أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأحد 7 أبريل/ نيسان 2024م، نزوح 34 أسرة من عدة من محافظات يمنية، خلال الأسبوع الماضي.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي، إن مصفوفة التتبع التابعة لها، رصدت نزوح 34 أسرة يمنية يمثلون (204فرداً)، خلال الفترة من 31 مارس إلى 6 أبريل الجاري.

وأوضحت أن حالات النزوح نشأت من الحديدة والحديدة وتعز، واستقرت في محافظات مأرب بواقع (32 أسرة)، والحديدة بواقع (أسرتين).

وأشارت إلى أن إجمالي أعداد النازحين ارتفع إلى 947 أسرة يمثلون (5,682 فرداً) منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح 16 ألف شخص من خاركيف بسبب استمرار العمليات العسكرية الروسية

أكدت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، شابيا مانتو، أن نحو 16 ألف شخص نزحوا من منطقة (خاركيف) شمال شرق أوكرانيا؛ بسبب استمرار الهجمات الجوية والبرية الروسية، وتم إجلاء أكثر من 10300 شخص من قراهم في المناطق الحدودية لمنطقة (خاركيف) من قبل السلطات الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي، وذلك بمساعدة متطوعين ومنظمات إنسانية.

بولندا تستقبل 82 ألف لاجئ من أوكرانيا خلال الأيام الثلاثة الماضية

وشددت شابيا مانتو  بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - على أن غالبية الذين تم إجلاؤهم هم من الأشخاص "الضعفاء للغاية" – أي من كبار السن والأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة أو الإعاقة - والذين لم يتمكنوا من الفرار من منازلهم في وقت سابق.

وأعربت عن قلقها من أن الظروف في (خاركيف) ثاني أكبر مدن أوكرانيا، والتي تستضيف بالفعل حوالي 200 ألف نازح داخليا، قد تصبح أكثر صعوبة إذا استمر الهجوم البري والهجمات الجوية المتواصلة. وقالت: "قد يجبر هذا الكثير من الناس على مغادرة خاركيف من أجل أمنهم وبقائهم، للبحث عن الحماية في مكان آخر".

كما شددت المتحدثة باسم المفوضية على أن الهجمات على البنية التحتية للطاقة تعتبر "حرجة بشكل خاص" في خاركيف، حيث أصبحت إمدادات الطاقة بالفعل "أقل بكثير من القدرة المعتادة" وتعاني الأسر من نقص الطاقة.

بدوره، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا، الدكتور يارنو هابيشت "إنه منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022، تتضرر أو تُدمر 200 سيارة إسعاف سنويا في المتوسط في هجمات بالقصف".

وأكد أن هذه خسارة فادحة، إذ تحرم الشعب الأوكراني من الرعاية العاجلة، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية سجلت بشكل عام أكثر من 1700 هجوم على الرعاية الصحية. وقال الدكتور هابيشت "إن حوالي 10 ملايين شخص في أوكرانيا يعانون على الأرجح من أمراض الصحة النفسية، في حين تم إجراء أكثر من 20 ألف عملية بتر منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق، مشددا على أن هذين المجالين سيحتاجان إلى دعم "من العديد من المنظمات الإنسانية وشركاء التنمية، وعلى المدى الطويل".

وسلط الدكتور هابيشت، الضوء على الحاجة إلى التفكير على المدى المتوسط للاستعداد لفصل الشتاء القادم وسط زيادة الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير.. قائلا: "إنه لضمان قدرة نظام الرعاية الصحية في أوكرانيا على مواصلة العمل وسط الشدائد طويلة الأمد"، ستبدأ منظمة الصحة العالمية في تركيب وحدات التدفئة في المستشفيات، بما في ذلك في تشيرنيهيف وأوديسا في الأيام والأسابيع المقبلة.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن تلبية الاحتياجات الفورية ومتوسطة المدى والتحضير للاستجابة لفصل الشتاء تشكل تحديا بسبب انخفاض التمويل الإنساني لأوكرانيا مقارنة بالعامين الماضيين، إذ لا تزال خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية – التي تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار في عام 2024 - ممولة بنسبة 23 في المائة فقط.

مقالات مشابهة

  • وقفات احتجاجية في محافظات يمنية تطالب بالكشف عن السياسي محمد قحطان والإفراج عنه
  • الأرصاد: محافظات يمنية على موعد مع أمطار خلال الساعات القادمة
  • "مكافحة التستر التجاري" ينفذ أكثر من 6600 زيارة تفتيشية خلال أبريل
  • التستر التجاري ينفذ أكثر من 6600 زيارة تفتيشية خلال أبريل
  • اليمن.. رصد مقتل وإصابة أكثر من 10 مدنيين بألغام الحوثيين في مايو
  • الأمم المتحدة: نزوح 16 ألف شخص من خاركيف بسبب استمرار العمليات العسكرية الروسية
  • بعد الحكم بإعدام المتهم.. أسرة طالب الدقهلية تسرد لـ «الأسبوع» خفايا وأسرار الحادث
  • “التدريب التقني” يوفر أكثر من 8 آلاف فرصة وظيفية للخريجين في أبريل
  • أوكرانيا.. نزوح أكثر من 14 ألف شخص بسبب المعارك في خاركيف
  • الهجرة الدولية: تسجيل 7800 حالة نزوح في اليمن منذ مطلع العام 2024