يكثر البحث عن موعد صلاة عيد الفطر 2024، خاصة مع اقتراب دخول أول ليلة من ليالي شهر شوال 1445 هجريا بغروب شمس اليوم الثلاثاء، وتقام صلاة عيد الفطر 2024 بالقاهرة والمحافظات المختلفة وفق المواعيد التالية. 

موعد صلاة عيد الفطر 2024 بالقاهرة والمحافظات 

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في القاهرة الساعة 5:59 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في الجيزة الساعة 5:58 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في الإسكندرية الساعة 6:02 صباحًا. 

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في مدينة حلايب الساعة 5:42 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في مدينة السلوم الساعة 6:21 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في بورسعيد والسويس والإسماعيلية في الساعة 5:53 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في العريش وشرم الشيخ الساعة 5:47 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في الطور والغردقة الساعة 5:50 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في مدينة سانت كاترين الساعة 5:48 صباحًا، وفي طابا الساعة 5:44 صباحًا، وفي مدن دمنهور والفيوم وأسيوط في تمام الساعة 6:00 صباحًا.

وفي طنطا وبنها وكفر الشيخ في الساعة 5:58 صباحًا، بينما صلاة عيد الفطر في المنصورة الساعة 5:57 صباحًا، وفي الزقازيق وأسوان في الساعة 5:56 صباحًا، ومدن شبين الكوم وبني سويف وسوهاج في الساعة 5:59 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر في المنيا وأبوسمبل في الساعة 6:02 صباحًا، وقنا ودمياط في الساعة 5:55، أما في مرسى مطروح في الساعة 6:13 صباحًا، والخارجة في 6:05 صباحًا، ونوبيع في 5:45 صباحًا، أما في مدينة شلاتين في الساعة 5:46 صباحًا.

كيفية صلاة العيد وصيغة تكبيرات عيد الفطر ومواعيد الصلاة في مصر أحكام صلاة العيد.. اعرف وقتها وصيغة التكبيرات لها كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها.

ووقتُ صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة- ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

والأفضل في مكان أدائها محلُّ خلافٍ بين العلماء: منهم مَنْ فَضَّل الخلاء والْمُصَلَّى خارج المسجد؛ استنانًا بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتَّسَـع للمُصَلِّين –وهم الشافعية-، وقالوا: إن المسجد أفضل لشرفه، وردوا على دليل مَنْ فَضَّل المصلَّى بأن علة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه عدمُ سعَةِ مسجده الشريف لأعداد المصلين الذين يأتون لصـلاة العيد، وعليه فإذا اتَّسَع المسجد لأعداد المصلين زالت العِلَّة وعادت الأفضلية للمسجد على الأصل؛ لأن "العلة تدور مع المعلول وجـودًا وعدمًا".

والعيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها-كغيرها من الصلوات- وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة؛ لما روي "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ" أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: "أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ" أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

والسُّنَّةُ أن تُصلى جماعة؛ وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، فإن حضر وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها لم يقض؛ لأنه ذِكْرٌ مسنون فات محلُّه، فلم يقضه كدعاء الاستفتاح، والسُّنَّةُ أن يرفع يديه مع كل تكبيرة؛ لما روي عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: "أَنَّهُ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ فِي الْجَنَازَةِ وَالْعِيدَيْنِ" أخرجه البيهقي، ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ لما رُوِيَ أن ابْنَ مَسْعُودٍ وَأَبَا مُوسَى وَحُذَيْفَةَ رضي الله عنهم خَرَجَ إِلَيْهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ رضي الله عنه قَبْلَ الْعِيدِ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ رضي الله عنه: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلاةَ وَتَحْمَدُ رَبَّكَ وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ... الحديث أخرجه البيهقي، وفي رواية أخرى: فقال الأشعري وحذيفة رضي الله عنهما: "صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ" أخرجه الطحاوي في "شرح معانى الآثار".

قال الإمام النووي في "المجموع": [قال الشافعي وأصحابنا: يُستَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين من الزوائد قدر قراءة آية لا طويلة ولا قصيرة؛ يهلل الله تعالى ويكبره ويحمده ويمجده، هذا لفظ الشافعي في "الأم" و"مختصر المزني" ، لكن ليس في "الأم" (ويمجده)، قال جمهور الأصحاب: يقول: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولو زاد عليه جاز".

والسُّنَّةُ أن يقرأ بعد الفاتحة بـ"الأعلى" في الأولى و"الغاشية" في الثانية، أو بـ"ق" في الأولى و"اقتربت" في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما ثبت في "صحيح" مسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.

