الدين النبى محمد صلى الله عليه وسلم علی جمعة

إقرأ أيضاً:

"فضل العبادة بالعشر الأوائل من ذي الحجة".. المفتي: صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة (فيديو)

هنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري وجميع الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة حلول "عيد الأضحى المبارك"، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يديم على مصرنا الغالية وشعبها الأمن والاستقرار.

استعدادًا لموسم حج 2024.. مفتي الجمهورية يدعو لمصر والرئيس السيسي من داخل مكة نصيحة عاجلة من مفتي الجمهورية للمصريين: "الله ربط فريضة الحج بشرط الاستطاعة" فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وقال "علام" خلال لقائه ببرنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، إن العشر الأُول من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة بثَّ الله خلالها نفحات إلهية وأشاع فيها الرحمة العامة.

وأضاف "العشر الأوائل من ذي الحجة تمتاز باجتماع أمهات العبادة فيها بكيفية لا تتأتى في غيرها كالصلاة والصيام والحج والصدقة والحث على فعل الخير والاجتهاد في الطاعة".

وكشف مفتي الجمهورية، عن فضل يوم عرفة، مستشهدا بما فعله النبي في هذا اليوم الطيب المبارك، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حج مرة واحدة، وخطب خطبة الوداع في هذا اليوم، وهي خطبة عظيمة فيها أسس الإسلام والقواعد التي ينبغي علينا أن نتمسك بها، كما أن فيها قضية المساواة بين البشر جميعًا.

صيام يوم عرفة سنة مؤكدة 

واستطرد "صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفِّر عامين: عامًا ماضيًا وعامًا مقبلًا، كما ورد في الحديث.

وأكد المفتي أن خطبة الوداع من الخطب الجامعة، حيث تكلم صلى الله عليه وسلم بكلمات موجزة قليلة تحمل مضامين عظيمة؛ فقد حملت كل ما يمكن أن نقول عنه: "حقوق الإنسان".

وصية الرسول بالنساء بخطبة الوداع 

وأشار إلى أنه من أهم ما نقف عنده في هذه الخطبة الجليلة قضية مهمة وهي التأكيد على حرمة الأموال والأعراض والنفوس، مشددًا على أنه لا يجوز لأحد أن يعتدي على أعراض الناس أو أموالهم أو أنفسهم تحت أي دعوى؛ فنفوس الناس وأموالهم وأعراضهم حرام آمنة بتحريم الله وبهذه الوصية النبوية الخالدة.

وتابع قائلًا: إن وصية الرسول بالنساء على الخصوص في خطبة الوداع دليل على دور المرأة في الإسلام ومكانتها الكبيرة، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته بالمرأة؛ حتى تُكْرَم، ويُعتنى بها، وتُرفع إلى منزلتها اللائقة بها، وتأخذ نصيبها من التكريم والرعاية، وتحظى بتقدير جميلها، والوفاء لدورها.

مقالات مشابهة

  • خطيب المسجد الحرام: الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد .. فيديو
  • أدعية يوم عرفه.. أفضل دعاء قال به النبي محمد
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • "فضل العبادة بالعشر الأوائل من ذي الحجة".. المفتي: صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة (فيديو)
  • فضل يوم عرفة.. أقسم به ربنا لعظمته
  • فضل يوم التروية كما جاء عن النبي.. وجدول لاغتنام «عرفة»
  • أمين الفتوى: الأضحية ليست هواية لإسالة الدماء بل عبادة شرعها الله لحكمة
  • أحكام الحج ودروس وعِبر من حِجة الوداع.. هكذا علم الرسول المسلمين عباداتهم
  • صيام يوم عرفة وأفضل الأعمال المستحبة به
  • كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