كسوف الشمس الكلي هو ظاهرة فلكية طبيعية تستحق المشاهدة، إلا أنه يتوجب عليك أن تتأكد من اتباع النصائح المهمة لضمان مشاهدة آمنة وممتعة.

اعلان

سيشهد العالم يوم غد الاثنين في 8 أبريل/ نيسان 2024، ظاهرة فلكية استثنائية تتمثل في كسوف الشمس بشكل الكلي.

هذه الظاهرة، ستكون مرئية بشكل كامل فوق سماء الولايات المتحدة الأمريكية، وستُغطي مسارًا يبدأ من المكسيك، وينتهي في كندا.

ويحدث الكسوف الشمس الكلي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويحجب قرص الشمس بالكامل عن ناظر الأرض.

ومن المتوقع أن يمر مسار الكسوف عبر 14 ولاية أمريكية، وأن تستغرق مدته 4 دقائق و 29 ثانية.

هذا وينتظر الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية هذا اليوم لرؤية هذا الحدث الفريد. ولن يكون من الممكن مشاهدة الكسوف في معظم الدول العربية.

شاهد: كسوف الشمس.. "حلقة النار" تحبس أنفاس سكان كولومبيا

وتجري الاستعدادات في المدن والبلدات الكندية التي تقع في طريق الكسوف الكلي منذ أيام، حيث يخطط الزوار في جميع أنحاء البلاد لإلقاء نظرة على هذا الحدث السماوي النادر.

ومن المقرر أن يتم إغلاق العديد من المدارس في أونتاريو وكيبيك في 8 أبريل/نيسان، بينما قرر البعض أخذ إجازة من العمل.

وفي الوقت نفسه، أعلنت منطقة نياجرا، التي تتوقع قدوم آلاف الزوار، حالة الطوارئ "من باب الحذر الشديد".

وكسوف الشمس الكلي هو ظاهرة فلكية طبيعية تستحق المشاهدة، إلا أنه يتوجب عليك أن تتأكد من اتباع النصائح المهمة لضمان مشاهدة آمنة وممتعة.

شاهد: الإندونيسيون يصلون فرحاً بمشاهدة الكسوف الشمسي

هذا وتسعى وكالة ناسا إلى إطلاق صواريخ السبر وطائرات WB-57 على ارتفاعات عالية خلال الكسوف.

وتهدف هذه الجهود إلى جمع بيانات وملاحظات لا تقدر بثمن حول جوانب الشمس والأرض لا يمكن دراستها إلا خلال حدوث هذه الظاهرة الفريدة.

يمثل هذا الحدث جزءًا من تاريخ طويل من المحاولات التي قامت بها ناسا لدراسة الكسوف.

شاهد: ظلام الكسوف الشمسي الكلي يخيم على مناطق واسعة من تشيلي

فعلى مدار عقود، استخدمت الوكالة مجموعة متنوعة من الأدوات، بما في ذلك التلسكوبات والطائرات والأقمار الصناعية، لجمع معلومات حول هذه الظاهرة.

يُعد الكسوف فرصة ذهبية للعلماء لدراسة الشمس والأرض بطرق غير ممكنة في أي وقت آخر. فعندما يحجب القمر ضوء الشمس، يمكن للعلماء رؤية الغلاف الجوي للشمس، وهو أمر غير مرئي عادةً. كما يمكنهم دراسة تأثير الشمس على الغلاف الجوي للأرض، وفهم كيفية تفاعل هذين الكوكبين مع بعضهما البعض.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كسوف الشمس المرتقب: ما هي مخاطر النظر إلى الشمس بالعين المجردة ؟ ضمن سعيها للعودة إلى القمر... "ناسا" تجري الاختبار النهائي لمحرك "أرتميس 5" "ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام ناسا كسوف كلي للشمس كندا الولايات المتحدة الأمريكية المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ 184: إسرائيل تسحب ثلاثة ألوية من خان يونس استعدادا لدخول رفح يعرض الآن Next "القلق يتصاعد في واشنطن والفضل يعود لموسكو".. أوكرانيا تتحول إلى ساحة لاختبار صواريخ كوريا الشمالية يعرض الآن Next بعد مقتل عمال الإغاثة البريطانيين.. المملكة مصدومة من "حمام الدم" في غزة يعرض الآن Next ليلة ساخنة في تل أبيب.. عملية دهس ومواجهات وغانتس يستنكر وصف المتظاهرين بالأعداء يعرض الآن Next شاهد: مظاهرة حاشدة في بودابست ضد رئيس الوزراء فيكتور أوربان اعلانالاكثر قراءة في مشهد مهيب.. 200 ألف مصل يحيون ليلة القدر في المسجد الأقصى ماكدونالدز تشتري 225 مطعماً في إسرائيل.. صفقة سرية تحت تأثير المقاطعة حرب غزة: ضغوط أمريكية للتوصل إلى هدنة وإسرائيل تعلن فتح معابر لدخول مساعدات إلى شمال القطاع مباشر. حرب غزة: القسام تعلن قتل 14 جنديا إسرائيليا في خان يونس واستئناف محادثات الهدنة في القاهرة غدا نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الصين إيطاليا فلسطين الوقود فيضانات - سيول قطاع غزة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا فلسطين My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية ناسا كسوف كلي للشمس كندا الولايات المتحدة الأمريكية المكسيك إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الصين إيطاليا فلسطين الوقود فيضانات سيول قطاع غزة السياسة الأوروبية إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا فلسطين السياسة الأوروبية کسوف الشمس الکلی یعرض الآن Next ظاهرة فلکیة

