موعد صلاة عيد الفطر 2024.. بعد إعلان دار الإفتاء المصرية نتيجة استطلاع هلال شهر شوال 1445 هـ، أن غدا هو المتمم لشهر رمضان، وبعد غد الأربعاء عيد الفطر المبارك، الأول من شهر شوال، يبحث الكثير من المواطنين عن موعد صلاة عيد الفطر 2024 في القاهرة والمحافظات.

وأعلنت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، أن غدا الثلاثاء 9 أبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان 1445 هـ، وأن يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 هو غرة شهر شوال 1445 هـ «أول أيام عيد الفطر المبارك».

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد صلاة العيد في المحافظات، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024مواقيت صلاة عيد الفطر 2024 بالمدن والمحافظاتالمدينةوقت الصلاة
القاهرة5:59 صباحا
الجيزة5:58 صباحا
الإسكندرية 6:02 صباحا
بورسعيد5:53 صباحا
السويس5:53 صباحا
العريش5:47 صباحا
الطور5:50 صباحا
سانت كاترين 5:48 صباحا
طابا5:44 صباحا
شرم الشيخ5:47 صباحا
دمنهور6:00 صباحا
طنطا5:58 صباحا
الفيوم6:00 صباحا
بني سويف5:59 صباحا
المنيا6:02 صباحا
أسيوط6:00 صباحا
سوهاج5:59 صباحا
قنا5:55 صباحا
أسوان5:56 صباحا
أبو سمبل6:02 صباحا
مرسى مطروح6:13 صباحا
الغردقة5:50 صباحا
الخارجة6:05 صباحا
الإسماعيلية5:53 صباحا
المنصورة5:57 صباحا
الزقازيق5:56 صباحا
بنها5:58 صباحا
شبين الكوم5:59 صباحا
كفر الشيخ5:58 صباحا
دمياط5:55 صباحا
السلوم6:21 صباحا
نويبع5:45 صباحا
حلايب5:42 صباحا
شلاتين5:46 صباحا
أماكن صلاة العيد وضوابطها

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك 2024، و أكدت الوزارة أن ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك هي نفس ضوابط العام الماضي وهي كالتالي:

- صلاة العيد سيتم إقامتها في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة.

- تقام صلاة العيد في الساحات التي تحددها مديريات الأوقاف بالمحافظات.

- المديريات وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد سواء بالمساجد أم بالساحات الملحقة بها.

- تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.

- عند الصلاة يجب الفصل بين الرجال والنساء.

- إن كانت الصلاة في المسجد صلى الرجال في مصلى الرجال والنساء في مصلى النساء.

- إن كانت الصلاة في الساحات لزم تخصيص مكان لهن في مؤخرة المصلى أو في جانبه بشرط وجود حائل أو حاجز يفصل بينهما.

- لا ينبغي أن تصلي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما.

- إن صلت بجواره دون حائل فالصلاة مكروهة عند جمهور الفقهاء باطلة عند الأحناف.

صلاة العيدتكبيرات عيد الفطر 2024

وتعد تكبيرات العيد من السنن التي يحرص عليها الكثيرون وقت صلاة عيد الفطر وقبلها، فهي سنة نبوية كما ورد ذكرها في القرآن الكريم، وظلت صيغة تكبيرات عيد الفطر في مصر، مصدر البهجة باستقبال العيد.

وتبدأ تكبيرات عيد الفطر بغروب الشمس ليلة العيد «من مغرب الوقفة»، ويستمتع بها المسلمون في المنازل والطرق والمساجد والأسواق إظهارًا لفرحة حلول العيد، وتستمر حتى يحرم الإمام بصلاة العيد.

صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024

ولم يرد في السنة النبوية صيغة التكبير، وصيغة تكبيرات العيد مكتوبة، متوارثة على مر السنوات، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وهي الصيغة المأثورة في التكبير حتى اليوم.

والصيغة المشهورة من تكبيرات العيد في مصر هي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

صلاة العيدكيفية أداء صلاة عيد الفطر 2024

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهي عبارة عن ركعتين تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وينوي بها المسلم صلاة العيد، هذا أقلها.

وأضافت دار الإفتاء، والأكمل في صفات صلاة العيد: أن يكبر المُصلي في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون هذه التكبيرات قبل قراءة القرآن.

