تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الجماعات المتطرفة تستند إلى القرآن الكريم في الحديث عن مبدأ الحاكمية، خاصة سيد قطب الذي ذكر هذا المصطلح بصورة كبيرة. 

وأضاف "علام"، خلال حواره مع الإعلامية داليا عبد الرحيم، ببرنامج "الضفة الأخرى"، المذاع على فضائية "القاهرة الاخبارية"، أن مفردة الطاغوت والحاكمية في كتاب "في ظلال القرآن" لسيد قطب، ذُكرت أكثر من مرة في الصفحة الواحدة، وهذا يرجع إلى أن سيد قطب يتبنى فكرة أن الإسلام غاب من زمن بعيد، خاصة بعد الخلافة الراشدة، وهذا الفهم يتشبك مع فهم الخوارج".

وأوضح أن الخوارج في عهد سيدنا علي بن أبي طالب رفعوا المصاحف على أسنة الرماح، وتحدثوا عن أن الحكم لله فقط، فتحدث سيدنا علي بن أبي طالب بأن هذه الكلمة حق يُراد به باطل، حيث يتم استغلال الدين لأسباب سياسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الجماعات المتطرفة القرآن الكريم سيد قطب

إقرأ أيضاً:

حكاية أصغر مبتهل في الأوقاف| البداية مع الإذاعة المدرسية بقرية الخازندار بالدقهلية.. وتعلم الإنشاد من أصوات النقشبندي والطوخي والتهامي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبدع ممدوح محمد ممدوح، البالغ من العمر 22 عاما والمقيد بالفرقة الرابعة بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الدلتا بالمنصورة، فى قراءة القرآن، كما تميز فى الإنشاد الدينى والابتهالات المختلفة، ليحصل على أعلى التقديرات والمراكز على مستوى الجمهورية. 

ويقول "ممدوح" ابن محافظة الدقهلية وتحديدا قرية الخازندار مركز بلقاس، إن البداية كانت منذ 8 سنوات حينما قرر أن يشارك فى المسابقات الخاصة بالإنشاد ليفاجئ الجميع بحصد الجوائز والتكريمات بوزارة الأوقاف والحصول علي المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الإنشاد الديني. 

 ويقول المبتهل الصغير: "بدايتي كانت في الإذاعة المدرسية بقرية الخازندار، وكنت بنشد في الفصل، وسمعت صوت  مدرستى وقالت لازم نسمعك في الإذاعة كل يوم الصبح، وبالفعل بدأت أحفظ أناشيد وابتهالات، وكان أول ابتهال ليا بمقطع صوتى للشيخ نصر الدين طوبار، وبعد كدا حبيت أطور من نفسي دخلت مدرسة الإنشاد الديني في القاهرة وتعلمت المقامات والإنشاد على يد الشيخ محمود التهامي". 

واستكمل "ممدوح" حديثه: "دخلت مسابقات على مستوى الجمهورية وحصلت على المراكز الأولى الحمد لله وكان ليا الحظ إنى اتتعرف وأطلب في حلقات في التليفزيون كما حصلت على المركز الأول لمحافظة الدقهلية في حفظ القرآن الكريم والإنشاد الديني ودخلت مبتهلا في وزارة الأوقاف عام 2023، وكان ليا الشرف إني تم اختياري و4 آخرين في تسجيل فيلم وثائقي تم عرضه على رئس الجمهورية، والاختيار كان من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة". 

 وأضاف: "منذ البداية وأنا ملتزم بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، وهو ما كان يساعدني في حفظ المواد التعليمية المختلفة، وتعلمت الإنشاد حينما شاهدت الفرحة فى وجه أسرتي وأهلي مع سماع صوتى، بالإضافة إلى أني من محبي سماع الأذكار والابتهالات، ومع الوقت بدأت في تعلم الإنشاد الديني والابتهالات والتى نالت إعجاب الجميع". 

 واستكمل: "استطعت أن أتعلم طريقة الإنشاد وحفظ القرآن الكريم من خلال الاستماع إلى عدد من المشايخ الذين أحب أصواتهم منهم الشيخ النقشبندى والشيخ محمد الطوخى والشيخ مشارى راشد، وحصلت علي المركز الثاني على مستوى الجمهورية بالإنشاد الديني عام 2021 والمركز الأول كان 2022 والمركز الأول في مسابقة وزارة الأوقاف 2023 ومركز أول علي مستوى مدينة بلقاس 2024. 

وتابع: "لم أفكر في استغلال صوتي في الغناء لأن صوتى حلو في تلاوة القرآن فقط، وهذه الموهبة منحها لى الله لتكون بداية لحياتى وطريقه الصحيح ولذلك أحاول أن أكون نافعا لنفسى وأساعد الجميع". 

9661dd06-5713-406a-a9f9-5f531ae3d7e8

مقالات مشابهة

  • استعدادات ومظاهر احتفالية بعيد الأضحى 2024 في الجزائر
  • حكاية أصغر مبتهل في الأوقاف| البداية مع الإذاعة المدرسية بقرية الخازندار بالدقهلية.. وتعلم الإنشاد من أصوات النقشبندي والطوخي والتهامي
  • إحالة أوراق قاتل والدته فى الإسكندرية إلى مفتي الجمهورية
  • المفتي: الاحتلال الغاشم يتعطَّش لمزيد من سفك دماء الأطفال والنساء والأبرياء
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الإسرائيلي محرقة خيام النازحين برفح
  • المفتي يدين محرقة خيام النازحين برفح: جريمة حرب مكتملة الأركان
  • المفتي يدين استهداف الاحتلال لـ خيام النازحين برفح: استمرار لجرائم «الإبادة الجماعية»
  • التنوير بعيون التكوين
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى وقلق في «الشيخ جراح» مع الاحتفال بعيد الشعلة
  • بعد اكتشاف قدرته على العدّ.. 6 حقائق مثيرة عن حياة الغراب