إقرأ أيضاً:

هل يُنذر استمرار ظاهرة “اللانينا” صيفاً بموجات حر أكثر شدة عالمياً

#سواليف

يُتابع المُختصون الجويون في مركز طقس العرب تداعيات ظاهرة #اللانينا التي تتنامى بشكل واضح فوق مياه الجزء الاستوائي من المُحيط الهادئ، حيث انخفضت درجة #حرارة المنطقة الاستوائية من المُحيط الهادئ قُبالة سواحل امريكا الجنوبية عن مُعدلاتها الطبيعية ويعني ذلك أن هناك دورة مُناخية جديدة بدأت تظهر في #مياه #المحيط الهادئ المُناخية والتي تستمر معنا خلال الأشهر القادمة أي أشهر #الصيف لهذا العام ولكن ما أثر ذلك على موجات الحر عالمياً؟.

القسم المُناخي في طقس العرب : اللانينا ترتبط احصائياً بموجات حر قوية عالمياً لكن الأمور أعقد من ذلك
وقال المُختصون في القسم المُناخي في طقس العرب بعد اجراء دراسة موسعة أن للانينا دور في زيادة حدة موجات الحر في بعض المناطق حول العالم من الناحية الاحصائية، وتتميز هذه الظاهرة بانخفاض درجات حرارة سطح البحر في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ الشرقي، كما أنها تؤثر على أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الوطن العربي.

ولكن بشكل عام قال المُختصون أن اللانينا ترتبط بعدة #تأثيرات #مناخية حول العالم بما في ذلك:

مقالات ذات صلة قبل يوم عرفة.. لماذا تم طلاء محيط مسجد نمرة باللون الأبيض؟ 2024/06/10

زيادة في هطول #الأمطار في مناطق معينة:مثل جنوب شرق آسيا، شمال أستراليا، وأجزاء من البرازيل.
الجفاف في مناطق أخرى:مثل جنوب الولايات المتحدة، جنوب البرازيل، وأجزاء من الأرجنتين.
فيما يتعلق بموجات الحر في الوطن العربي والعالم:

فقد قال المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب بأن الأبحاث تشير إلى أن تأثير اللانينا على منطقة الوطن العربي يمكن أن يكون متغيرًا ومعقدًا، حيث قد لا تكون هناك علاقة مباشرة وثابتة بين اللانينا وموجات الحر في هذه المنطقة، والتأثيرات يمكن أن تتنوع بناءً على الموقع الجغرافي والتأثيرات المناخية المحلية الأخرى.

أما على مستوى العالم فاللانينا يمكن أن ترتبط بموجات حر قوية في بعض المناطق ودرجات حرارة أقل في مناطق أخرى، وذلك اعتمادًا على التفاعل بين اللانينا وأنماط الطقس الإقليمية، فعلى سبيل المثال :

أمريكا الشمالية: يمكن أن تتسبب اللانينا في زيادة حدة موجات الحر في المناطق الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة.
استراليا : ترتبط اللانينا بموجات حر أقوى وجفاف أكثر حدة في الجزء الشرقي من استراليا.

بالمجمل أوضح المُختصون أنه بينما هناك بعض الأنماط العامة المرتبطة باللانينا، إلا أن التأثيرات الدقيقة يمكن أن تختلف باختلاف الموقع والتفاعلات المعقدة بين العوامل المناخية المختلفة، ولكن لا يُمكن الجزم بأن تأثيراتها ستكون حتمية من ناحية أثرها على مُناخ العالم إذ أن جميع التأثيرات المُرجحة هي ناتجة عن عمليات مُعالجة إحصائية لسنوات حدثت بها هذه الظاهرة مع ضرورة التأكيد أن هذه الدورات المُناخية ماهي إلا جزء لايتجزأ من أنماط عملاقة تحرك انظمة الطقس العالمية.

والله أعلم.

مقالات مشابهة

  • موعد الانقلاب الصيفي 2024 في مصر: تفاصيل وتأثيرات
  • الآن دون ولا مليم.. (0-0) بث مباشر السعودية x الأردن في التصفيات المؤهلة لـ كأس العالم 2026 | يلا شوت
  • رئيس بنك التنمية الجديد: رؤية مصر 2030 أسهمت في التركيز على المشاريع التكنولوجية
  • فوائد وأضرار أشعة الشمس: الحفاظ على التوازن المثالي
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق
  • هل يُنذر استمرار ظاهرة “اللانينا” صيفاً بموجات حر أكثر شدة عالمياً
  • ماذا تعرف عن ظاهرة "اللانينا"؟.. وعلاقتها بموجات الحر "غير المسبوقة"
  • ظاهرة «النينيا» تنذر العالم بطقس متطرف.. هل يصل تأثيرها إلى مصر؟