أداب صلاة عيد الفطر 2024

ويستحب لمن يذهب لأداء صلاة العيد الحرص على الاغتسال وارتداء أفضل الثياب، مع التزام النساء بمظاهر الحشمة وعدم كشف العورات، والالتزام بغض البصر عن المحرمات، كما يستحب التبكير إلى مصلى العيد بسكينة ووقار، ويستحب الذهاب من طريق والعودة من طريق آخر، لحديث جابر رضي الله عنه: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ» رواه البخاري، ومن الحكمة في ذلك: أن يوافق تسليم الملائكة ووقوفهم على أبواب الطرقات، وأن يشهد له الطريقان بإقامة شعائر الإسلام.

اقرأ أيضاًمن «ليلة العيد» لـ «العيد فرحة».. أشهر أغاني عيد الفطر المبهجة

عيد الفطر 2024.. أجمل رسائل وصور التهنئة

كم عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024 للقطاع الخاص؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عيد الفطر صلاة عيد الفطر موعد صلاة عيد الفطر موعد عيد الفطر موعد صلاة العيد هلال شوال موعد عيد الفطر في مصر موعد عيد الفطر 2024 موعد عيد الفطر 2024 في مصر موعد عيد الفطر 2024 فلكيا موعد صلاة عيد الفطر في مصر نتيجة استطلاع هلال شهر شوال موعد اول ايام شهر شوال 1445 موعد اول ايام شهر شوال رؤية هلال شهر شوال موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة اول شهر شوال 2024 اول ايام شهر شوال 2024 موعد عيد الفطر في الجزائر 2024 موعد صلاة عید الفطر 2024 تکبیرات عید الفطر عید الفطر المبارک لا إله إلا الله دار الإفتاء سیدنا محمد صلاة العید الله أکبر شهر شوال

إقرأ أيضاً:

ظهرت الان.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي برقم الجلوس 2024 جميع المحافظات

يترقب طلاب الصف الثالث الإعدادي بفارغ الصبر ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني، حيث تحدد هذه النتيجة مصيرهم في المرحلة التالية من التعليم، سواء للالتحاق بالثانوية العامة أو الدبلومات الفنية.

تفاصيل الانتظار والتحضير:

1. تحديد موعد الإعلان:
  - من المنتظر أن تُعلن وزارة التربية والتعليم عن نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 خلال الأيام القليلة القادمة، بعد انتهاء عمليات التصحيح والمراجعة في جميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات.

2. الرابط الرسمي للنتيجة:
  - يمكن لأولياء الأمور والطلاب الاطلاع على نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 برقم الجلوس والاسم من خلال الرابط الرسمي للوزارة المخصص لذلك.

3. الخطوات للحصول على النتيجة:
  - يجب على الطلاب اتباع خمس خطوات بسيطة للوصول إلى نتيجتهم:
    1. الدخول إلى بوابة التعليم الأساسي من خلال الرابط المخصص.
    2. اختيار مرحلة الشهادة الإعدادية.
    3. اختيار المحافظة التي يتبعها الطالب.
    4. إدخال رقم الجلوس بشكل صحيح.
    5. النقر على زر عرض نتيجة الشهادة الإعدادية 2024.

 رابط نتيجة الصف الثالث الإعدادي بالاسم 2024للحصول على رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 لطلاب محافظة القاهرة من أضغط هنا.للحصول على رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 لطلاب محافظة الجيزة أضغط هنا.للحصول على رابط نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 لطلاب محافظة الشرقية من أضغط هنا.للحصول على رابط نتيجة الشهادة الاعدادية الصف الثالث الإعدادي لطلاب محافظة الدقهلية من أضغط هنا.للحصول على رابط نتيجة  لطلاب محافظة المنيا من أضغط هنا.للحصول على رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 لطلاب محافظة بني سويف من أضغط هنا.

 

  انتظار مصيرهم التعليمي

بهذه الخطوات، يترقب الطلاب وأولياء الأمور بفارغ الصبر ظهور نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024، متمنين التفوق والنجاح لكل الطلاب في الخطوة المقبلة من مسيرتهم التعليمية.

مقالات مشابهة

  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم
  • عاجل ورسمي.. نتيجة الشهادة الإعدادية برقم الجلوس جميع المحافظات 2024
  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة وردت في السُنّة النبوية
  • موعد وفضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • هلال شهر ذي الحجة يتراءى الخميس المقبل.. موعد عيد الأضحى 2024
  • مواعيد عيد الأضحى 2024: تفاصيل الإجازات والاحتفالات
  • رابطة الهواة تقرر فتح تحقيق بخصوص مباراة أولمبيك أقبو وهلال شلغوم العيد
  • ظهرت الان.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي برقم الجلوس 2024 جميع المحافظات
  • عناوين «شوادر» وزارة التموين لبيع أضاحي العيد في جميع المحافظات
  • قبل العيد.. موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024