يشهد العالم غدا الاثنين في 8 أبريل، ظاهرة فلكية استثنائية تتمثل في كسوف الشمس بشكل الكلي، هذه الظاهرة، ستكون مرئية بشكل كامل فوق سماء الولايات المتحدة الأمريكية، وستُغطي مسارًا يبدأ من المكسيك، وينتهي في كندا.

ويحدث الكسوف الشمس الكلي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويحجب قرص الشمس بالكامل عن ناظر الأرض، ومن المتوقع أن يمر مسار الكسوف عبر 14 ولاية أمريكية، وأن تستغرق مدته 4 دقائق و 29 ثانية.

وينتظر الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية هذا اليوم لرؤية هذا الحدث الفريد. ولن يكون من الممكن مشاهدة الكسوف في معظم الدول العربية.

وتجري الاستعدادات في المدن والبلدات الكندية التي تقع في طريق الكسوف الكلي منذ أيام، حيث يخطط الزوار في جميع أنحاء البلاد لإلقاء نظرة على هذا الحدث السماوي النادر.

ومن المقرر أن يتم إغلاق العديد من المدارس في أونتاريو وكيبيك في 8 أبريل/نيسان، بينما قرر البعض أخذ إجازة من العمل.

وتسعى وكالة ناسا إلى إطلاق صواريخ السبر وطائرات WB-57 على ارتفاعات عالية خلال الكسوف.

وتهدف هذه الجهود إلى جمع بيانات وملاحظات لا تقدر بثمن حول جوانب الشمس والأرض لا يمكن دراستها إلا خلال حدوث هذه الظاهرة الفريدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العالم كسوف الشمس الولايات المتحدة الامريكية المكسيك كندا

إقرأ أيضاً:

مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"

كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية المصرية تفاصيل طقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القادمة.

إقرأ المزيد مصر تستعد ليوم "الحرارة الملعونة"

وقالت منار غانم خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، إن درجة الحرارة اليوم تتخطى الـ40 درجة في الظل، لتسجل العظمى 43 درجة مئوية في الظل، متابعة: التعرض لأشعة الشمس سيعمل على زيادة الشعور بدرجات الحرارة.

ونوهت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، واستخدام غطاء للرأس، متابعة: درجات الحرارة ستنخفض تدريجيا بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك.

واسترسلت: سنعود تدريجيا للمعدلات الصيفية المعتادة مع بداية أول أيام عيد الأضحى، مشددة على أننا نسجل أعلى درجات الحرارة خلال تلك الفترة.

وشددت على أنه ليس من الطبيعي استمرار موجات الطقس لأيام طويلة، محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وتناول قدر كبير من المياه والسوائل.

وكشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، والتي تشهد ارتفاعا فى درجات الحرارة ، محذرا من التعرض لأشعة الشمس غدا.

وأشار خلال تصريحات له، إلى أن هناك تنفيثا حراريا شديدا وقبل أيام معدودة من دخول الصيف الفلكي الرسمي في مصر وفي نهاية الأسبوع الأول من شهر بؤونة "والمعروف بالحرارة الملعونة".

يذكر أن ذروة فصل الصيف والذي يحدث في هذا الموعد من كل عام، حيث يسمى بـ"يوم الحرارة الملعونة".

وفي هذا التوقيت القطب الشمالي للأرض يميل باتجاه الشمس، وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء.

ويسمى هذا اليوم بـ"يوم الحرارة الملعونة"، حيث يعد فلكيا هو ذروة فصل الصيف في هذا الجزء من العالم، ونهاره هو الأطول في العام، وليله الأقصر.

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا بـ"الانقلاب الصيفي"، فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

مقالات مشابهة

  • كريس براون يواصل الغناء “بين السماء والأرض”
  • «الصحة» تحذر من خطورة الشمس على الجلد.. وخبير يكشف أبرز الأضرار
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • صور الرئيس تبون مع بايدن وماكرون وبن زايد.. ترند يصنع الحدث ورسائل لأولي الألباب
  • الرئيس تبون يصنع الحدث في قمة الكبار بإيطاليا
  • مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس
  • تحذير من التعرض للشمس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة
  • ستكسف الشمس كليا 7 مرات.. الارض على موعد مع كسوف متكرر للشمس.. هذه تواريخها
  • عشرات آلاف معجبي بي تي اس يتدفقون إلى سيول