والسُّنَّةُ إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يَفْصِل بينهما بجَلْسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبعٍ، ويذكرَ اللهَ تعالى فيهما، ويذكرَ رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويوصي الناس بتقوى الله تعالى وقراءة القرآن، ويعلِّمهم صدقة الفطر، ويُسْتَحَبُّ للناس استماعُ الخطبة؛ لما روي عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال يوم عيد: "أول ما يبدأ به أو يقضى في عهدنا هذه الصلاة، ثم الخطبة، ثم لا يبرح أحد حتى يخطب" أخرجه ابن المنذر في "الأوسط"، فإن دخل رجل والإمام يخطب، فإن كان في المصلَّى-لا المسجد، وهو المخصص لصلاة العيد فقط دون بقية الصلوات- استمع الخطبة ولا يشتغل بصلاة العيد؛ لأن الخطبة من سنن العيد ويخشى فواتها، والصلاة لا يخشى فواتها فكان الاشتغال بالخطبة أولى، وإن كان في المسجد ففيه وجهان: أن يصلي تحية المسجد ولا يصلي صلاة العيد؛ لأن الإمام لم يفرغ من سنة العيد فلا يشتغل بالقضاء، والوجه الآخر: أن يصلي العيد، وهو أولى؛ لأنها أهم من تحية المسجد وآكد، وإذا صلاها سقط بها التحية فكان الاشتغال بها أولى كما لو حضر وعليه مكتوبة] اهـ بتصرف.

حكم قضاء صلاة العيد لمن فاتته

ويشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير، وإلى ذلك ذهب الإمامان: مالك والشافعي رضي الله عنهما لما رُوِيَ عن أنسٍ رضي الله عنه أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يُكَبِّرُ فيهما؛ ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات، وهو مُخَيَّرٌ إن شاء صلاها وحدَهُ، وإن شاء في جماعة، وإن شاء مضى إلى الْمُصَلَّى وإن شاء حيثُ شاء.

ويجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ، كصلاة التطوع، وإن أحب فصلَ بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين، وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا" أخرجه الطبراني، ورُوِيَ عن عَلِيِّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه: "أنه أَمَرَ رَجُلًا أَنْ يُصَلِّيَ بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا" أخرجه البيهقي؛ ولأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعًا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس؛ لأن ذلك تطوُّع.

وإن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: موعد صلاة عيد الفطر 2024 موعد صلاة عيد الفطر 2024 في القاهرة صلاة عيد الفطر 2024 عيد الفطر 2024 كيفية أداء صلاة العيد صباح ا موعد صلاة عید الفطر 2024 فی صلى الله علیه وآله وسلم رضی الله عنه صلاة العید فی الساعة 5 قضاء صلاة فی مدینة ی الله ع ى الله ع الساعة 6 وإن شاء ال ع ید

إقرأ أيضاً:

ترقب وفرحة: استعداداتنا لاستقبال عيد الأضحى 2024

ترقب وفرحة: استعداداتنا لاستقبال عيد الأضحى 2024.. بينما تقترب أيام العيد الكبير، تعم الفرحة والترقب في قلوب الناس حول العالم، حيث يتوجب علينا الاستعداد لاستقبال أحد أهم الاحتفالات الدينية والاجتماعية في الإسلام، وهو عيد الأضحى المبارك. ففي كل عام، يأتي هذا العيد ليجمعنا بمشاعر السعادة والبهجة، ويمحو عنا الهموم والأحزان.

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024

ونقدم في هذه السطور، موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024، وفقا للحسابات الفلكية، وذلك كالتالي:

ترقب وفرحة: استعداداتنا لاستقبال عيد الأضحى 2024

يوافق يوم السبت 15 يونيو وقفة عرفات 2024، وبالتالي يكون يوم الأحد 16 من نفس الشهر عيد الأضحى المبارك.

ويحصل المصريون على إجازة في عيد الأضحى تمتد من السبت إلى الأربعاء، بالإضافة إلى العطلات الرسمية قبل وقفة عرفات وبذلك تصل مدة الإجازة إلى 6 أيام متتالية.


سنن عيد الأضحى المبارك

هناك سنن كثيرة يجب على المسلمين اتباعها يوم عيد الأضحى، وهي:

اغتسل قبل الخروج من المنزل لأداء صلاة العيد.

عليك ترديد تكبيرات العيد خلال الذهاب لأداء الصلاة.

عند الذهاب لأداء الصلاة اذهب من طريق، وعند العودة اسلك طريقا آخر.

احرص على ارتداء أفضل الثياب خلال أداء صلاة العيد.

يكون تناول الطعام بعد أداء صلاة عيد الأضحى، وذلك على عكس عيد الفطر، الذي يستحب فيه تناول الطعام قبل الصلاة.

ومن المستحب في هذه اليوم، اصطحاب الأطفال خلال أداء صلاة العيد.

مقالات مشابهة

  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 24 مايو 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الخميس 23 مايو 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22 مايو 2024
  • "مبقيش كتير".. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024
  • موعد عيد الأضحى2024 وأهمية صيام يوم عرفة
  • فرحة الانتظار: قدوم إجازة عيد الأضحى المبارك 2024
  • ترقب وفرحة: استعداداتنا لاستقبال عيد الأضحى 2024
  • تفاصيل إجازة عيد الأضحى المبارك 2024
  • روح العيد والحنين للتقاليد: فضول المصريين تجاه موعد عيد الأضحى 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024